الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

3.41 مليار درهم مساهمة "أدنيك" في اقتصاد أبوظبي

3.41 مليار درهم مساهمة "أدنيك" في اقتصاد أبوظبي
12 مارس 2019 03:06

رشا طبيلة (أبوظبي)

كشفت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» أن المراكز التابعة للمجموعة، حققت مساهمات اقتصادية مباشرة وغير مباشرة في اقتصاد إمارة أبوظبي بنحو 3.41 مليار درهم خلال عام 2018، لترتفع بذلك قيمة المساهمة الاقتصادية الكلية منذ تأسيس الشركة عام 2005 إلى 32 مليار درهم.
جاء ذلك في تقرير استعرضته الشركة خلال مؤتمر صحفي أمس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بحضور حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها.
وسجلت الشركة رقماً قياسياً في عدد الفعاليات التي استضافتها بمراكزها المختلفة والتي وصل عددها إلى 502 فعالية في عام 2018، مقارنة بـ442 فعالية في 2017 بنمو 14%، لتسجل رقماً قياسياً العام الماضي، وليرتفع بذلك عدد الفعاليات التي استضافتها مراكز الشركة في الدولة إلى 3390 فعالية منذ تأسيسها قبل 14 عاماً.
واستقبلت مراكز «أدنيك» في الدولة خلال 2018 أكثر من مليوني زائر من مختلف أنحاء العالم، مما يرفع العدد الإجمالي لزوار مراكز «أدنيك» منذ تأسيسها في عام 2005 إلى 17.5 مليون زائر.
وحسب التقرير ذاته، أسهمت أنشطة المجموعة العام الماضي في دعم ما يزيد على 20 ألف وظيفة في مختلف القطاعات الاقتصادية المساندة، فضلاً عن إشغال 473.45 ألف ليلة فندقية في الدولة.
كما شهدت معدلات توظيف الكوادر الإماراتية، التي تقود مسيرة التطوير والتقدم في الشركة، ارتفاعاً لتصل مع نهاية العام الماضي إلى 72% مقارنة مع 69% عام 2017، في حين بلغت نسبة التوطين في المناصب العليا بالشركة 85%.
ووفق التقرير، استضافت مراكز الشركة في العام الماضي 57 معرضاً عالمياً ومحلياً، مقارنة مع 54 معرضاً عام 2017، بزيادة 7.4%، في حين شهد عام 2018 تنظيم 9 معارض تقام للمرة الأولى في مراكز الشركة.
كما استضافت مراكز الشركة 19 مؤتمراً عالمياً للاتحادات المهنية المتخصصة، أقيم بعضها للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، مقارنة مع 14 مؤتمراً عام 2017 وبنسبة نمو بلغت 35%.
ووصل عدد المؤتمرات الدولية الكبرى التي تم الفوز بعطاءات استضافتها إلى 5 مؤتمرات عام 2018، في حين ارتفع عدد العطاءات لملفات استضافة المؤتمرات الدولية الكبرى التي تم تقديمها عام 2018 بالتعاون مع كوكبة من المؤسسات والشركاء، إلى 22 عطاءً مقارنة مع 19 عطاءً عام 2017 بنمو 16%.
وكشف التقرير ارتفاع نسبة رضا عملاء وشركاء أدنيك في القطاعين العام والخاص في الفترة ذاتها، لتصل إلى 94.7% مقارنة مع 92.6% عام 2017، والتي تعد الأعلى على الصعيد العالمي في قطاع المعارض والمؤتمرات المتخصصة.
كما شهد مركز العين للمؤتمرات استضافة 90 فعالية خلال العام الماضي، في حين شهد مركز إكسل لندن، التابع والمملوك بالكامل من قبل الشركة أبوظبي الوطنية للمعارض استضافة 412 فعالية، كما استقبل 2.3 مليون زائر مع نهاية عام 2017.
وقالت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، رئيسة مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك): «تواصل أدنيك مسيرتها الرامية لتطوير قطاع سياحة الأعمال في إمارة أبوظبي، والذي يعد أحد أبرز القطاعات التي ركزت عليها خطة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية لعام 2030، حيث استطاعت على مدار الأربعة عشر عاماً الماضية، أن تحقق العديد من الإنجازات على الصعيدين المحلي والدولي.. بفضل الدعم الكبير والمتواصل من القيادة الرشيدة، التي تحرص على إيلاء هذا القطاع الحيوي جل الاهتمام والرعاية».
وأضافت معاليها أن الآفاق المستقبلية لقطاع سياحة الأعمال في أبوظبي واعدة جداً لما تمتلكه «أدنيك» من مقومات وبنى تحتية متطورة، خاصة الكفاءات الوطنية المتميزة التي تقود هذا القطاع الحيوي وتسهم في رسم ملامحه الحالية والمستقبلية، وصولاً للتوظيف الأمثل للبيئة المحفزة للاستثمار في القطاعات غير النفطية التي باتت حجر الزاوية في مختلف الخطط والبرامج الحكومية المستقبلية.
من جهته، قال حميد مطر الظاهري: «استطاعت الشركة على مدى السنوات الماضية زيادة حصتها في سوق صناعة المعارض الإقليمية والدولية مما انعكس إيجاباً على العديد من القطاعات الاقتصادية والمعرفية، وأسهم في تنشيط الحركة التجارية والاستثمارية في الإمارة».
وأكد الظاهري أن المرحلة المقبلة من مسيرة «أدنيك» تشهد إطلاق العديد من المبادرات والخدمات الجديدة التي تسهم في تنويع أجندة الفعاليات التي تستضيفها مراكزها المختلفة والتي تركز في مجملها على تقديم تجربة استثنائية لجميع العاملين في قطاع صناعة المعارض والفعاليات المتخصصة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، معرباً عن ثقته أن عام 2019 سيكون عاماً آخر من الإنجازات في مسيرة شركة «أدنيك» الحافلة بالنجاحات.
وقال: «نستقطب العام الجاري 6 مؤتمرات طبية تقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط، إلى جانب الأحداث العالمية مثل آيدكس والأولمبياد الخاصة».
وأشار الظاهري إلى أنه «لا توجد خطط حالياً للاستحواذ على مراكز معارض أخرى، بل نركز حالياً على تطوير البنية التحتية في مراكزنا الحالية، حيث إن تطويرها يعد عاملاً أساسياً لجذب سياحة المؤتمرات والأعمال والمعارض للإمارة».
وبين أنه يتم العمل جنباً إلى جنب مع دائرة الثقافة والسياحة في مجال جذب سياح الأعمال والمؤتمرات وتنظيم برامج سياحية لهم في الإمارة.
وشدد الظاهري على أهمية منصة الابتكار التي تم افتتاحها يناير الماضي والتي تلقى طلباً واهتماماً كبيراً من الشركات ومنظمي الفعاليات، لافتاً إلى أنه يوجد خطط لتنفيذ مثل هذه المنصة في مراكزنا الأخرى.
وحول تركيز «أدنيك» على استدامة القطاع، قال الظاهري: نقوم بشكل مستمر بمراقبة أسعار منظمي المعارض حتى لا يكون هنالك مغالاة فيها، لاسيما أن أدنيك تستهدف تحقيق صناعة معارض مستدامة، إلى جانب وجود لجان متخصصة للتأكد من أن يكون منظمو الفعاليات المستضافة على مستوى عالٍ، والتأكد من أن تتم استضافة معارض جديدة تضيف لسمعة أبوظبي العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©