الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«العصر الحجري القديم» في محاضرة بـ«آثار الشارقة»

«العصر الحجري القديم» في محاضرة بـ«آثار الشارقة»
11 مارس 2020 01:28

الشارقة (الاتحاد)

نظمت هيئة الشارقة للآثار مؤخراً، في مقرها الرئيس، محاضرة علمية بعنوان «عقد من البحث في العصر الحجري القديم في إمارة الشارقة»، قدمها كنوت بريتزكي، رئيس بعثة التنقيب الأثري الألمانية في الشارقة، ويأتي ذلك في إطار حملتها التوعوية الأولى بأهمية حماية التراث الأثري والمادي للإمارة.
حضر المحاضرة، الدكتور صباح عبود جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، وعيسى يوسف، مدير الآثار والتراث المادي في الهيئة، وعدد من موظفي الهيئة والمهتمين بالآثار والتراث والتاريخ.
واستعرض الخبير الألماني كنوت بريتزكي الجهود البحثية للبعثة الألمانية التي تنتسب إلى جامعة «تيوبنجن» وتعمل بالاشتراك مع بعثة محلية، وأبرز الاكتشافات التي تمكنت من الوصول إليها في السنوات الأخيرة، خصوصاً موقع استخلاص وتكوين خامات النحاس الذي عثر عليه في وادي الحلو، وغيره من المواقع. وأكد الدكتور صباح عبود جاسم، أن مثل هذه المحاضرات تهدف إلى إلقاء الضوء على جهود البعثات الأجنبية في إمارة الشارقة وعرض آخر ما توصلت إليه نتائج الدراسات في مواقع التنقيب الأثري، وتعزيز الجانب الفكري و العلمي على خريطة نشاطات هيئة الشارقة للآثار، إلى جانب نشر ثقافة الوعي الأثري بين مختلف الشرائح المجتمعية.
وشكر مدير عام هيئة الشارقة للآثار المحاضر كنوت بريتزكي، رئيس بعثة التنقيب الأثري الألمانية في الشارقة، وأعضاء البعثة، على جهودهم المستمرة في اكتشاف العديد من المواقع والقطع الأثرية في أماكن مختلفة من إمارة الشارقة، بالتعاون مع البعثة المحلية.

البعثات الأجنبية
وتعمل البعثة اليابانية في منطقة دبا، والبعثة النمساوية في مدينة كلباء، فيما تعمل البعثة البرتغالية في المنطقة الشرقية لإمارة الشارقة، وتحديداً في خورفكان وكلباء، والبعثة البلجيكية في منطقة مليحة، والبعثة الألمانية في جبل فايا وموقع جبل البحيص وهي متخصصة في العصور الحجرية القديمة، وهناك البعثة الإسبانية التي تعمل في المنطقة الوسطى، والبعثة الأميركية في موقع تل أبرق، وهي تعمل عادة خلال مواسم التنقيب التي تبدأ من أكتوبر وتستمر إلى أبريل من كل عام، ضمن اتفاقيات معتمدة ومتعارف عليها دولياً، للتعاون في مجال البحث العلمي والتنقيب الأثري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©