الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ناسا» لم تحذّر من ارتطام كويكب بالأرض في أبريل

«ناسا» لم تحذّر من ارتطام كويكب بالأرض في أبريل
15 مارس 2020 02:40

نيقوسيا (أ ف ب)

تداول الآلاف من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية خبراً منسوباً لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، ينذر باصطدام كويكب بالأرض في 29 أبريل المقبل، لكنّ هذا الخبر غير صحيح والوكالة الأميركية التي رصدت هذا الجرم منذ عام 1998 أكدّت عدم وجود أي خطر بأن يمرّ بمحاذاة الأرض.
ينتشر هذا الخبر على صفحات مواقع التواصل بصيغ مختلفة، تتفق على أن البشريّة أمام خطر محدق في التاسع والعشرين من أبريل 2020.
وبدأ انتشار هذا في الثالث من مارس الجاري، وفق ما تبيّن لفريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس. وتناقلته أيضاً مواقع إخبارية مثل هذا الذي نشر بعنوان «بعد كارثة كورونا.. كوكب بقوة 30 قنبلة نووية قادم إلى الأرض ليدمّرها بشكل كامل». وجاء في المقال أن الكويكب «OR2 1998»، من المنتظر أن يصطدم بالأرض بحلول 29 أبريل المقبل»، وأن «أي جسم فضائي بذلك الحجم ويتحرّك بهذه السرعة يمكن أن يقضي على كوكب الأرض تماماً»، ناسبا المعلومات إلى وكالة الفضاء الأميركية (ناسا). والكويكبات هي أجرام صخرية يتراوح قطرها بين بضعة أمتار وعدة كيلومترات، أما الأجرام الأكبر فتسمى الكواكب القزمة، والأكبر منها هي الكواكب.
ويقول العلماء في وكالة الفضاء الأميركية، إن وتيرة ارتطام كويكب بحجم ملعب كرة قدم بالأرض هي مرّة كل ألفي عام تقريباً، ما يتسبّب بدمار في منطقة ارتطامه ومحيطها، أما الأجرام الكبرى التي يخلّف ارتطامها بكوكبنا دماراً هائلاً على مستوى الأرض ككلّ، فهو حدث نادر جداً، وقد وقع آخر مرة قبل 66 مليون سنة.
وفي السنوات الماضية، ضاعفت الأوساط العلمية جهودها لإحصاء الأجرام التي تسبح قرب الأرض، والتي يمكن أن يتقاطع مدارها مع مدار الأرض فترتطم بها، وتم حتى الآن تحديد 95% من الأجرام التي يزيد قطرها عن كيلومتر واحد، حيث سيؤدي ارتطام أي من هذه الأجرام إلى كارثة. لذا يعمل علماء على دراسة السبل الممكنة لحرف أي جرم متجه إلى الأرض عن مساره، في خطط تذكّر بأفلام الخيال العلمي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©