الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

كيف تزيد سعادتك الاقتصادية ؟

كيف تزيد سعادتك الاقتصادية ؟
20 مارس 2020 00:07

يختلف الناس في طرق تعاملهم مع المال، منهم من تتراكم عليه الديون، أو يتسرع في شراء سلعة غالية، أو يشارك في مشروع دون دراسة كافية، ومنهم من يتصرف بحنكة في جميع ما سبق.. هناك من تحسن قراراته المالية من جودة حياته.. وهو ما يمكن أن نسميه السعادة المالية.. شعوره تجاه وضعه المالي في الحاضر والمستقبل.. فما الذي يجعل بعض الناس يتمتعون بقدر أكبر من ذلك؟
دراسة سويدية لباحثين من جامعة لينكوبينج، استطلعت آراء 2063 شخصاً لمعرفة العوامل التي تساعد في تحسين التصرفات الاقتصادية والسعادة المالية.. أو ما يطلق عليها العلماء «الرفاه المالي».. أي الرضا عن الأمور المالية، والشعور بالأمان حول الوضع الاقتصادي الشخصي، ونقص المشاعر السلبية (مثل القلق والتوتر) التي تسببها الأمور المالية.

فماذا وجدوا؟
يقول الباحث المشارك في الدراسة جوستاف تينجهوك Gustav Tinghög : «تظهر دراستنا أن الثقة المالية (أي تقييم الشخص لمعارفه المالية) أكثر أهمية من الكفاءة المالية (أي المعرفة المالية الحقيقية بالمفاهيم الاقتصادية)، عندما يتعلق الأمر بالرفاه المالي، على الرغم من أن كلاهما مفيد..»، بدلاً من اختبار المعارف الاقتصادية للشخص لتقييمه بموضوعية، طلبوا منه تقييم معرفته الاقتصادية بنفسه (من 1 إلى 10 مثلاً)، لمعرفة درجة ثقته في معرفته الاقتصادية، بغض النظر عن المستوى الفعلي لهذه المعرفة.. لماذا تعتبر هذه الثقة مهمة؟ ببساطة، لأنها تزيد اطمئنان الإنسان تجاه قراراته ومستقبله.. لو كان الشخص يتمتع بكافة المعارف الاقتصادية الممكنة، لكن تملؤه الشكوك في قدراته الشخصية، لن يكون مطمئناً تجاه أي قرار اقتصادي يتخذه.. لن يكون مستريحاً لمستقبله بعد التقاعد مثلاً، أو مطمئناً لخططه المستقبلية.. فالمستقبل غامض.. وبعض الثقة والتفاؤل يجعلنا أكثر قدرة على مواجهة الشعور بعدم الراحة تجاه هذا الغموض، لكن الثقة وحدها ليست كافية بالطبع.. يؤكد الباحث: المعرفة المالية الذاتية (أي الثقة) لا تقل أهمية عن أهمية المعرفة المالية الموضوعية (أي الكفاءة)، وهو ما يشير إلى أن التعامل مع الأمور المالية بكفاءة، يتطلب تعزيز مزيج من الاثنين، من أجل تحقيق أعظم التأثيرات المحتملة.
وجدت الدراسة، أيضاً أن النساء يتمتعن بقدر أكبر من الحكمة في قراراتهن الاقتصادية بشكل يفوق الرجال.. لكن على الرغم من ذلك، كن أكثر قلقاً تجاه مستقبلهن المالي، بغض النظر عن مستوى الدخل المرتفع.. والسبب؟ يرى الباحث أن «أحد العوامل المساهمة هو أن المرأة لديها مستوى أقل من الثقة المالية.. وقد تكون أقل اطمئنانا تجاه الأمور المالية، التي يمكن أن تؤثر على الرفاه المالي، حيث لا يزال عالم المال والأعمال في الغالب مجالاً ذكورياً.. كما يختلف الرجال والنساء في كيفية إدراكهم للنجاح المالي، تميل النساء إلى نسب نجاحهن إلى الحظ، بينما ينسب الرجال نجاحهم إلى المهارة».
خلاصة القول.. السعادة المالية لا تتحقق بمستوى الدخل المرتفع وحده، أو زيادة المعرفة الاقتصادية فقط.. بل إن لها مكوناً نفسياً أيضاً، يشمل الثقة في النفس، والاطمئنان النسبي تجاه المستقبل!

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©