الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

موانئ أبوظبي تسجل إنجازات لافتة وأداءً متميزاً خلال 2019

موانئ أبوظبي تسجل إنجازات لافتة وأداءً متميزاً خلال 2019
12 يناير 2020 01:54

أبوظبي (الاتحاد)

اختتمت موانئ أبوظبي عام 2019 بتحقيق إنجازات عديدة لافتة، تماشياً مع أهدافها بتمكين التجارة العالمية وتوفير قيمة عالية للعملاء والشركاء وأصحاب المصلحة.
وأشاد معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي، بإنجازات الشركة في 2019، مؤكداً أنها تحققت بفضل دعم لامحدود من القيادة الرشيدة، ومساهمة الشركاء وأصحاب المصلحة والعملاء.
وقال معاليه: «تلقي إنجازات موانئ أبوظبي اللافتة، الضوء على حرص المجموعة على تحقيق تطلعات حكومة الإمارات وأهداف وأولويات رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، التي تهدف إلى إرساء اقتصاد متنوع ومستدام وقائم على المعرفة والابتكار. وقد قطعت موانئ أبوظبي أشواطاً واسعة، وباتت تسهم بشكل كبير في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، من خلال تعزيز مكانة دولة الإمارات وأبوظبي على خريطة التجارة العالمية».
من جانبه، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، إن «إنجازات 2019 تعزز مسيرة النجاحات التي حققتها الشركة منذ تأسيسها عام 2006»، لافتاً إلى أنها «كانت ثمرة لأهداف بعيدة المدى، واستثمارات استراتيجية في تطوير البنية التحتية للشركة، وتقديم حلول متكاملة للعملاء، وبالتالي الارتقاء بمكانة أبوظبي كمركز إقليمي للتجارة والخدمات اللوجستية والصناعة».

توسع استراتيجي
استثمرت موانئ أبوظبي في توسعة الموانئ والمرافق التابعة لها خلال الأشهر الـ12 الماضية. واستقبلت محطة كوسكو أبوظبي للحاويات في ميناء خليفة، التابعة لشركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة الصينية، 11 رافعة جسرية عملاقة حديثة (من السفن للشاطئ)، ما ضاعف طاقتها الاستيعابية من 2.5 مليون حاوية نمطية إلى 5 ملايين حاوية نمطية. وبات ميناء خليفة المركز اللوجستي الإقليمي في المنطقة لشبكة كوسكو الملاحية التي تضم 37 ميناء في أنحاء العالم، ليلعب هذا الميناء دوراً حيوياً في مبادرة الحزام والطريق الصينية.
واستقبل ميناء خليفة أكبر سفينة لشحن الحاويات في العالم بسعة تزيد على 20 ألف حاوية نمطية.
وحققت جهود التوسع الطموحة لموانئ أبوظبي إنجازاً متقدماً في ديسمبر الماضي، حيث أعلنت عن استثمار كبير بقيمة 2.2 مليار درهم لتطوير الرصيف الجنوبي والمنطقة اللوجستية لميناء خليفة، في الوقت نفسه، استثمرت مرافئ أبوظبي 1.6 مليار درهم لتوسيع منشآتها في الميناء، ويشمل جزء من هذه الاستثمارات زيادة طول رصيفها من 1400 إلى 2265 متراً. ووقّعت موانئ أبوظبي مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة الاتحاد للقطارات لربط ميناء خليفة بشبكة السكك الحديدية الوطنية، لتعزيز البنية التحتية للنقل وربط المرافق الحيوية، لتسهيل نقل الحاويات ومختلف أنواع البضائع بطريقة آمنة وعالية الكفاءة وصديقة للبيئة، خاصة أن القطار الواحد قادر على نقل حمولة 300 شاحنة. من جانب آخر، سجل ميناء زايد، أكبر ميناء متعدد الأغراض في المنطقة، إنجازات عديدة وهامة خلال 2019، حيث استحوذ على 25% من مناولة البضائع العامة لموانئ أبوظبي. كما استقبلت مرافئ الفجيرة أواخر 2019 رافعتين جسريتين جديدتين لمناولة الحاويات، في إطار خطة تطوير ميناء الفجيرة، الذي يحتل موقعاً استراتيجياً على الساحل الشرقي للدولة، وزيادة طاقته الاستيعابية إلى 1.5 مليون حاوية نمطية و1.3 مليون طن من البضائع، باستثمار يصل إلى مليار درهم.

استثمارات «كيزاد»
وصل عدد الجهات المستثمرة في «كيزاد» 500 شركة، بإجمالي استثمارات تصل إلى 70 مليار درهم، منذ إطلاق المدينة الصناعية قبل 9 أعوام.
وأطلقت موانئ أبوظبي أيضاً مجمع اللدائن البلاستيكية بمدينة خليفة الصناعية. ويتوقع أن يسهم هذا المجمع في إيجاد 7 آلاف فرصة عمل جديدة، ويضيف 9.2 مليار درهم (2.5 مليار دولار) إلى إجمالي الناتج المحلي لإمارة أبوظبي بحلول 2025.
كما وقعت موانئ أبوظبي اتفاقية استراتيجية مع جمعية مصنعي اللدائن في الهند، و أعفت «كيزاد» المستثمرين من رسوم ما يزيد على 75% من خدماتها، في خطوة تهدف لتحقيق وفورات كبيرة للعملاء والمستثمرين وتعزيز تنافسية «كيزاد».
وسجلت الاستثمارات الصينية في «كيزاد» نمواً لافتاً العام الماضي، عززه قيام شركة «رود بوت» الصينية بوضع حجر الأساس لمصنع الإطارات الأول من نوعه في الإمارات. ويبلغ حجم الاستثمارات في هذا المشروع 2.2 مليار درهم، وسيسهم في إيجاد 1200 فرصة عمل جديدة. ووقعت موانئ أبوظبي، وشركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة «جوسيك» مذكرة تفاهم مدتها 5 سنوات مع البنك الصناعي التجاري الصيني، لتسهيل وتسريع إجراءات تأسيس وإدارة أعمال الشركات الصينية في مدينة خليفة الصناعية.

الخدمات البحرية
استقبلت أكاديمية أبوظبي البحرية 250 طالباً إماراتياً في أبريل، خلال فعالية يوم مفتوح تم تنظيمه بالتعاون مع هيئة الموارد البشرية بأبوظبي.
وفي أكتوبر 2019 وقعت أكاديمية أبوظبي البحرية مذكرة تفاهم مع شركة «أدنوك للإمداد والخدمات»، لتوفير برامج تدريبية للطلبة الإماراتيين الراغبين في الالتحاق بالقطاع البحري، على متن الأسطول البحري الخاص بشركة «أدنوك».
وأعلنت «سفين»، ذراع الخدمات البحرية التابعة لموانئ أبوظبي، عن نتائج قوية خلال العام المنصرم، حيث استقبلت 36 ألف سفينة وأجرت أكثر من 10800 عملية قطر للسفن، فضلاً عن إنجاز 6500 عملية إرشاد بحري للسفن. وتمكنت «سفين» من تقديم خدماتها لمدة 1000 يوم عمل بدوام كامل (أي أكثر من مليوني ساعة عمل) دون حدوث هادرة للوقت.
وأنجز مجتمع الموانئ من بوابة المقطع 23 مليون معاملة، نصفها خلال 2019. وفي مايو 2019 وقعت موانئ أبوظبي و«ديل تكنولوجيز»، مذكرة تفاهم لتعزيز التقنيات المتقدمة ذات القيمة المضافة، مثل البلوك تشين والذكاء الصناعي، لتطوير منافذ ذكية متكاملة وفعّالة.

8000 سائح في يوم واحد
حرصت موانئ أبوظبي على تعزيز مزايا أبوظبي والفجيرة لجذب المزيد من الرحلات البحرية. وأطلقت مبادرات عدة في محطة أبوظبي للسفن السياحية ومرافئ الفجيرة وشاطئ صير بني ياس للسفن السياحية لتعزيز الرحلات البحرية وتوفير أفضل الخدمات للمسافرين على متن هذه السفن. واستقبلت محطة أبوظبي للسفن السياحية ثلاث سفن سياحية عملاقة في يوم واحد، وعلى متنها 8000 مسافر قدموا إلى أبوظبي، كما دشنت مرافئ الفجيرة موسم الرحلات البحرية 2019-2020 بافتتاح أول مبنى مؤقت مجهز بالكامل لاستقبال ومغادرة المسافرين على متن السفينة السياحية ماريلا ديسكفري. بالإضافة إلى ذلك، استقبلت موانئ أبوظبي أول رحلة بحرية صيفية في خطوة تجعل أبوظبي وجهة للرحلات البحرية على مدار العام، بما في ذلك فصل الصيف. كما عزّزت موانئ أبوظبي استثماراتها في البنية التحتية والعمليات الخاصة بالرحلات البحرية، حيث سجلت خلال عام 2019 زيادة بنسبة 40 % في عدد زوار الرحلات البحرية، وزيادة بنسبة 41% في عدد السفن السياحية القادمة إلى أبوظبي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©