الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

النوم الكافي.. يعزز مناعة الجسم

النوم الكافي.. يعزز مناعة الجسم
29 مارس 2020 00:55

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

النوم الكافي وسيلة فعالة لتقوية جهاز المناعة لخوض المعركة ضد فيروس «كورونا» والانتصار عليه، حيث أظهرت الدراسات أن النوم لساعات كافية يؤثر إيجابياً على وظيفة الخلايا التائية، وبالتالي يعزز جهاز المناعة، ويكافح الجراثيم، ويحارب نمو الخلايا السرطانية في الجسم، بينما يسبب اضطراب النوم مشاكل صحية عدة.
د. هاني جبر، استشاري في طب الأسرة في مستشفى هيلث بوينت، يحدد عدد الساعات المطلوبة لكل فئة عمرية من النوم الكافي، ويؤكد أنه بحسب «مؤسسة النوم الوطنية، (National Sleep Foundation» في الولايات المتحدة الأميركية، فإن ساعات النوم الموصّي بها للفئات العمرية للأطفال حديثي الولادة «0-3 أشهر»: 14-17 ساعة نوم كل يوم، بينما الرضّع «4-11 شهراً»: 12-15 ساعة نوم كل يوم، الأطفال الصغار «1-2 سنوات»: 11-14 ساعة نوم كل يوم، مرحلة ما قبل المدرسة «3-5»: 10-13 ساعة نوم كل يوم، الأطفال في سن المدرسة «6-13»: 9-11 ساعة نوم كل يوم، المراهقون «14-17»: 8-10 ساعات نوم كل يوم، البالغون «18-64»: 7-9 ساعات نوم كل يوم، أما كبار السن «65+»، فيتطلوبون من 7-8 ساعات نوم كل يوم.

نوم مبكر
وعن الوقت المثالي للنوم، أشار جبر إلى أنه يفضل الخلود للنوم في الساعات الأولى من الليل، ما بين الساعة 8 مساءً ومنتصف الليل، لكن ليس هناك جدول محدد للنوم يناسب جميع الأشخاص، حيث يعتمد الوقت الأمثل للنوم على وقت استيقاظ الشخص عادةً في الصباح، وبحسب مؤسسة النوم الوطنية، فإن أفضل طريقة للحصول على قسط كاف من النوم، تكون من خلال مطابقة أوقات نومك مع الإيقاع الحيوي اليومي والاستجابات الفسيولوجية، والحصول على سبع أو تسع ساعات من النوم يومياً.

انتظام النوم
ويفضل هاني جبر الاستيقاظ في ساعات الصباح الباكر، وهذا يعتمد على الوقت الذي يذهب فيه الشخص للنوم، وعدد الساعات التي يحتاجها جسم الإنسان، مؤكداً أن النوم في وقت متأخر من الليل، سيؤدي إما إلى عدم الحصول على القدر الكافي إذا كنت تستيقظ مبكراً، أو التأثير على نظام النوم في حال كنت تستيقظ في وقت متأخر، وفي كلتا الحالتين، تتأثر جودة ساعات النوم التي يحصل عليها الشخص مما يؤثر سلباً على الصحة ودرجة التركيز خلال النهار.

التعافي السريع
ويضيف جبر، أن النوم غير المنتظم يؤثر على جهاز المناعة، وقد يحول دون التعافي من الفيروسات والأمراض، مشدداً على أهمية الحصول على الساعات الكافية من النوم للحصول على مناعة قوية، تساعد صاحبها في الحيلولة دون الإصابة بالفيروسات، والتعافي السريع في حالات الإصابة.
وأشار: «يمكن أن يعرضك عدم حصولك على ساعات كافية من النوم بشكل منتظم إلى خطر الإصابة بأمراض السمنة والقلب والسكري، إلى جانب التأثير على الصحة الذهنية، وتعريض الجهاز المناعي للخطر، والحد من إنتاج السيتوكينات الواقية، والأجسام المضادة والخلايا المقاومة للعدوى.

8 نصائح للحصول على نوم جيد
* احرص على التمتع بروتين نوم منتظم مع تحديد ساعات نوم منتظمة ووقت للاستيقاظ.
* حاول ألا تزيد مدة قيلولتك على 45 دقيقة خلال اليوم.
* تجنب التدخين.
* تجنب الكافيين قبل 6 ساعات من موعد النوم.
* تجنب الأطعمة الثقيلة أو الحارة أو السكرية قبل 4 ساعات من موعد النوم.
* حافظ على تهوية غرفتك بشكل جيد مع التأكد من ضبط درجة حرارتها بما يتناسب مع راحتك.
* ابتعد عن جميع مصادر الضوضاء والإزعاج وتجنب أكبر قدر ممكن من الضوء.
* احرص على جعل سريرك مكاناً للنوم فقط، وتجنب استخدام الأجهزة المحمولة قبل النوم.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©