الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الاستثمار في صحة الطفل.. أساس برامج التنمية

الاستثمار في صحة الطفل.. أساس برامج التنمية
15 مارس 2020 02:43

منى الحمودي (أبوظبي)

تؤكد دولة الإمارات عبر العديد من وزاراتها ومؤسساتها والجهات العاملة بالمجال الصحي أن الاستثمار في صحة الطفل ونموه هو أساس برامج التنمية التي تعمل الدولة على تحقيقها، حيث تحرص على تعزيز صحة الطفل منذ اليوم الأول لولادته من خلال جودة الرعاية الصحية المقدمة وفقاً لأعلى المعايير العالمية.
وحققت دولة الإمارات دوراً رائداً ومتميزاً في تحقيق إنجازات نوعية في مجال صحة الطفل، وذلك من خلال حرص القيادة الرشيدة على توفير مقومات الرعاية الصحية التي تتماشى مع الرؤية المستقبلية للدولة، والتي تلبي احتياجات الطفل الصحية في مختلف فتراته العمرية، مستعينةً بأحدث التكنولوجيا الطبية مسجلةً بذلك ريادة عالمية في المجال الصحي.

تطعيمات الأطفال
ووضعت دولة الإمارات جدولاً ملزماً لتطعيمات الأطفال، وذلك وفقاً للبرنامج الوطني لتحصين الأطفال من الأمراض، والذي يبدأ فيه التطعيم الأول من وقت ولادة الطفل وحتى بلوغه الصف الحادي عشر. وتوفر التطعيمات التحصين ضد أمراض، السل، التهاب الكبد الوبائي، الدفتريا، السعال الديكي والكزاز، شلل الأطفال، الحصبة، النكاف، الحصبة الألمانية، هيموفيليس إنفلونزا، إنفلونزا المكورات الرئوية وفيروس الورم الحليمي البشري.

حديثو الولادة
وتوفر وزارة الصحة ووقاية المجتمع خدمة الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة، للتعرف على الأمراض الوراثية والخلقية التي يمكن أن يصابوا بها، وذلك عن طريق خدمة فحص المواليد الجدد في القطاعين الحكومي والخاص وفي كافة إمارات الدولة، من خلال المختبر المرجعي لفحوص الدم لحديثي الولادة بأبوظبي التابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وتأتي خدمة الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة في إطار حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على تقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة وفقاً لأعلى معايير التميز والريادة. ويشمل برنامج الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة، العلاج والمتابعات لتفادي الإعاقات الجسدية والعقلية والحد من الوفيات، حيث إن فحص حديثي الولادة يتيح فرصة العلاج المبكر قبل تأثير المشكلة الصحية على تطور الطفل العقلي والجسدي.
وتفحص خدمة الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة أكثر من 40 مرضاً من الأمراض الوراثية المختارة طبقاً للمواصفات العالمية، منها على سبيل المثال مرض الفينيل كيتونيوريا، نقص الغدة الدرقية الخلقي، مرض فقر الدم المنجلي، مرض اختلالات إفرازات الغدة الكظرية الخلقي، مرض نقص فيتامين «البيوتين»، أمراض الأحماض الأمينية والعضوية والدهنية (جهاز الكتلة الطيفي) ومرض الجلاكتوزيميا. وتشمل الفحوص الأخرى مثل فحص القلب للكشف عن التشوهات الخلقية الحرجة للقلب والفحص المبكر لاضطرابات السمع للأطفال حديثي الولادة للكشف عن الصمم الوراثي.

برنامج «عناية»
أطلقت هيئة الصحة بأبوظبي، باعتبارها الهيئة المسؤولة عن تنظيم وإدارة القطاع الطبي في إمارة أبوظبي، برنامج «عناية»، لرفع مستوى الوعي حول صحة الحامل والأطفال حديثي الولادة، بين أفراد المجتمع خصوصاً بين النساء والأطفال وخبراء الصحة والطب.
ويهدف البرنامج للتعريف بأفضل سبل العناية والوقاية بالأم والطفل من خلال اتباع السبل الوقائية المستندة إلى أدلة مثبتة علمياً، ويركز «عناية» على 3 مراحل من صحة المرأة الحامل، هي الاستعداد للحمل والحصول على حمل صحي ومنح الطفل أفضل بداية، وذلك من خلال توجيه المرأة وجميع أفراد العائلة منذ فترة الحمل والولادة وحتى مرحلة العناية بالطفل.

تحدي السمنة
تواجه دولة الإمارات العربية المتحدة مشكلة ارتفاع نسبة البدانة بين الأطفال، وللتعامل مع هذا التحدي، أطلق البرنامج الوطني للاتصال الحكومي مبادرة أطفالنا أصحاء 2021، حيث يهدف محور 2021 من أطفالنا أصحاء إلى خفض مستوى الإصابة بالسمنة بين الأطفال إلى نسبة 12% بحلول العام 2021، وترسيخ نظام صحي مستدام على مستوى المجتمع الإماراتي ككل، فإذا ما أردنا أن نبني مجتمعاً صحياً سليماً
لا بد أن تكون البداية مع الأطفال.
كما أطلقت دائرة الصحة بأبوظبي أيضاً العديد من المبادرات للقضاء على مشكلة السمنة في الإمارة، منها المسح الصحي المدرسي لاكتشاف الأطفال الذين لديهم أعراض مبكرة من المشاكل الصحية، حتى لو كانوا بمظهر خارجي صحي، حيث يؤدي الكشف المبكر إلى التدخل المبكر للعلاج بما يمنع خطر التعرض لمشاكل صحية مستقبلية، وبرنامج إدارة الوزن وبرنامج حقيبة الغذاء المدرسية الصحية. وقامت دائرة الصحة- أبوظبي بإطلاق برنامج صحتي في غذائي ونشاطي وبرنامج «افتح يا سمسم» للتثقيف الصحي في المدارس.

التغذية الصحية
أطلقت العديد من الجهات المعنية بالدولة مبادرات لضمان توفير غذاء صحي لأطفال المدارس، وتلتزم جميع المدارس والقائمون على توريد الأغذية المدرسية بإرشادات التغذية الصحية الصادرة عن السلطات المعنية في دولة الإمارات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©