الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«قوى التغيير» تنفي وجود خلافات بين مكوناتها

«قوى التغيير» تنفي وجود خلافات بين مكوناتها
23 مارس 2020 01:08

أسماء الحسيني (القاهرة- الخرطوم)

نفت قيادات بقوى الحرية والتغيير في السودان أمس ما تردد عن خلافات واسعة بين مكوناتها، وخروج بعضها من إطار التحالف الذي يضمها. وقال خالد عمر، الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني والقيادي بقوى الحرية والتغيير، إنه لا صحة إطلاقا للأنباء حول خروج أي مكون من مكونات قوى التغيير عن إطار تحالفها.
وأضاف أن المرحلة الانتقالية تواجه صعوبات وتحديات عديدة، ولا عبور لها إلا بالوحدة حول أهداف الثورة وغاياتها، وهو ما سنظل نستمسك به وندعو له. وكانت كتلة «نداء السودان» التي تعد أحد مكونات قوى الحرية والتغيير قد أكدت أنها ناقشت مبادرة للإسهام في دفع العمل المؤسسي داخل قوى الحرية والتغيير، وأكدت أن أطرافها أكدت على أهمية تعزيز قدرتها على الاضطلاع بقضايا الثورة، وفي مقدمتها دفع عملية السلام الحالية في جوبا. وتضم كتلة «نداء السودان» حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي، وحزب المؤتمر السوداني، والتحالف الوطني، وعددا من الحركات المسلحة.
وفي الوقت ذاته، طفت على السطح خلافات داخل لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، رغم تأكيد عضو مجلس السيادة السوداني ونائب رئيس لجنة إزالة التمكين محمد الفكي سليمان عدم وجود خلافات داخل اللجنة، وأنها تعمل بمسؤولية وبروح الفريق. وحول إحداث تغييرات في اللجنة، أوضح الفكي أنه ليس هنالك جديد حتى الآن. بينما قال صلاح مناع الناطق باسم لجنة التفكيك إن هناك اتجاهاً لإقالته من اللجنة، وأنه لا يستبعد أن تكون هناك جهات فاسدة وراء مساعي إقالته.
يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الوساطة في جنوب السودان تقليص أعداد المشاركين في التفاوض كإجراء احترازي ضد «كورونا»، والإبقاء على المفاوضين الرئيسيين والوسطاء الأساسيين فقط. وتشمل الترتيبات الجديدة تقليص السكرتارية وتغيير ترتيبات الجلوس في قاعة الاجتماعات وطريقة التعامل مع الإعلام، وأكدت الوساطة استمرار التفاوض وفقا لموجهات تراعي تلك الإجراءات الاحتياطية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©