الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

العالم يرفض «التجربة البلجيكية»

العالم يرفض «التجربة البلجيكية»
5 ابريل 2020 00:27

وليد فاروق (دبي)

أثارت توصية رابطة دوري المحترفين البلجيكي لكرة القدم، بتتويج نادي كلوب بروج بطلا للدوري، وإلغاء باقي منافسات الموسم بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، الكثير من ردود الأفعال «الغاضبة» سواء على الصعيدين العالمي وكذلك المحلي، حيث تركزت معظم الاحتجاجات على أن هذا لا يعد حيادية في التقييم، فيما رفض الكثيرون هذا المبدأ، خاصة من قبل جماهير الأندية الأخرى، التي لا تحتل فرقها مركز الصدارة في دورياتها قبل توقفها.
وكان مجلس رابطة دوري المحترفين البلجيكي، قد أصدر هذه التوصية التي يجب التصديق عليها خلال اجتماع 24 نادياً من أول درجتين في الدوري، علما أن هناك طلباً بالفعل مقدماً من 17 نادياً هناك يدعو إلى إلغاء الموسم الجاري.
وفي استفتاء أجراه «الاتحاد الرياضي» على شبكه التواصل الاجتماعي، رفض معظم المشاركون مثل هذا القرار بمنح الفريق المتصدر لقب الدوري في حالة إلغاء المسابقة، معتبرين أن توقف النشاط لا يجب أن يستفيد منه فريق على حساب الآخرين.
وتضمن الاستفتاء استطلاع رأي الجماهير في تتويج الفريق المتصدر في المسابقات المحلية - بصفة عامة - بلقب الدوري في حالة إلغاء المسابقات المتوقفة في معظم أنحاء العالم، وتحديداً في ثلاث مسابقات، هي: دوري الخليج العربي، والدوري الإنجليزي الممتاز، والدوري المصري، حيث يتصدر فريق شباب الأهلي دوري الخليج العربي، ويتصدر ليفربول الدوري الإنجليزي، والأهلي يتصدر الدوري المصري.
وجاء الرفض قاطعاً بنسبة 63% من المشاركين الذين رفضوا منح اللقب للفريق المتصدر حالياً، فيما وافق 37% من المشاركين في الاستفتاء في تتويج المتصدر باللقب إذا تم إلغاء الموسم. وتباينت مبررات أصحاب وجهتي النظر، حيث اعتبر الرافضون أن توصية رابطة دوري المحترفين البلجيكية بتتويج فريق بروج كلوب، جاءت على اعتبار أن الإلغاء إذا تم، سيكون قبل جولة وحيدة من نهاية المسابقة، في الوقت الذي يتصدر فيه فريق بروج قمة المسابقة وبفارق 15 نقطة كاملة عن أقرب منافسيه فريق جينت، بما يعني أنه حتى في حالة إقامة هذه الجولة المقترح إلغاؤها، وفي حالة خسارة بروج كلوب، فإن هذا لن يحول دون تتويجه باللقب أيضاً، وبالتالي فإن قرار منحه اللقب هو «تحصيل حاصل»، لكن هذا الوضع يختلف في الدوريات الأخرى، لذلك لا يمكن تتويج المتصدر في حالة الإلغاء.
أما أصحاب الرأي المؤيد، فقد اعتبروا أنه ليس من الحيادية في حالة إلغاء المسابقة أن يتم حرمان فرقهم التي كافحت من أجل الوصول إلى صدارة الدوري، من هذا اللقب بكل هذه السهولة. يأتي هذا في الوقت الذي عبّر فيه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، عن رفضه لتوصية رابطة دوري المحترفين البلجيكي، على لسان ألكسندر تشيفرين رئيس «اليويفا»، والذي هدد الاتحاد البلجيكي بأن فرقه قد تفقد مكانها في المسابقات الأوروبية الموسم المقبل، في حال عدم استكمال منافسات الدوري وتتويج المتصدر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©