الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

شعراء المليون.. «خطوة واحدة» نحو البيرق

شعراء المليون.. «خطوة واحدة» نحو البيرق
30 مارس 2020 02:00

أبوظبي (الاتحاد)

انطلقت مساء أمس الأول، أمسية نصف النهائي لمنافسات البيرق ضمن برنامج «شاعر المليون» في موسمه التاسع، والذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وذلك من دون جمهور ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار كورونا.
واستهل مقدما البرنامج، الإعلاميان أسمهان النقبي وحسين العامري، بأبيات شعرية من روائع منشورات التواصل الاجتماعي، تفاعلاً مع حملة التعقيم الوطني في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وتقديراً للوقفة الواعية التي تمثلت بالتزام أفراد المجتمع بتوجيهات الوقاية من الفيروس.
ورحب مقدما البرنامج بأعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، والدكتور غسان الحسن، والشاعر حمد السعيد، وعضوي اللجنة الاستشارية للبرنامج تركي المريخي وبدر صفوق.
وشهدت الأمسية مشاركة متميزة للشعراء عبد المجيد سعود الغيداني، ومطرب بن دحيم العتيبي، ومحمد البندر المطيري، ومحمد الحمادي العتيبي من السعودية، ومبارك بالعود العامري من الإمارات، إضافةً إلى الشاعر المتأهل بتصويت المشاهدين من الحلقة الماضية «الشاعر أحمد بن عايد البلوي بنتيجة 90%».
كان عبد المجيد الغيداني من السعودية أول المتسابقين، مع قصيدته الوطنية في حب المملكة العربية السعودية ورموزها الوطنية وقيادتها الرشيدة، حيث قال العميمي: «إنّ النص من أقوى النصوص الشعرية في خلق الصور التي تدل على عمق وحميمية العلاقة بالوطن».
وكان المتسابق الثاني مبارك بالعود العامري من الإمارات، مع قصيدته في مديح الوطن وقيادته، خاصةً في أزمة كورونا، حيث أشاد حمد السعيد بكون القصيدة تعكس مسيرة الشاعر الجميلة طوال مسابقة شاعر المليون في موسمها التاسع.
وقدم المتسابق الثالث محمد البندر المطيري من السعودية، قصيدة تصف تجربته خلال هذا الموسم، وقد أشاد سلطان العميمي بتناول الشاعر لرمزية البحر للدلالة على مسيرته.
أما المتسابق الرابع، فكان محمد الحمادي العتيبي من السعودية، مادحاً القيادة الرشيدة في الإمارات، وأشاد سلطان العميمي بإبداع الشاعر الذي لا يزال يعكس انطلاقته المتألقة، مرة تلو مرة.
المتسابق الخامس مطرب بن دحيم العتيبي من السعودية، قدم قصيدة تصف ختام مسيرته في البرنامج، حيث رأى سلطان العميمي أن شعراء الموسم التاسع أثبتوا أنهم خيرة الشعراء بإبداعات تضاف إلى جماليات مسيرتهم، بينما قال حمد السعيد: «نحن فخورون بالشعراء ومشاركاتهم المبدعة، وإتقانهم تحويل المواضيع المعقدة والمملة إلى مواضيع شعرية ممتعة ومتألقة».
أما المتسابق السادس أحمد بن عايد البلوي من السعودية، فقد صور في قصيدته مسيرته في البرنامج، حيث أشار الدكتور غسان الحسن إلى امتلاء النص بتصاوير شعرية جميلة ومبتكرة، وتفرد الشاعر بتشبيهه المادي بالمعنوي، وتشبيهه المعنوي بالمادي، والذي قلما يفطن إليه الشعراء.
واستعرض البرنامج مسيرة الشاعر نجم بن جزاع الأسلمي من المملكة العربية السعودية، حامل بيرق شاعر المليون في الموسم الثامن.

«شعراء النهائيات»
وختاماً للأمسية، جاء قرار لجنة التحكيم بترتيب مواقع الشعراء ضمن النهائيات بنسبة الستين بالمائة، التي ستُجمَع مع تصويت المشاهدين بنسبة الأربعين بالمائة والذي بدأ مع انتهاء حلقة الأمس، ويستمر لغاية ربع الساعة الأخيرة، قبيل انطلاق أمسية تتويج حامل بيرق شاعر المليون يوم غدٍ، وكان الترتيب على النحو التالي: محمد الحمادي العتيبي 59/‏‏‏60، محمد البندر المطيري ومطرب بن دحيم العتيبي 58/‏‏‏60 لكل منهما، عبد المجيد سعود الغيداني ومبارك بالعود العامري وأحمد بن عايد البلوي 57/‏‏‏60 لكل واحدٍ منهم.

المنكوس
وأعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، خلال برنامج شاعر المليون، عن إطلاق الموسم الثاني من برنامج المنكوس، وفتح باب الترشيح أمام المتسابقين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©