الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

شهيد و112 إصابة باشتباكات مع الاحتلال في نابلس

شهيد و112 إصابة باشتباكات مع الاحتلال في نابلس
12 مارس 2020 01:22

علاء مشهراوي، عبدالرحيم حسين (غزة، رام الله)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس، عن استشهاد فتى أصيب برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات فوق جبل العرمة، التابع لأراضي بيتا جنوب نابلس.
وقالت الوزارة في بيان لها، إن الفتى محمد عبد الكريم حمايل «15 عاماً» أصيب بالرصاص الحي بمنطقة الرأس، خلال اقتحام قوات الاحتلال جبل العرمة، جنوب نابلس، ونقل على إثرها إلى مستشفى رفيديا.
كما أصيب 112 فلسطينياً بالرصاص الحي والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وبالغاز المسيل للدموع، خلال تصدي أهالي بلدة بيتا، جنوب نابلس، لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي جبل العرمة.
وبحسب مراسل وكالة فرانس برس، اعتصم مئات الفلسطينيين عند جبل «العرمة» جنوب شرق نابلس، بعد معلومات عن اقتحام المنطقة من قبل مستوطنين إسرائيليين، بهدف السيطرة على الأراضي.
واستخدمت القوات الإسرائيلية التي كانت ترتدي الأقنعة الواقية بسبب فيروس كورونا المستجد، الذخيرة الحية والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق المعتصمين.
وأوضحت الوزارة في بيانها، أن هناك إصابة ثانية «بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس أيضاً، وهو في العناية المكثفة».
وقال مصور من رويترز في الموقع، إن المحتجين ألقوا الحجارة على الجنود الذين أطلقوا النار وعبوات الغاز المسيل للدموع، في محاولة لإبعادهم عن قمة جبل بالقرب من مستوطنة إيتمار الإسرائيلية.
وقال الجيش الإسرائيلي إن نحو 500 فلسطيني كانوا يشعلون الإطارات ويرشقون جنوده بالحجارة. وفي الفترة الأخيرة، يشهد جبل العرمة الأثري، جنوب مدينة نابلس، مواجهات من وقت لآخر بين الشبان والقوات الإسرائيلية.
وعمل الشبان الفلسطينيون، قبل عدة أيام، على وضع علم فلسطيني ضخم على سارية، وسط الجبل وحراسته ليلاً ونهاراً.
وأظهرت لقطات فيديو محاولات قوات كبيرة من الجيش، ترافقها جرافة الوصول إلى قمة الجبل، وسط صوت إطلاق نار كثيف وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه تعاملت مع «112 إصابة خلال المواجهات المندلعة على جبل العرمة».
وأضاف أن الإصابات موزعة على النحو التالي: «90 بالغاز، 18 إصابة بالمطاط نُقل 7 منها للمستشفى، وإصابة بالرصاص الحي بالرأس و3 إصابات سقوط وجروح».
إلى ذلك، دعا وزير الشؤون الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أمس، نظراءه الأوروبيين إلى الاعتراف بدولة فلسطين.
وأكد المالكي على ضرورة الالتزام بمواقف الاتحاد الأوروبي المستندة إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومخرجات مجلس الاتحاد الأوروبي، في ضرورة إنهاء الاحتلال وإقامة سلام عادل وشامل ودائم على أساس حدود عام 1967، والقائم على أسس وقرارات الأمم المتحدة، والمرجعيات المعترف بها دولياً.
وشدد على «أهمية الدور الأوروبي الفاعل، وفي تعزيز الإجماع الدولي لصالح حل الدولتين على أساس حدود عام 1967»، مشيراً للدور الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي في العمل من داخل الرباعية الدولية، والآلية المتعددة الأطراف لبناء تحالف دولي من أجل السلام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©