الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش الليبي يدمّر أهدافاً عسكرية تركية في مصراتة

الجيش الليبي يدمّر أهدافاً عسكرية تركية في مصراتة
13 مارس 2020 00:50

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة)

دمرت قوات الجيش الوطني الليبي أهدافاً عسكرية تركية تابعة للميليشيات المسلحة شرق مدينة مصراتة، منها محطة رادار تركية من نوع كالكان في القاعدة الجوية بمدينة مصراتة، ومدفعية صاروخية قرب بوقرين، ومنظومة صاروخية دفاع جوي تركية في الكلية الجوية مصراتة.
وقال اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي إن القوات دمرت مجموعة أهداف مختلفة منها مجموعة أهداف مختلفة، عربات مسلحة وأفراد ومستودع ذخيرة في منطقة بوقرين شرق مصراتة، بالإضافة إلى تدمير ثلاث سيارات مسلحة في منطقة بوابة الستين.
ولفت المسماري إلى أن تدمير الأهداف التركية جاء بعد رصد واستطلاع متواصل قامت به إدارة الاستطلاع وإدارة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الليبي، مشيرا إلى أن الجيش التركي قام بتركيب تقنيات عسكرية، منها رادارات ومحطات صواريخ للدفاع الجوي ومدفعية ميدان موجه ومدرعات مختلفة الأنواع، لافتاً إلى أنه تم تحويل هذه المعلومات الدقيقة لغرفة العمليات العسكرية المختصة، والتي بدورها ضمت هذه الأهداف لبنك الأهداف للجيش الليبي.
وأوضح أن العمليات مستمرة لتدمير باقي الأهداف المنتخبة، والتي تشكل تهديداً عسكرياً لقوات الجيش الليبي شرق مدينة مصراتة، مؤكدا أن تركيب هذه القدرات العسكرية الضخمة خرقاً للهدنة المعلنة منذ 12 يناير الماضي. إلى ذلك، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن تعيين ستيفاني ويليامز، ممثلة الولايات المتحدة بالنيابة، رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.وقال جوتيريش في بيان صحفي للأمم المتحدة، إن ويليامز ستعمل ممثلة خاصة في ليبيا حتى تعيين خليفة اللبناني غسان سلامة، معرباً عن امتنانه لغسان سلامة سلامة لإنجازاته على رأس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وجهوده الدؤوبة لإعادة السلام والاستقرار إلى ليبيا.
إلى ذلك، احتضنت مدينة أويو بالكونجو برازافيل، مؤتمرا تعقده مجموعة الاتصال التابعة للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، الخميس، بهدف العمل على وضع أسس لحوار ليبي ليبي، والتحضير لندوة المصالحة الوطنية الشاملة المتفق عليها في مؤتمر برلين.
وترأس الرئيس الكونغولي، دينيس ساسو نجويسو، ورئيس اللجنة العليا للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، قمة مجموعة الاتصال الأفريقية، بحضور عدة وفود، بما في ذلك ممثلون عن طرفي الصراع الليبي، كما يشارك الاتحاد الأفريقي ورئيسه الحالي رئيس دولة جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا، إضافة إلى رئيس المفوضية، موسى فكي محمد، ورئيس تشاد، إدريس ديبي، ورئيس الحكومة الجزائرية، عبد العزيز جراد.
فيما دعا مفوض السلم والأمن للاتحاد الأفريقي، إسماعيل شرقي، المجتمع الدولي إلى العمل دون هوادة على إجبار الليبيين على العودة إلى طاولة المفاوضات، لاسيما بعد استقالة المبعوث الأممي غسان سلامة. وقال شرقي إنه من الضروري أن يواصل المجتمع الدولي العمل على إسكات البنادق في ليبيا، وإجبار الليبيين على العودة إلى طاولة المفاوضات.
وكان مفوض السلم والأمن للاتحاد الأفريقي، إسماعيل شرقي، قد صرح في وقت سابق بأن الاتحاد الأفريقي يعتزم نشر بعثة لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا والاتصال مع طرفي الصراع.
وقال في تصريحات نقلتها الإذاعة الجزائرية، إن الاتحاد يعتزم نشر بعثة عسكرية لمراقبة اتفاق إطلاق النار مع ضمان الاتصال مع الأطراف الليبية، بشرط تأكده من احترام الهدنة بشكل فعلي.
وأضاف شرقي، أن الاتحاد الأفريقي سيتطرق مع الأمم المتحدة إلى إمكانية إرسال بعثة تقييم مشتركة، كما أن قمة الاتحاد الأفريقي الـ33 كانت قد صنفت الملف الليبي من ضمن أولويات القارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©