الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إسقاط ثلاث طائرات تركية مسيّرة خلال 24 ساعة

إسقاط ثلاث طائرات تركية مسيّرة خلال 24 ساعة
30 مارس 2020 02:02

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

شنت قوات الجيش الوطني الليبي، أمس، هجوماً هو الأعنف على تمركزات ومواقع الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق في محاور طرابلس، وذلك بعد خرق مسلحي الوفاق للهدنة الإنسانية، واستهداف تمركزات الجيش في شرق وجنوب مدينة مصراتة، ما أدى إلى سقوط عدد من قتلى الجيش، بينهم قائد غرفة عمليات سرت الكبرى اللواء سالم درياق، فيما تم الإعلان عن إسقاط دفاعات الجيش الوطني لثلاث طائرات تركية مسيرة في مصراتة وطرابلس خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأكد قائد غرفة العمليات الرئيسة في طرابلس اللواء أحمد سالم، في بيان مقتضب، نجاح قوات الجيش الليبي في عملية «شهداء الوشكة» بمحاور القتال في طرابلس، ما أدى لتراجع عدد كبير من مسلحي الوفاق والقضاء على عدد كبير من المرتزقة الداعمين لحكومة الوفاق.
وأشارت قوات الجيش الليبي إلى تحقيق القوات المسلحة لتقدمات في محوري بوسليم والمشروع بعد نجاح العملية العسكرية في تدمير دفاعات الميليشيات التابعة للوفاق.
وشنت مقاتلات سلاح الجو الليبي، غارات جوية استهدفت مواقع وتمركزات لميليشيات حكومة الوفاق في منطقة بوقرين شرق مدينة مصراتة.
وقالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي في بيان صحفي، إن مقاتلات السلاح الجوي شنت غارات جوية استهدفت مواقع وتمركزات لقوات الوفاق في منطقة بوقرين شرق مدينة مصراتة.
وفي سياق متصل، أكد قائد بغرفة عمليات المنطقة الغربية التابعة للجيش الليبي لـ«الاتحاد» إسقاط دفاعات الجيش الوطني لثلاث طائرات تركية مسيرة في مصراتة وطرابلس خلال الـ 24 ساعة الماضية.
ولفت القائد العسكري، رفض الكشف عن هويته، إلى إسقاط طائرة مسيرة تركية في سماء منطقة الوشكة شرقي مصراتة، بالإضافة إلى إسقاط طائرتين مسيرتين تركية بمحيط مصراتة وأخرى بالنطاق الجوي لقاعدة الجفرة الجوية.
وفي محور سيمافرو الرملة، تمكنت قوات الجيش الليبي من استهداف مدرعة تركية وآليتين للميليشيات المسلحة من قبل سرية الكورنيت.
وأوضح المصدر الليبي أن الميليشيات المسلحة حاولت تعويض خسائر في محاور طرابلس بشن هجوم فاشل على محور الزطارنة والخوالق، مؤكداً تصدي قوات الجيش الليبي لهجمات الميليشيات، ودفع الأخيرة للتراجع للخلف.
بدوره، قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي النائب طلال الميهوب لـ «الاتحاد» إن هدنة وقف إطلاق النار المعلن عنها في 12 يناير الماضي انهارت بإعلان حكومة الوفاق، شن هجوم فاشل على قاعدة الوطية الجوية منذ أيام.
وأكد الميهوب أن قوات الجيش الليبي تدك مواقع وتمركزات مسلحي حكومة الوفاق والمرتزقة الأتراك، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تحقق تقدمات كبيرة وسط تراجع لعناصر تنظيم القاعدة والميليشيات الداعمة لحكومة الوفاق في محاور طرابلس.
وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 8 حالات بعد تسجيل خمس حالات إيجابية في مدينة مصراتة غرب البلاد، موضحاً أن المصابين من المخالطين لحالة سيدة ليبية قادمة من الخارج ثبتت إصابتها بالفيروس.
إلى ذلك، أكد الميهوب لـ «الاتحاد» أن القيادة العامة للجيش الليبي ومجلس النواب اتخذوا قراراً بعزل المدن الخاضعة للجيش الليبي بعيداً عن المدن الأخرى المصابة، وتحديداً مصراتة، موضحاً أن الحكومة الليبية المؤقتة اتخذت عدة احتياطات، وفرضت طوقاً على المدن الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني لمنع انتشار وباء كورونا.
بدوره، طالب رئيس اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا رئيس الأركان العامة بالجيش الليبي الفريق عبدالرازق الناظوري الأجهزة الأمنية وجهاز الحرس البلدي التشديد على مراقبة أسعار بيع المواد الغذائية وتدفق السلع.
وفي أول قرار لها بعد تفشي وباء كورونا في المدينة، أعلنت بلدية مصراتة الأحد تطبيق حظر التجوال التام داخل البلدية على مدار الأربع والعشرين ساعة، ولمدة أسبوع كامل اعتباراً من الساعة السادسة مساءً أمس الأحد.
كما قررت البلدية إيقاف جميع الحالات الجوية من وإلى مطار مصراتة الدولي باستثناء رحلات الإسعاف والشحن والرحلات التي ستبرمجها وتنظمها الحكومة لاحقاً.
وطالبت من كل مكونات المجتمع الالتزام التام بحظر التجول دون النظر لأي مكاسب اقتصادية أو تأخر أعمال إدارية أو إنشائية عامة كانت أو خاصة، مضيفةً «المحافظة على حياة البشر أولوية، وكل من يخالف ذلك ستتعامل معه الجهات المختصة بكل حزم، ويتعرض للمساءلة القانونية وفقاً لما تنص عليه التشريعات النافذة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©