السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مذكرة لإنشاء محطتين بأبوظبي لتوليد الطاقة

مذكرة لإنشاء محطتين بأبوظبي لتوليد الطاقة
1 ابريل 2020 00:07

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت مؤسّسة أبوظبي للطاقة، من خلال شركة مياه وكهرباء الإمارات، أمس، مذكرة تفاهم مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير»؛ بهدف إنشاء محطتين لتحويل النفايات إلى طاقة في كلٍ من أبوظبي والعين.
وقّع المذكرة جاسم حسين ثابت الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمؤسسة أبوظبي للطاقة، وعثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، والدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات- تدوير.
وستبلغ القدرة المتوقعة للمحطة الأولى التي سيتم بناؤها في مدينة أبوظبي الصناعية «أيكاد» في منطقة المصفّح، ما يقارب 900 ألف طن من النفايات سنوياً، وستنتج 90 ميغاواط كحد أقصى من الكهرباء سنوياً، وهو ما يعادل توفير الطاقة الكهربائيّة لـ22.5 ألف منزل في دولة الإمارات العربية المتحدة، الأمر الذي يجعلها واحدة من أكبر منشآت تحويل النفايات إلى طاقة في المنطقة.
ويتوقّع أن تقلل هذه المحطّة أيضاً من انبعاث ما يقارب 1.5 طن سنوياً من غاز ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل إزالة أكثر من 300 ألف سيارة من الطريق.
أما المحطة الثانية التي سيتم بناؤها في مدينة العين، فستبلغ قدرتها المتوقعة ما يقارب 600 ألف طن من النفايات سنوياً.
وقال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمؤسسة أبوظبي للطاقة: «يشكل توقيع مذكرة التفاهم خطوة مهمّة في إطار جهود إمارة أبوظبي الرامية لتحقيق رؤية (الإمارات 2021)، الهادفة لتحويل 75% من النفايات إلى طاقة بدلاً من طمرها».
بدوره، قال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: «يسرنا التعاون مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) من أجل المساهمة في تعزيز البنية التحتية لتحويل النفايات إلى طاقة في أبوظبي، بما يتماشى مع مهمتنا الأساسية في تحقيق مبدأ الاستدامة، وكذلك مواكبة جهود الدولة في هذا المجال».
وقال الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات تدوير: «تتماشى هذه الاتفاقية مع جهود (تدوير) المستمرة نحو تشجيع الحلول الصديقة للبيئة والقابلة للتطبيق تجارياً لمواجهة التحديات التي تفرضها معالجة كميات كبيرة من النفايات وتحويلها عن المطامر».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©