السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش الليبي: تدمير آليات لـ«الميليشيات»

الجيش الليبي: تدمير آليات لـ«الميليشيات»
16 مارس 2020 00:58

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

تجددت الاشتباكات بين قوات الجيش الليبي والميليشيات المسلحة أمس في عدد من محاور القتال في الرملة وصلاح الدين وعين زارة، وسط تقدم ملموس للوحدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الليبية في مناطق عدة.
وكشف مصدر عسكري ليبي لـ«الاتحاد» عن شن القوات المسلحة الليبية هجوماً على المسلحين في محاور القتال بطرابلس، ما أدى إلى تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة لحكومة «الوفاق» والسيطرة على 15 سيارة دفع رباعي في محور الرملة، مشيراً إلى تراجع مسلحي «الوفاق» في مناطق عدة بمحاور طرابلس وعدد من المناطق المتاخمة لمدينة مصراتة.
وشنت مقاتلات سلاح الجو الليبي والمدفعية الثقيلة هجوماً على المسلحين التابعين لميليشيات مصراتة بمحور بوقرين غرب مدينة سرت، ما أدى إلى تدمير القدرات القتالية للميليشيات التي حاولت التقدم نحو المناطق التي تسيطر عليها قوات الجيش الليبي في سرت.
ودفعت القيادة العامة للجيش الليبي بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى مناطق تتبع القوات المسلحة مدججة بالعتاد والأسلحة المتطورة، بالإضافة إلى الدفع بعدد من الآليات والمدرعات الحربية للمواقع الاستراتيجية والمؤسسات الحيوية بالمدن والمناطق الليبية.
وفي القاهرة، كشف المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري عن عدد الإرهابيين الذين جلبهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ليبيا، موضحاً أن ألفي إرهابي من «جبهة النصرة» و«داعش» وصلوا بالفعل إلى ليبيا، فيما وصل عدد المرتزقة السوريين إلى نحو 7500، موضحاً أن الأتراك قاموا بتركيب منصات رادار وصواريخ، وهو ما يعد خرقاً للهدنة،
وقام الجيش الليبي بالرد وتدميرها على الفور. وأكد المسماري الاستعداد لوقف إطلاق النار في مواجهة الميليشيات التابعة لحكومة «الوفاق»، شرط خروج القوات التركية من ليبيا، مشيراً إلى سقوط قتلى أتراك خلال العمليات العسكرية التي استهدفت مطار معيتيقة في طرابلس، موضحاً أن هناك محاولات تقوم بها الميليشيات للهجوم على مدينة سرت إلا أن الجيش الليبي يسعى إلى عدم استغلال المتطرفين لاتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى الإعلان عنه في السابق.
وأشار المسماري إلى أن القوات التركية التي توجد على الأراضي الليبية تتركز في مدن مصراتة وطرابلس وزوارة، وهو ما ترصده القوات المسلحة الليبية بشكل كامل وتلاحقهم بضرباتها الجوية، نافياً وجود أي عناصر أجنبية تقاتل إلى جانب قوات الجيش الليبي لأن القوات المسلحة لا تقبل بوجود أي عناصر أجنبية داخل الأراضي الليبية، داعياً الدول الفاعلة في مجلس الأمن إلى إرسال عدد من الممثلين لها لرصد حقيقة ما يجري في الأراضي الليبية.
وأشار المسماري إلى أن ليبيا تفضل تعيين مبعوث أفريقي لتولي حل الأزمة الليبية، وألا يكون من دول الجوار الليبي، مؤكداً ضرورة أن يتم تعيين مبعوث حيادي ومهني للتعاطي مع الأزمة الليبية.
وأوضح أن جماعة «الإخوان» الإرهابية تسيطر على مصرف ليبيا المركزي، وأبرزهم أسامة الصلابي، ويصرفون المليارات للإنفاق على الميليشيات، مشدداً على أن قادة الفصائل الذين يدعمون التدخل التركي حصلوا على مكافآت مالية بالملايين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©