الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الشارقة تراهن على «الوعي» في مواجهة «كورونا»

الشارقة تراهن على «الوعي» في مواجهة «كورونا»
21 مارس 2020 01:11

الشارقة (وام)

تواصل إمارة الشارقة تكثيف جهودها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات والقرارات التي تواكب برامج وخطط الحكومة للتصدي للوباء العالمي حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين.
ووجهت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، كافة المؤسسات التابعة لها بالعمل عن بعد، مؤكدة ثقتها بفريق العمل لمتابعة كافة المشروعات الاجتماعية والتنموية.
وقالت سموها عبر تغريدة لها على «تويتر».. «في الأوقات العصيبة يظهر معدن الإنسان، يظهر الواعي والحريص الذي يهتم بصحته وبصحة من حوله، من يبث الأمل والتماسك، من يعين ويعاون، من يمتنع عن نشر الفوضى والرعب، من يساند وطنه في حماية الكل، فلنتعهد أن نلتزم بإرشادات حكومتنا».
واتخذت الإمارة حزمة الإجراءات الوقائية من ضمنها تفعيل نظامي التعليم عن بعد للمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية التابعة للشارقة، والعمل عن بعد لدى العديد من الفئات الوظيفية، وإلغاء نظام بصمة العمل والاستعاضة عنها ببطاقة العمل أو الهوية وتفعيل التحول الإلكتروني للجهات الخدمية بتقديم الخدمات للمتعاملين من خلال التواصل عبر مختلف القنوات الذكية. واتخذت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، إجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، من خلال إعداد خطط تنفيذية على مستوى الهيئة والإدارات والكوادر التدريسية ووضع خطط استراتيجية تلبي احتياجات المرحلة، وتعزز ثقافة «التعلم عن بعد» للمرحلة المقبلة إدراكاً لأهمية إعداد وتمكين أطراف العملية التعليمية كافة.
كما تم تعليق جميع الفعاليات والمهرجانات وإغلاق جميع الحدائق ومناطق الألعاب والشواطئ العامة ودور السينما والمناطق البيئية والملاهي وصالات الأندية الصحية والرياضية والألعاب الترفيهية والإلكترونية وإيقاف أنشطة الرحلات الصحراوية في مختلف مناطق إمارة الشارقة.
وكثفت المناطق الشرقية والوسطى في الإمارة الجهود باتخاذ العديد من الإجراءات والخطوات الرامية إلى الوقاية من فيروس كورونا المستجد إذ تم إغلاق الشواطئ والحدائق والمحميات وأماكن الألعاب والقيام بحملات تعقيم شاملة ومكثفة لجميع المباني ومراكز الخدمات وتم تنفيذ كافة القرارات الصادرة عن حكومة الشارقة للحد من انتشار فيروس الكورونا.
وأكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام، أهمية دور الإعلام المسؤول في نشر الوعي بين أفراد المجتمع للتصدي لانتشار الفيروس وفي إيصال رسائل الجهات الحكومية.. داعياً إلى توخي دقة نشر المعلومات وأخذها من مصادرها الرسمية الرئيسة والابتعاد عن الشائعات والأخبار المغلوطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حرصاً على سلامة الجميع.
من جانبه أكد اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، أهمية المبادرات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الحالة الوبائية المتمثلة في فيروس كورونا، التي تؤكد قدرة الدولة على مواجهة كافة الظروف والتطورات، واستعدادها للتصدي للتداعيات الناجمة عن فيروس «كورونا» المستجد والحيلولة دون انتشار الفيروس وتفشي المرض بين أفراد المجتمع.
وأشار إلى أنه تم تعليق الخدمات المباشرة للمتعاملين وتحويلها إلى خدمات إلكترونية منعاً للازدحام والمخالطة في مراكز تقديم الخدمات. وأطلقت القيادة العامة لشرطة الشارقة بالتعاون والتنسيق مع نيابة الشارقة الكلية منظومة التحقيق عن بعد في مختلف القضايا والبلاغات الواردة إليها في جميع مراكز الشرطة الشاملة، إلى جانب دعمها من النواحي التنظيمية لكافة الإجراءات المتعلقة بالحد من تواجد الجمهور في المرافق العامة ومرافق الخدمات وتعليق الأنشطة العامة والفعاليات.
من جانبه قال خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة.. إن الهيئة باشرت حملة توعوية واسعة النطاق لتعريف المنشآت الفندقية بأهم الأساليب الوقائية ضد فيروس «كوفيد - 19» المستجد، والمعروف بـ «كورونا»، تماشياً مع رفع مستوى التدابير الاحترازية والوقائية التي تتخذها دولة الإمارات العربية المتحدة، وفق توصيات «منظمة الصحة العالمية».
وأكّد المدفع أن الهيئة نفذت سلسلة من الجولات التفتيشية على المرافق الفندقية للتأكّد من مدى التزامها بمطابقة الأساليب الوقائية على مستوى النظافة والتطهير والتعقيم والقيام بها بالشكل الصحيح مما يساعد على الحد من انتشار المرض.
وأشار علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي إلى أن مطار الشارقة يتبع كافة التعليمات الصادرة من الجهات المختصة في الدولة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الشارقة الصحية، بالإضافة إلى تعليمات الهيئة العامة للطيران المدني والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، حيث بدأ المطار بالتزامن مع ظهور فيروس كورونا بتفعيل إجراءات فحص المسافرين القادمين حرصاً على سلامتهم.
من جانبه أكد رئيس هيئة الشارقة الصحية عبدالله المحيان، أن الهيئة قامت بتشكيل لجان داخلية لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية من خلال إعداد منشورات توعوية وفيديو تثقيفي تم نشره لموظفي حكومة الشارقة والمجتمع كما تم تفعيل الإجراءات الوقائية في الهيئة وتقديم التوعية المستمرة لكافة شرائح المجتمع وموظفي الحكومة.
وبدأت الهيئة بالتطبيق الذكي للاجتماعات واللجان الطبية، وتطبيق العمل عن بعد من خلال «أتمتة» تحويل الإجراءات الخاصة بخدمات الهيئة عن طريق الخدمات الإلكترونية وتطبيق الهاتف الذكي وذلك تسهيلاً للمراجعين
وأكد ثابت سالم الطريفي مدير عام بلدية مدينة الشارقة أن البلدية تولي الصحة العامة أهمية كبيرة وتسعى للحفاظ على سلامة جميع أفراد المجتمع من خلال تكثيف جهودها في التوعية واتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار الفيروس من خلال تطبيق جميع التعليمات الواردة من حكومة الشارقة ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، بتكاتف وتعاون مختلف الجهات وأفراد المجتمع.
وأوضح أن البلدية عملت على تطبيق نظام العمل عن بعد لبعض الفئات، وأغلقت جميع الحدائق في المدينة وتفعيل نظام تقديم الخدمات عن بعد للمتعاملين بما يضمن عدم التجمعات والاختلاط.

تفعيل منصاتها التعليمية وحملة توعوية
نظمت جامعة الشارقة منذ بداية ظهور أزمة فيروس كورونا المستجد حملة توعوية مكثفة على وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية للجامعة تضمنت وعلى مدار الفترة الماضية نشر كافة الإرشادات التوعوية التي تساعد طلبة الجامعة والمعاملين فيها على اتباع كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لهذا الوباء.
وأكد الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، أن الجامعة عملت على تفعيل منصاتها التعليمية غير الانتظامية والمعروفة حاليا بـ«التعليم عن بُعد». بشكل كامل في جميع كلياتها، ولكافة برامجها الأكاديمية ومساقاتها التدريسية، وذلك حرصاً من إدارة الجامعة على تطبيق أعلى معدلات الأمان والسلامة الصحية لطلبتها ولكافة العاملين فيها، والتزاماً من الجامعة بالقرارات الصادرة من الجهات المعنية بالدولة بهذا الخصوص.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©