الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«القرية التراثية» في الحمرية تدهش ضيوف الشارقة

«القرية التراثية» في الحمرية تدهش ضيوف الشارقة
11 مارس 2019 01:03

الشارقة (الاتحاد)

تفاعل وفود الأولمبياد العالمي الخاص مع تجربة تراثية أصيلة في برنامج الشارقة للمدن المضيفة، وذلك في القرية التراثية بمدينة الحمرية ضمن البرنامج المسائي لأنشطة اليوم الأول للاستضافة، والتي أدهشت الضيوف الذين عاشوا لحظات رائعة وهم يتعرفون على تفاصيل ما تحتويه القرية.
واستمتعت الوفود خلال الفعالية بالأجواء التراثية الأصيلة، وتعرفوا على ملامح الموروث الشعبي، وقصص الماضي، وتاريخ المنطقة وتراثها القديم، والهوية الوطنية لشعب الإمارات، حيث استعرضت القرية حياة الأولين بمجموعة مرافق تظهر البيئة البرية والزراعية وبيئة أهل البحر في دولة الإمارات. واطلعت الوفود على مشاغل يدوية أظهرت حرفة السدو والسفافة وحياكة التلي والبراقع وخياطة وصنع الملابس والنعل التقليدية، ومهنة خض اللبن، وصيد اللؤلؤ، وتعرفوا على مظاهر الموروث الإماراتي وروائح البخور والعطور ودهن العود ودلال القهوة العربية، ونقوش الحناء التي جذبت لاعبات الوفود بخطوطها وألوانها المميزة على أيدي النساء في الإمارات، كما وجدوا الكثير من ملامح البيئة الإماراتية القديمة التي جذبتهم للتجربة والاستكشاف، حيث شاركوا في العديد من الأنشطة الترفيهية والثقافية وورش العمل المهنية والفنية.
كما شاركت الوفود في مسابقات حماسية ممتعة في الهواء الطلق، واستمتعوا بفقرة عفوية مفتوحة قدموا من خلالها أهازيج فلكلورية من وحي موروثاتهم الشعبية، أشاعت أجواء من البهجة والمرح وتفاعل الجميع معها.
وقد نظمت اللجنة التنفيذية المحلية لإمارة الشارقة فعاليات القرية التراثية بالتنسيق مع بلدية مدينة الحمرية والقيادة العامة لشرطة الشارقة، ومعهد الشارقة للتراث، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية وهيئة الشارقة للمتاحف ومؤسسة الشارقة للفنون وكلية الفنون الجميلة بجامعة الشارقة وجمعية الصيادين بالحمرية.
وأوضح العقيد عاشور سبت بن عاشور، رئيس اللجنة الأمنية لبرنامج المدن المضيفة بالشارقة، أنه تم تشكيل اللجنة الأمنية المعنية بتأمين سلامة الوفود القادمة من 24 دولة في مقار إقامتهم وكافة تنقلاتهم خلال فترة تواجدهم بالإمارة، مشيراً إلى أن تحركات الوفود إلى جميع مواقع الفعاليات قد تمت بسلاسة، كما تم اتخاذ التدابير والإجراءات لتنقلاتهم القادمة وتأمين الفعاليات والأنشطة والخدمات والمرافق العامة التي يتواجدون فيها.
وأكد حرصهم على توفير كافة متطلباتهم، وتسخير جميع الطاقات والإمكانات لتنعم الوفود بالأريحية التامة في ظل تواجدهم في إمارة الشارقة وحتى المغادرة.
وأضاف: هذه التجربة ستشكل ذكرى لن تنسى لدى اللاعبين وسيحملونها إلى أوطانهم، لذا لابد من جعلها ذكرى طيبة وباقية في نفوسهم، وتعكس الوجه الحضاري لدولة الإمارات.
من جانبه، قال مبارك راشد الشامسي مدير بلدية مدينة الحمرية، إن الحمرية استعدت على قدم وساق لاستقبال وفود الألعاب العالمية، هذه التظاهرة الرياضية الهامة التي جذبت أنظار العالم لدولة الإمارات ومدنها السبع المضيفة، وأتاحت الفرصة لإبراز قيم التسامح والترابط الإنساني والتباين الحضاري والثقافي الذي تنعم به دولة الإمارات منذ القدم.
وأضاف: حرصنا بالتنسيق مع اللجان المنظمة والجهات الداعمة عند تنظيم فعالية القرية التراثية على أن تتعرف الوفود على أوجه الأصالة في المجتمع الإماراتي المحلي، ويتلمسوا كرم الضيافة عبر تنفيذ برنامج متكامل بتوليفة مميزة من العروض الفنية والتراثية والثقافية، لتخلق لديهم تجربة ثرية وإيجابية بالتعرف عن قرب على الثقافة الإماراتية والعادات والتقاليد العربية الأصيلة.
وأضاف: الجهود المبذولة لإظهار هذه الفعالية بأفضل المستويات نابعة من الحرص على رسم صورة مشرفة لدولة الإمارات، وتعزيز مكانتها الريادية كوجهة عالمية لاستضافة وتنظيم الأحداث الكبرى.
وعبر اللاعبون من مختلف الدول عن سعادتهم بهذه الزيارة المليئة بالشغف والاستكشاف. واستمتاعهم بالهدوء والألفة والأجواء العائلية التي تعم المكان وتتميز بها مدينة الحمرية بشكل خاص وإمارة الشارقة عامة.
وأعربوا عن سعادتهم وتقديرهم للتواجد في الشارقة، ووصفوا رحلتهم بالتجربة المتفردة للاحتفاء بالتقاليد الغنية في دولة الإمارات، والاندماج بشعبها والتعرف إليهم عن قرب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©