الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

التحالف الدولي يسلم قاعدة كركوك الجوية للقوات العراقية

التحالف الدولي يسلم قاعدة كركوك الجوية للقوات العراقية
30 مارس 2020 02:02

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

تسلمت القوات العراقية قاعدة «K1» الجوية في محافظة كركوك شمالي البلاد من قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، فيما يواجه رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي تحديات كبيرة في حكومة مؤقتة تمهد لإجراء انتخابات مبكرة في مدة قد لا تتجاوز العام الواحد، في وقت تسعى قيادات سياسية إلى إعادته إلى نقطة الصفر عن التكليف الذي تعده خرقاً للدستور من قبل الرئيس العراقي برهم صالح وتطالب بإقالته، يأتي ذلك فيما اعتبر قيادي كردي أن القوى المعارضة للزرفي لم تتفق على البديل حتى الآن.
وأفادت مصادر عسكرية أمس، بأن قوات التحالف الدولي سلمت القوات العراقية المنطقة الخاصة بها في قاعدة كركوك الجوية في محافظة كركوك. وقالت المصادر، إن عملية التسليم للقوات الأمنية العراقية جرت بمراسم عسكرية وبحضور قيادات عسكرية عراقية ومن قوات التحالف الدولي داخل قاعدة كركوك الجوية. وسبق أن تسلمت القوات العراقية قبل أيام قاعدة «القيارة» العسكرية في محافظة نينوى.
بدورها، أشارت قيادة العمليات المشتركة، أمس، إلى أن الانسحاب جرى بناءً على الحوارات المثمرة بين الحكومة العراقية والتحالف. وقالت القيادة في بيان «بناءً على نتائج الحوارات المثمرة بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي، جرى إعادة الموقع الذي كانت تشغله بعثة التحالف الدولي داخل معسكر K1 في محافظة كركوك إلى القوات العراقية بعد انسحاب التحالف الدولي منه وفق التزامه بإعادة المواقع التي كان يشغلها ضمن القواعد والمعسكرات العسكرية العراقية».
سياسياً، تستمر الكتل السياسية في سجالاتها حول أحقية تكليف الزرفي من عدمها، حيث هاجم النائب عن «تحالف الفتح» عدي شعلان، أمس، رئيس الجمهورية برهم صالح‏ على خلفية تكليف عدنان الزرفي برئاسة الوزراء، مؤكداً أنه بصدد جمع تواقيع لإقالته. وقال شعلان، إن «تحالف الفتح بصدد جمع تواقيع نيابية‏ لإقالة رئيس الجمهورية برهم صالح من منصبه على خلفية تكليف عدنان الزرفي برئاسة الوزراء وتجاوز الأغلبية الشيعية». وأضاف أن «صالح تجاوز الأعراف السياسية، وتجاهل القوى الشيعية والآلية التي تشكلت بها الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003»، مؤكداً أن «فرض الإرادات وكسر العظم بات من الماضي ولا يحق لرئيس الجمهورية تجاوز القوى الشيعية».
وكان النائب عن «تحالف الفتح» محمد البلداوي أكد في تصريح سابق أن جميع الأسباب متوافرة لإقالة الرئيس العراقي برهم صالح، لافتاً إلى أن‏ صالح تناقض في مواقفه ولم يأتِ بمرشح الكتلة الأكبر، وبالتالي فقد خرق الدستور بهذه المواقف. وقال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عماد باجلان، أمس، إن القوى الكردستانية لن تكون عامل عرقلة لتمرير أي حكومة يتم تقديمها طالما احترمت الحقوق الدستورية، معتبراً أن القوى الشيعية المعارضة لرئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، لم تتفق على الشخص البديل حتى الآن. وقال باجلان في حديث في تصريحات إعلامية، إن «ما تبقى من فترة التكليف للمرشح عدنان الزرفي لا يتعدى العشرة الأيام من الفترة المحددة دستورياً، بالتالي فإن الجهود ينبغي أن يتم تكثيفها بغية إيجاد حل للخروج من الأزمة السياسية، وصولاً إلى معالجة بقية الأزمات التي يعيشها العراق».

أربيل تؤكد ضرورة التنسيق مع بغداد
أكدت حكومة إقليم كردستان، عبر اجتماع عقد بالفيديو أمس، ضرورة إعادة تنظيم النفقات لمواجهة الأزمة المالية، مشيرة إلى أهمية استمرار التواصل والتنسيق مع الحكومة الاتحادية في العاصمة بغداد. وقالت في بيان، إن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، أشرف على اجتماع خاص لتقييم الوضع الاقتصادي ومتابعة الإجراءات المتخذة لمكافحة وباء كورونا الجديد. وأوضحت أنه جرى في الاجتماع، الذي عُقد عبر نظام «الفيديو كونفراس» بحث آخر المستجدات فيما يتعلق بالوضع الصحي والخطط الحكومية المتخذة لمكافحة فيروس كورونا، وتأثيراته على اقتصاد إقليم كردستان وسط تراجع أسعار النفط عالمياً. كما تمت الإشارة، بحسب البيان، إلى أهمية استمرار التواصل والتنسيق مع الحكومة الاتحادية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©