السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

هل تساعد «الكلاب البوليسية» في الكشف عن «كورونا»؟

هل تساعد «الكلاب البوليسية» في الكشف عن «كورونا»؟
1 ابريل 2020 01:52

تحرير الأمير (دبي)

تدرس القيادة العامة لشرطة دبي توظيف الكلاب البوليسية للكشف عن «كورونا» في حال نجاح التجارب التي تقوم بتنفيذها بريطانيا الآن.
وأفاد الرائد صلاح خليفة فاضل المزروعي، مدير إدارة التفتيش الأمني «كي 9» لـ «الاتحاد»، أن الأمر قيد الدراسة والبحث في المختبرات البريطانية، حيث يوجد اتصال دائم معهم في هذا الشأن، ونأمل أن تتمكن الكلاب من تنفيذ هذه المهمة الجديدة حال نجاح التجارب.
وأشار إلى أن الإدارة تواصلت مع شركائها العاملين بمؤسسات k9 في بريطانيا للعمل على إيجاد عينات، ليتم تدريب الكلاب على اكتشاف المرض، إذ أعد الأطباء البيطريون بالإدارة دراسة عن الحالات التي ثبت فيها إصابة بعض الكلاب على مستوى العالم بالفيروس، وتم توزيعها على أعضاء وحدة الكلاب البوليسية المركزية، من أجل الاستفادة وتبادل المعلومات والمعرفة.
وبين أن الإدارة خاطبت بعض شركائها لتزويدنا بإجراءاتهم التي اتبعوها للتأكد من خلو الكلاب من الفيروس، وكيفية علاجها إذا ثبتت إصابتها بالفيروس، للاستفادة منها حال وجودها.
في سياق متصل، كشفت شرطة دبي عن حزمة من الإجراءات الاحترازية التي قامت بها إدارة التفتيش الأمني k9، في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، لمنع انتشار فيروس «كورونا المستجد»، والمنبثقة من إجراءات الحكومة بإمارة دبي للمحافظة على الصحة والسلامة لموظفيها وأسرهم. وأشار الرائد صلاح المزروعي إلى قيام الإدارة بتعقيم وتطهير جميع المكاتب وأجهزة الكمبيوتر، وثكنات الأفراد والحمامات والمستودعات، وجميع مركبات الإدارة التابعة للقوة بصورة يومية، كما وفرت وسائل التعقيم اليدوية في مكاتبها والحمامات، فضلاً عن إغلاق المصلى بها، ومنع قيام صلاة الجماعة، إذ حثت على الصلاة فرادى.
وتابع: «خفضت الإدارة نسبة الموظفين العاملين، حيث تم تقسيم المرتب إلى فئتين، فئة تكون على الدوام وأخرى إجازة لتقليل نسبة الوجود بالمكاتب، وقللت من التواصل المباشر بين مدير الإدارة والمرؤوسين والتواصل بين زملاء العمل، كما عملت الإدارة على تفعيل العمل من بُعد لعدد من منتسبيها من كبار السن. وطبقت نظام عقد اجتماعاتها عبر الوسائل الإلكترونية الذكية، بالإضافة إلى توزيع نشرات توعية بشأن الإجراءات الاحترازية».
وأوضح أن الإدارة تفحص يومياً درجات حرارة الموظفين وعمال الشركات والزوار صباحاً عند مدخل بوابة الإدارة، كما تقوم بفحص درجات حرارة الأفراد والمدنيين بالثكنات.

الكلاب لا تنقل الفيروس
أكد الرائد صلاح المزروعي أنه لا توجد أية دلائل واضحة على أن الكلاب أو الحيوانات الأليفة بشكل عام قادرة على نقل فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» إلى البشر وفق تقارير دولية، منوهاً بأن الكلاب إن كانت حاملة الفيروس فلن تظهر عليها أي أعراض للمرض. وأوضح أن المنظمة العالمية للصحة وإدارة الزراعة والصيد في هونغ كونغ، نصحت بضرورة غسل اليدين قبل وبعد ملامسة الكلاب، وكل ما يتعلق بها من ألعاب وطعام، وتجنب اختلاط الأشخاص المرضى بالكلاب، مشددة على نظافة البيئة التي توجد فيها الكلاب وتعقيمها باستمرار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©