الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

فارس المزروعي: «شاعر المليون» مسيرة نجاح 9 مواسم

فارس المزروعي: «شاعر المليون» مسيرة نجاح 9 مواسم
2 ابريل 2020 00:10

أشرف جمعة (أبوظبي)

توج معالي اللواء فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، الشاعر مبارك بالعود العامري بلقب وبيرق شاعر المليون في نسخته التاسعة، مساء أمس الأول، على مسرح شاطئ الراحة «من دون جمهور»، في ظل الإجراءات الاحترازية لتجنب تفشي فيروس كورونا.
وهنأ معاليه جميع الشعراء المشاركين بالموسم التاسع والحاصلين على المراكز المتقدمة الأولى في برنامج شاعر المليون المتخصّص في الشعر النبطي، مؤكداً أن مشاركة الشعراء الـ 48 في الموسم التاسع يُضاف إلى مسيرة نجاح البرنامج في مواسمه السابقة، الذي بات اليوم أشهر برنامج عربي على الإطلاق من جهة اهتمامه بالشعر النبطي، لتُؤكِّد أبوظبي أصالتها في الاحتفاء بالثقافة، وإبداعها العابر للحدود، والذي ساهم بشكل أساسي في نجاح البرنامج وغيره من البرامج والمشاريع الهادفة التي تحتضنها عاصمة الشعر «أبوظبي» والرامية إلى المحافظة على الموروث الثقافي ونقله للأجيال.

نهج
وأكد معاليه أن دور لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي يرتكز على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، ويُجسِّد رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في صون الموروث الثقافي، وإيصال الرسالة الحضارية للإمارات لمختلف ثقافات وشعوب العالم، بما يُسهم في تعزيز الروابط الإنسانية والمجتمعية، مما جعل دولة الإمارات تصل إلى أعلى المراتب، وتُحقِّق إنجازات غير مسبوقة بالأنشطة والفعاليات التي تحافظ على الموروث الشعبي، ليبقى دوماً جسر تواصل بين أجيال الحاضر والمستقبل.

محرَّك تنموي
وأعرب معاليه عن سعادته بالتقدم الذي أحرزه المشهد والواقع التراثي والثقافي في إمارة أبوظبي، مؤكداً مواصلة لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، من خلال مشاريعها التراثية والثقافية، تعزيز استراتيجية أبوظبي الثقافية الخمسية التي تهدف إلى تعزيز دور القطاع كمحرَّك تنموي واقتصادي أساسي، وترسيخ مكانة العاصمة مُلتقىً عالمياً للثقافات، وحماية تراث أبوظبي الثقافي واستدامته، وتعزيز الوعي بالتراث الثقافي والفنون، وزيادة مشاركة المجتمع المحلي.
كما أشار معاليه إلى أن اللجنة تعمل على إتاحة الفرصة أمام الأجيال لممارسة الموروث الثقافي وإشراكهم في البرامج المختلفة؛ لخلق بيئة متطورة من خلال الاستفادة المباشرة أو الاستفادة عن بُعد، بالإضافة إلى تعزيز دور المجالس في تعليم الأجيال المتعاقبة وكل ما يرتبط بالأخلاق الحميدة والعادات والتقاليد في حياتنا اليومية.
من جانبه، قال عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس اللجنة، إن تتويج الشعراء للموسم التاسع يأتي بعد جهود فريق البرنامج بفرز مشاركات آلاف الشعراء، ضمن مقابلات لجنة التحكيم التي جرت في دول عربية وخليجية، وما تبعه من اختيار قائمة المائة التي ازدادت للمرة الثانية على التوالي؛ نظراً لحجم الإقبال الكبير وقوة المستوى الشعري لدى المشاركين من الشعراء، مؤكداً أن شاعر المليون منصة عالمية متخصِّصة في الشعر النبطي، حيث إن البرنامج انطلق من إمارة أبوظبي في عام 2006، بفكرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقد حرصت اللجنة على تطبيقها وتنفيذها بنجاح فاق التوقعات، مما ساهم في تطوير المشهد الثقافي المحلي والعربي، حيث عرّف برنامج شاعر المليون بالشعر النبطي وأبرز مواهبَ شعريةً شابة، تخضع قصائدهم للتحليل والنقد، مما يرتقي بالشعر كتراث ثقافي هو فخر للأفراد والمجتمعات.
وأوضح المزروعي أن عدد الشعراء الذين منحتهم أبوظبي فرصة الظهور الإعلامي الواسع للمرّة الأولى، عبر اختيارهم في قائمة الـ 100 الأولية في برنامج شاعر المليون، تجاوز أكثر من 980 شاعراً من أصل أكثر من 14 ألف شاعر قابلتهم لجنة التحكيم بشكل مباشر في جولاتها التمهيدية.
وانطلقت الفعاليات بإطلالة مقدّمي البرنامج الإعلاميّين أسمهان النقبي وحسين العامري مردِّدَين أبياتاً شعرية من أوبريت «أرض السلام» كلمات الشاعر عارف عمر، تعكس القيم الإماراتية الأصيلة وتحاكي المواقف الوطنية والإنسانية التي تقفها دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة.

كلمات ختامية
وقدم الباحث والروائي سلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر في أبوظبي، تحية لكل متابعي البرنامج، وللعاملين في خط الدفاع الأول لحماية الناس وتقديم خدمات الصحة والسلامة والأمن.
وقال الدكتور غسان الحسن عضو لجنة التحكيم: «كانت كل ليلة من أمسيات هذا الموسم ليلة استمتاع بمجموع نصوص الشعر التي نسمعها والتي وصل الشعراء من خلالها إلى مستويات عالية»، مؤكداً على المستوى العالي للمنافسات.
وقال الشاعر حمد السعيد: «نحن جميعاً سعداء بما وصلنا إليه من نجاح خلال هذا الموسم التاسع من مسيرة البرنامج، ما يُثلِج صدورنا ويُسعِدنا هو هذه الكوكبة التي وصلت إلى الأمسية النهائية، إضافة إلى زملائهم ضمن قائمة الشعراء الـ 48».

مبارك العامري: البرنامج يعيد أمجاد القصيدة النبطية
حمل الشاعر الإماراتي مبارك بالعود العامري البيرق وحصل على 5 ملايين درهم وتشارك مع الجمهور فرحة كبيرة لا توصف، خصوصاً أن التنافس في برنامج «شاعر المليون» كان شرساً، لذا فالفوز له طعم آخر في هذه اللحظة.. هكذا تحدث العامري في حوار «عن بُعد» وكشف عن اهتماماته الموسيقية وإسهاماته في التلحين.
وعاش العامري تجربة مختلفة من خلال المشاركة، حيث استطاع أن يوثق رحلة جديدة مع الكلمات، وأن ينافس أسماء شعرية قوية في ساحة الشعر النبطي، وأن يتفوق ويحوز اللقب الأغلى، ليصبح فارس الشعر إماراتياً في هذا الموسم.

أمجاد القصيدة
يقول الشاعر مبارك بالعود العامري: «فرحتي اليوم لا تضاهيها فرحة، حيث الفوز باللقب الأغلى في هذه المسيرة التاريخية التي تقودها إمارة أبوظبي من خلال هذا البرنامج الذي يعيد أمجاد القصيدة النبطية، ويعيد تشكيل معانيها في هذا العصر»، لافتاً إلى أنه بكل الحب وبمساحة الفرحة التي تسكنه يهدي هذا الفوز أولاً إلى الإمارات الوطن الغالي الذي أعطاه الكثير، وجعله اليوم يتوج في المسابقة الأوسع انتشاراً في عالمنا العربي، وفي المقام الثاني يهدي هذا الفوز -الذي يمثل له فرحة بعرض السماء- إلى الجمهور الوفي الذي حلق معه منذ بدايات المنافسة، وسانده قلباً وروحاً سواء من الكبار أو الصغار، إضافة إلى العنصر النسائي الذي أبلى بلاء حسناً في المؤازرة والتشجيع والمساندة، ليظل هذا العنصر هو محور الذائقة الشعرية، والوجه المعبر عن الشعر وروحه الوثابة في الزمان والمكان.

روح الفوز
ويذكر العامري أن له مسيرة يعرفها الجميع في الفن من خلال رحلته مع التلحين، فضلاً عن ارتباطه بالموروث الشعبي الأصيل الذي غذى مواطن الجمال في روحه، بالإضافة إلى رحلته الأخرى مع الشعر النبطي التي توجته اليوم بأغلى جائزة وأكثرها أهمية، حيث حمل البيرق ومن ثم التتويج بلقب «شاعر المليون» وهو ليس باللقب القليل، وقال العامري إنه يتوجه برسالة شكر بحجم السماء للجميع لأن المساندة الأصيلة هي روح الفوز ومفتاح النجاح.

نحو الحلم
ولا يخفي مبارك بالعود العامري شاعر المليون في النسخة التاسعة من البرنامج أنه منذ بداية مشاركته وهو لم يكن يرضى إلا باللقب، وأنه وعد به نفسه ووعد به الجمهور النبيل، وأنه في كل مراحل المسابقة كان متفائلاً وهو يمضي نحو حلمه الذي قاده لتحقيق أمل سيظل محفوراً في أذهان الجمهور، ويفخر العامري بأنه من أبناء الإمارات، وأنه وضع في ذهنه هذه المسؤولية حتى خاض غمار المنافسة مع شعراء متميزين حتى تحقق له المراد.

الفائزون
الأول مبارك بالعود العامري - بيرق شاعر المليون .. 5 ملايين درهم.
الثاني مطرب العتيبي من السعودية .. 4 ملايين درهم.
الثالث محمد العتيبي من السعودية.. 3 ملايين درهم.
الرابع محمد المطيري من السعودية .. مليونا درهم.
الخامس عبد المجيد الغيداني من السعودية .. مليون درهم.
السادس أحمد البلوي من السعودية.. 600 ألف درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©