الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أرباح «أرامكو» تتفوق على «آبل» و«إكسون موبيل» العام الماضي

أرباح «أرامكو» تتفوق على «آبل» و«إكسون موبيل» العام الماضي
2 ابريل 2019 03:01

دبي (وكالات)

أظهرت التقارير المحاسبية لمؤسسات التصنيف الائتماني الدولية، أن شركة النفط السعودية العملاقة المملوكة للدولة «أرامكو»، كانت الشركة الأعلى ربحية في العالم خلال العام الماضي. وذكرت مؤسسة «فيتش» للتصنيف الائتماني أمس أن أرباح «أرامكو» قبل حساب الضرائب والفوائد ومعدل الإهلاك خلال العام الماضي بلغت نحو 224 مليار دولار ما يزيد بشدة على أرباح «آبل» و«إكسون موبيل» مجتمعتين، وذلك بعد أن فتحت «أرامكو» حساباتها للمرة الأولى منذ تأميمها قبل 40 عاماً، لوكالتي «فيتش» و«موديز» الدوليتين.
ومنحت «فيتش» عملاق النفط السعودي أول تصنيف وهو «إيه + بنظرة مستقرة»، بينما تتحضر الشركة السعودية لإصدار سندات بقيمة مليارات الدولارات لتمويل شراء 70% من أسهم شركة البتروكيماويات السعودية «سابك».
ومنحت «موديز» شركة «أرامكو» تصنيف «أيه1»، فيما منحتها «فتيش» تصنيف «إيه +»، نظراً إلى أن الشركة تدفع جزءاً كبيراً من أرباح الشركة كضرائب.
واستناداً إلى مواردها المالية ومخزونها الضخم من المواد الهيدروكربونية وتكلفة الإنتاج المنخفضة، فإن تصنيف الشركة لوحدها كان سيكون «إيه إيه +»، وهو أعلى تصنيف، على نفس درجة شركات النفط العالمية.
وتوقعت وكالة «فيتش» في تقريرها الصادر أمس، أن تقوم «أرامكو» التي تملك تدفقات مالية كبيرة ومستويات منخفضة من الديون بتمويل الجزء الأكبر من قيمة الاستحواذ على «سابك» نقداً.
وأكدت فيتش أن «أرامكو هي أكبر منتج للنفط عالمياً من حيث الحجم». وأشارت إلى أنه «في 2018 بلغ متوسط إنتاجها من السوائل والهيدروكربون إجمالاً 11.6 مليون و13.6 مليون برميل من المكافئ النفطي يومياً، على الترتيب، وهو ما يفوق بكثير إنتاج المنبع للمنتجين العالميين والإقليميين المتكاملين، مثل رويال داتش شيل، وتوتال الفرنسية وبريتيش بيتروليوم».
وتقدر «أرامكو» احتياطات النفط المثبتة بـ227 مليار برميل واحتياطاتها من الهيدروكربون بـ257 مليار برميل من المكافئ النفطي، ما يكفي لأكثر من نصف قرن وهو مستوى عال ومريح بحسب «فيتش».
وستقدم «فيتش» تصنيفاً نهائياً على السندات المتوقع إصدارها من «أرامكو» بعد حصولها على الوثائق النهائية التي تحتوي على قيمة الإصدار.
من جهة أخرى، أعلنت أرامكو أمس تدشين برنامج عالمي لسندات متوسطة الأجل. وقالت الشركة «إنه من المحتمل طرح سندات ذات أولوية وغير مضمونة ومُقوَّمة بالدولار بناءً على أوضاع السوق». وأوضحت أن السندات ستكون، في حال إصدارها، مدرجة في القائمة الرسمية لدى هيئة الإدراج بالمملكة المتحدة ومقبولة للتداول في السوق المالية المنتظمة في لندن. إلا أن هذا لا يعتبر طرحاً لأي أوراق مالية للعموم في المملكة المتحدة. وأضافت أنه لم يتم تسجيل السندات ولن يتم تسجيلها بناءً على نظام الأوراق المالية الأميركي لسنة 1933 وتعديلاته، ولن يتم طرحها أو بيعها في أميركا أو إلى أميركيين بدون التسجيل أو انطباق الإعفاء من متطلبات التسجيل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©