الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

اليوم.. 25 ألف كادر تدريسي وإداري يبدأون التدريب التخصصي عن بعد

اليوم.. 25 ألف كادر تدريسي وإداري يبدأون التدريب التخصصي عن بعد
15 مارس 2020 02:46

أبوظبي (وام)

يبدأ اليوم الأحد، 25 ألف كادر تدريسي وإداري في تلقي التدريب التخصصي المستمر «عن بعد» من خلال منظومة تقنية متطورة تطبق للمرة الأولى بهذه الكيفية، وذلك بهدف الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لخدمة لأغراض التعليم والتدريب وتوظيفها للارتقاء بكفاءة المعلمين والمعلمات والقيادات المدرسية.
ويستمر التدريب التخصصي لغاية 19 الشهر الجاري، ويتكون من مجموعة من الورش التدريبية التي ستدار بالكامل عن بعد، في خطوة تشكل نقلة نوعية عبر اعتماد التدريب عن بعد آلية لمواصلة التدريب واستيعاب أعداد كبيرة من المستهدفين في الميدان التربوي، بعد أن أتمت الوزارة تحضيراتها، والتأكد من كفاءة المنظومة وقدرتها على العمل.
وتأتي هذه الخطوة امتداداً لحزمة من الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم سابقاً، ومن ضمنها اعتماد التعلم عن بعد لطلبة مدارس الدولة كافة، وقال معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم: إن منظومة التدريب عن بعد تشكل اليوم علامة فارقة في مسيرة تطور التعليم في الإمارات، وهي خطوة رائدة تسهم في تمكين المعلم من أدوات المعرفة واكتساب المهارات المطلوبة تحت أي ظرف، لافتاً إلى أن التدريب التخصصي يسهم في إعداد كفاءات وطنية مؤهلة من خلال الاستعانة في تطبيق أحدث التقنيات.
وأضاف معاليه: إن التدريب عن بعد يستهدف نشر ثقافة التدريب الإلكتروني عن بعد بنسبة مئة بالمئة وتوظيف التقنيات الحديثة لإتمام عملية التدريب، بالإضافة إلى تعزيز توظيف المواصفات والمعايير العالمية في مجال التدريب الإلكتروني عن بعد.
وأوضح أن ذلك يشكل انطلاقة جديدة في مسار التدريب التخصصي لمعهد تدريب المعلمين في عجمان عبر مبادرة التدريب عن بعد التي تعد جزءاً من التعليم النوعي الذي تقدمه منظومة المدرسة الإماراتية.
من جانبها، أكدت معالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، أن مبادرة التدريب التخصصي عن بعد تعد أنموذجاً عصرياً مسانداً يسهم في تكريس ما تتطلع إليه وزارة التربية والتعليم من ريادة معرفية عبر تحقيق عنصر التعلم المستمر مدى الحياة من خلال تطويع التكنولوجيا خدمة للأغراض التعليمية، موضحة أن التدريب التخصصي عن بعد يشكل أداة للاستثمار في قدرات القيادات التربوية وتعزيز إدارة العملية التعليمية عن بعد من خلال تحقيق مجتمعات تعلم افتراضية يكون مدير المدرسة والمعلم والطالب على قدر كبير من الوعي والإلمام بأساسياتها وحيثياتها بما يكفل نجاح هذه التجربة التعليمية الواعدة.
أوضحت خولة الحوسني مديرة إدارة التدريب والتنمية المهنية أنه خلال المراحل الأولية تمت إتاحة مقاطع فيديو قصيرة تستعرض أبرز البنود والمواد المتعلقة بأهم اللوائح والأنظمة التي توضح التدريب عن بعد، كما قام المعهد بإتاحة عدد من جلسات النقاش التي تدور رحاها حول موضوعات عدة تطرح في إطار احتياجات الموظف واحتياجات المحتوى المعرفي التربوي.
وأوضحت أنه عبر فريق وزارة التربية والتعليم المكون من اختصاصيين في شتى المجالات في معهد تدريب المعلمين تمت دراسة عدة تجارب وممارسات دولية وعقدت جلسات النقاش.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©