الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فريدريك كيمب رئيس المجلس الأطلسي الأميركي لـ«الاتحاد»: تجربة الإمارات في التطور الاقتصادي والاجتماعي رائدة

فريدريك كيمب رئيس المجلس الأطلسي الأميركي لـ«الاتحاد»: تجربة الإمارات في التطور الاقتصادي والاجتماعي رائدة
10 يناير 2020 00:54

حوار: بسام عبد السميع

قال فريدريك كيمب رئيس المجلس الأطلسي الأميركي إن دولة الإمارات تملك تجربة رائدة في النمو والتطور الاقتصادي والاجتماعي والاستقرار السياسي والأمني، مطالباً دول منطقة الشرق الأوسط أن تحذو حذوها، مضيفاً أنها تشكل الأمل لهذه المنطقة.
وأضاف، في حوار مع «الاتحاد» أمس في أبوظبي قبيل انطلاق منتدى الطاقة العالمي الرابع الذي ينظمه المجلس، أن دولة الإمارات تلعب دوراً بارزاً في ضمان استقرار أسواق النفط العالمية والمحافظة على أمن الطاقة العالمي بشكل عام، معرباً عن تفاؤله باستمرار الإمارات في دورها المهم والدولي في هذا المجال.
وشدد على أن السياسة النفطية الإماراتية تتسم بدرجة عالية من التوازن والمرونة والاستجابة للمستجدات العالمية الأمر الذي يضفي عليها قدراً كبيراً من الكفاءة والفاعلية، وبالتالي تحقق أهدافها المتعلقة باستقرار أسواق النفط وأمن الطاقة العالمي.

الأزمة العالمية
وقال كيمب رداً على التساؤلات حول حدوث أزمة مالية عالمية: «لا أتوقع حدوث أزمة مالية عالمية»، مستدركاً بالقول: لكن أكبر تهديد هو الركود، وكذلك تباطؤ في نمو الاقتصاد الأوربي والصيني والأميركي هو الأقرب حدوثاً، كما أن هناك صعوبة في تحقيق نفس نسب النمو، وهناك صعوبة في تحديد من أين سوف يأتي النمو. وتتمثل مهمة عمل المجلس الأطلسي، المؤسسة البحثية الأميركية ومقرها واشنطن، في مفهوم «تشكيل المستقبل معاً»، كما يعمل على تحفيز القيادة والمشاركة الأميركية في العالم بالشراكة مع الحلفاء لتشكيل حلول للتحديات العالمية.

النزاع التجاري
وبشأن مستقبل العلاقة بين أميركا والصين، أعرب كيمب عن اعتقاده أن السوق فهم النزاع التجاري بين أميركا والصين بطريقة خاطئة، مضيفاً: المشكلة الأساسية أن هنالك اختلافاً بين الاقتصاديين ولن يتوقف، لأن الصين سوف تستمر بالتصنيع بطريقتها والمنافسة في المستقبل ستستمر بين الرأسمالية الاقتصادية الصينية والديمقراطية الاقتصادية الأميركية، كما أن الاتفاق التجاري بين البلدين يقلل نسبة التوتر والنزاع التجاري رغم عدم وجود تقدم كبير.
أعلنت الصين أمس أن نائب رئيس الوزراء ليو هي سيتوجّه إلى واشنطن الأسبوع المقبل للتوقيع على اتفاق «المرحلة الأولى» التجاري مع الولايات المتحدة والهادف لخفض التصعيد في الحرب التجارية بين القوتين الاقتصاديتين الأكبر في العالم، وسيطوي توقيع الاتفاق صفحة نزاع استمر نحو سنتين وهدد بخنق الاقتصاد العالمي وتبادل خلاله الطرفان فرض رسوم جمركية على ما قيمته مئات مليارات الدولارات من السلع بينهما.
الخروج البريطاني
وحول تداعيات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي «البريكست» أوضح كيمب أن هذا الخروج تقرر بالفعل، معرباً عن اعتقاده بأن البريكست يمكن أن يكون سيئاً لبريطانيا وكذلك لأوروبا، ولكن بما أنه سوف يحصل، فإنه سوف يحرر بعض الاقتصادات والاتفاقيات، ويمكن تفعيل التجارة مع أميركا.
وقال: لكن هناك ما يدعو للتفاؤل من الفصل بين بريطانيا وأوروبا «البريكست»، لكن هنالك تحدياً لبريطانيا التي لا تريد أن تكون ملتزمة بالإجراءات الأوروبية.

الانتخابات الأميركية
وحول آثار الانتخابات الرئاسية الأميركية نوفمبر 2020، أفاد كيمب بأنه لا يملك أي فكرة بشأن النتائج المتوقعة في الانتخابات، ولكنه يعتقد بأنها أهم انتخابات سوف تحدث في تاريخ أميركا ويأمل أن تكون حسب تطلعات الأميركيين وأن أي حدث في أميركا يجب أن يعبر عن الدور الأميركي الذي تلعبه منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، كما يجب تعزيز الاقتصاد والسياسة ودفعهما أكثر نحو الاستقرار.
وأضاف: كما أتمنى أن تعيدنا هذه الانتخابات إلى الطريق الصحيح، الذي نسير عليه في ظل اتحاد فيدرالي منذ 70 عاماً.

أسعار النفط
واختتم كيمب بالقول: «إن أسعار النفط تشهد العام الجاري صعوداً وهبوطاً دون أن تتجاوز 100 دولار للبرميل وسيكون حجم الطلب هو العامل الأول في التأثير على الأسعار».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©