الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: الإمارات نموذج عالمي في التنمية المستدامة

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: الإمارات نموذج عالمي في التنمية المستدامة
11 يناير 2020 17:42

أكد معالي البروفيسور تيجاني محمد باندي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال74، أن دولة الإمارات نموذج عالمي في التنمية المستدامة في ظل جهودها العالمية البارزة ودورها الهام في نشر حلول الطاقة المتجددة في العالم مشيدا بدعمها المستمر لبرامج المنظمة لاسيما على المستوى الإنساني والتنموي.
وقال باندي، إن دولة الإمارات تمتلك رؤية فريدة حالية ومستقبلية في قطاع الطاقة المتجددة على الصعيد الوطني وتنفذ العديد من المشاريع الهامة في هذا المجال كما تعد دولة المقر للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» وهو ما ينطلق من إيمانها بأهمية هذا القطاع في تحقيق التنمية المستدامة للشعوب.
وعن المشاريع التي تشارك الدولة في تنفيذها وتمويلها بقطاع الطاقة المتجددة بمختلف دول العالم، قال: إنها جهود هامة ودولة الإمارات تقدم نموذجا يحتذى في هذا الشأن فالدعم الذي تقدمه لا يقتصر على محيط بعينه وإنما يمتد ليشمل العديد من مناطق العالم مثل مشاريع الطاقة المتجددة التي تقوم في دول الكاريبي ودول الباسفيك.
وحول الجهود التي ينبغي الاضطلاع بها من أجل تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، أوضح معاليه: إننا بحاجة إلى تعزيز الاستثمارات في الطاقة المتجددة لمكافحة تغير المناخ وكذلك دعم الاستثمارات بهذا القطاع في الدول النامية.
وأكد أهمية تعزيز التعاون الدولي المشترك بين مختلف دول العالم في هذا المجال وتبادل المعلومات والخبرات والعمل بجد من أجل إيجاد طرق لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في العديد من الدول.
وعن الدعم الذي تقدمه دولة الإمارات لبرامج منظمة الأمم المتحدة، أشاد معاليه بالدور الذي تقوم به دولة الإمارات في هذا الصدد لاسيما على الصعيد الإنساني والتنموي.
وحول مشاركته في أعمال الدورة العاشرة من الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا».. أعرب معاليه عن سعادته بالتواجد في دولة الإمارات والمشاركة في هذا الحدث العالمي الهام الذي من شأنه أن يدعم جهود الأمم المتحدة من أجل تحقيق أهداف أجندتها للتنمية المستدامة ونشر حلول الطاقة المتجددة في العالم.
وأثنى على جهود «آيرينا» في دعم الهدف رقم 7 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بتوفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة وهو ما يسهم في الانتقال العادل إلى الاقتصاد الأخضر الجديد على مستوى العالم مشيدا بالدعم الذي تقدمه الوكالة للدول الجزرية الصغيرة لبناء قدراتها في قطاع الطاقة المتجددة.
وأكد مجدداً على أهمية التعاون الدولي متعدد الأطراف من أجل الوصول إلى طاقة مستدامة بمختلف أنحاء العالم منوها إلى أهمية هذا التجمع الكبير من أكثر من 100 دولة في الجمعية العمومية ل«آيرينا» لمناقشة مستقبل الطاقة المتجددة في العالم فهذا القطاع الهام بالإضافة إلى أهميته للدول كافة فإنه يسهم في توفير ملايين فرص العمل.

اقرأ أيضاً... انطلاق أعمال الجمعية العامة العاشرة لـ "آيرينا" في أبوظبي

وأعرب معاليه عن تطلعه للتواجد بشكل مستمر في مثل هذه الفعاليات التي تؤكد على أهمية التعاون والتضامن على المستوى الدولي من أجل الإسراع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
يشار إلى أن الأمم المتحدة أقرت 17 هدفا للتنمية المستدامة ووافقت عليها كل الدول المنضوية تحت مظلتها كما دعت إلى أن يكون العقد القادم هو «العقد الدولي للعمل الطموح» من أجل تحقيق هذه الأهداف.
وتعد التنمية المستدامة في صميم «رؤية الإمارات 2021» وما تضمنته محاور أجندتها الوطنية كما تعمل الدولة أيضا على دعم الجهود العالمية لتحقيقها.
وتحظى دولة الإمارات بمكانة رائدة على المستوى العالمي في قطاع الطاقة المتجددة عبر العديد من المشاريع التي تصل قيمتها إلى نحو 14 مليار دولار.
وكانت أعمال الدورة العاشرة من الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة قد انطلقت اليوم بمشاركة حوالي 1500 شخصية رفيعة المستوى من رؤساء الحكومات وقادة المنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية وشركات القطاع الخاص.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©