الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المسماري: ننتظر تواصل أنقرة لتسليمها جثث القتلى

المسماري: ننتظر تواصل أنقرة لتسليمها جثث القتلى
23 مارس 2020 01:09

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة)

تمكنت قوات الجيش الوطني الليبي، أمس، من تدمير مدرعة تركية من طراز ACV-15 حاولت خرق الخطوط الدفاعية للقوات المسلحة الليبية في محاور القتال بالعاصمة طرابلس.
وقال المتحدث باسم الجيش الليبى اللواء أحمد المسماري، إن القوات التركية حاولت الهجوم على تمركزات الجيش الوطنى الذي تمكن من صد الهجوم، مشيراً إلى أن القوات المسلحة عرضت على حكومة الوفاق تسلم المدرعة وجثث القتلى بداخلها إلا أنها رفضت استلامها بحجة أنها مدرعة تركية بداخلها جثث غير ليبية، مطالباً السلطات التركية بالتواصل مع قوات الجيش الليبى بهدف استلام المدرعة التركية والجثث التى بداخلها.
كانت القوات المسلحة الليبية قد تمكنت من تدمير أكثر من 10 مدرعات تركية بحوزة الميليشيات المسلحة بعد دعم القوات التركية للمسلحين بعدد من المدرعات والأسلحة والذخائر.
وفي سياق متصل، أكدت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي، حق القوات المسلحة الليبية في الرد والضرب بيد من حديد على أي اختراق للهدنة في كافة المحاور، وأن هذا الرد يجب أن يكون قاسياً ورادعاً.
وأوضح رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي طلال الميهوب، في بيان، أن اللجنة تثمن مهنية القوات المسلحة الليبية في اتباعها لتعليمات القائد العام والتزامها في تطبيق الهدنة الإنسانية حفاظاً على أرواح المدنيين، مشددا على ضرورة خروج المرتزقة والقوات التركية من ليبيا وعدم خرق الهدنة من قبل الميليشيات التابعة للمجلس الرئاسي.
وفي سياق متصل، رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بالردود الإيجابية التي قدمتها حكومة الوفاق والجيش الوطني، في ما يتعلق بالدعوات لوقف إنساني للقتال، معربا عن أمله في أن يترجم ذلك إلى وقف فوري وغير مشروط للأعمال العدائية. ودعا الأطراف إلى توحيد جهودها لمواجهة فيروس كورونا وضمان وصول المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد دون عوائق، داعيا جميع الأطراف إلى توحيد قواها والعمل معا لمحاربة وباء فيروس كورونا ومنع عواقبه الوخيمة. كانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قد رحبت أيضا بالوقف الإنساني المؤقت لإطلاق النار، وأعربت عن أملها في أن يوقف الطرفان القتال على الفور، على جميع الجبهات، للسماح للسلطات الصحية الوطنية والشركاء الصحيين بالاستجابة للتهديد المحتمل لانتشار فيروس كورونا في البلاد. وأعربت عن أملها أيضا في أن يؤدي هذا التوقف الإنساني في نهاية المطاف إلى موافقة قيادة الطرفين الليبيين على مسودة اتفاقية وقف إطلاق النار، التي يسرتها الأمم المتحدة بتاريخ 23 فبراير الماضي، كما تم التوصل إليها في جنيف، في إطار اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5 + 5. وأصدر رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح توجيهاته لكافة الجهات المسؤولة بعدم التهاون أو التساهل واتخاذ الإجراءات الصارمة والرادعة تجاه كل من يخالف تطبيق الإجراءات المتخذة للتصدي لوباء كورونا وكل من يعرض حياته للخطر ويهدد سلامة المواطنين. وقال المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب الليبي فتحي المريمي إنه يتابع آخر التطورات الصحية لمجابهة وباء كورونا والإجراءات التي اتخذت من قبل رئاسة الوزراء ووزارتي الصحة والداخلية واللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا في كافة أنحاء ليبيا، وذلك من حيث قيامهم بالتوعية والإرشاد والعلاج من خلال المواقع الصحية المخصصة لذلك والالتزام بإجراءات حظر التجول.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©