الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تحويل النفايات بأبوظبي إلى طاقة

تحويل النفايات بأبوظبي إلى طاقة
16 مارس 2020 01:01

هالة الخياط (أبوظبي)

كشف مركز إدارة النفايات في أبوظبي «تدوير» عن أن المركز بصدد توقيع مذكرة تفاهم مع الشركاء الاستراتيجيين لتنفيذ مشروع تحويل النفايات إلى طاقة، مبينا أن المرحلة الحالية تشهد التنسيق مع الأطراف للعمل على إعداد مذكرة التفاهم.
وأوضح المهندس عبد المحسن مبارك الكثيري مدير إدارة المشاريع والمنشآت بالإنابة في «تدوير» أن المركز يسعى من خلال المشاريع التي ينفذها إلى تحقيق هدف إمارة أبوظبي المتمثل في تحويل النفايات الإجمالية بنسبة 60% عن المطامر بحلول عام 2023.
وقال لـ «الاتحاد» إن تدوير يواصل تطوير المرافق الحيوية لمعالجة النفايات واستعادة الموارد وفقًا لمتطلبات المخطط الرئيسي لإدارة النفايات في إمارة أبوظبي، وذلك بالتنسيق مع المستثمرين من القطاع الخاص، ومن بين توصيات هذا المخطط تطوير منشآت استرداد الموارد، والطمر الصحي للنفايات، وإقامة منشآت تحويل النفايات إلى الطاقة والوقود والمواد الكيميائية وغيرها من مقومات البنية التحتية اللازمة لإدارة ومعالجة النفايات بجميع أنواعها على مدار السنوات العشر المقبلة.
ووقع مركز أبوظبي لإدارة النفايات خلال يناير الماضي عدداً من الاتفاقيات منها تطوير ورصف طرق أربع كيلومترات للايكوبارك بهدف توفير البنى التحتية لجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع النفايات، وتوقيع اتفاقية مع مؤسسة الإمارات للمواصلات لتوفير أسطول من السيارات المجهزة لأعمال التفتيش مزودة بأنظمة GPS لرفع فعالية التفتيش من خلال تزويد أكثر من 100 مركبة للتمكن من تغطية عمليات النظافة والرقابة بالإمارة لتشمل كافة المناطق بما فيها النائية ومناطق المزارع والعزب.

إنتاج الفرد من النفايات
أوضح المهندس الكثيري أن هناك عدة عوامل تساهم في زيادة أو نقصان إنتاج الفرد من النفايات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر الثقافة الاستهلاكية لدى منتجي النفايات، ومعدلات النمو الاقتصادي المحققة في بعض القطاعات كالسياحة والضيافة من حيث الزيادة أو النقصان في عدد الزائرين إلى الإمارة أو الدولة بشكل عام. ويقوم مركز أبوظبي لإدارة النفايات بتنظيم العديد من الفعاليات والبرامج التوعوية في مجال الإدارة السليمة للنفايات على مدار العام علما بأن قياس الأثر المحقق من هذه البرامج على السلوك المجتمعي يحتاج إلى وقت طويل ومناهج متخصصة لإحكام عملية قياس الأثر بصورة علمية وموضوعية.

رفع الكفاءة التشغيلية
وقع مركز أبوظبي لإدارة النفايات عددا من الاتفاقيات، حيث تم توقيع اتفاقية استثمار مع شركة براري للموارد الطبيعية في ما يخص مشروع رفع الكفاءة التشغيلية لمصانع الأسمدة والنفايات العضوية في أبوظبي والختم وليوا بقدرة تشغيلية تقديرية تتجاوز 13,200 طن سنوياً. كما تم توقيع اتفاقية استثمار مع شركة كلينكو لمعالجة النفايات بهدف إنشاء محطة معالجة النفايات الخطرة والطبية بقدرة تشغيلية تتجاوز 7500 طن سنوياً في إمارة أبوظبي باستخدام أحدث الوسائل التقنية ويقوم مزود الخدمة بجمع النفايات الطبية والخطرة من المستشفيات العامة والخاصة والعيادات والصيدليات والمختبرات الطبية والعيادات البيطرية في إمارة أبوظبي.
كما تم توقيع اتفاقية مع شركة أفيردا لإدارة النفايات بهدف إنشاء وتشغيل محطتي التخلص من الحيوانات النافقة بسعة 1000 كجم/‏‏‏ ساعة و650 كجم/‏‏‏ الساعة في إمارة أبوظبي، لتحسين الممارسات المتبعة حالية لإدارة النفايات.
وبلغ مجموع النفايات خلال العام الماضي 11 مليون طن منها تم معالجة 4 ملايين طن بما يعادل 36% تقريباً من إجمالي النفايات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©