الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"أبوظبي الصحراوي".. "الطيران" محطة الختام

"أبوظبي الصحراوي".. "الطيران" محطة الختام
4 ابريل 2019 00:06

أبوظبي (الاتحاد)

شدد السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسيل والدراج البريطاني سام سوندرلاند قبضتيهما على صدارة رالي أبوظبي الصحراوي في نسخته الـ 29 أمس بعد يوم حافل بالمفاجآت وخلط الأوراق في المرحلة الرابعة «أدنوك» البالغة مسافتها 286.1 كلم، وذلك قبل المرحلة الأخيرة «طيران أبوظبي» التي ستقام اليوم ويعقبها حفل التتويج مساء في حلبة ياس.
ويقام الرالي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وينظمه نادي الإمارات للسيارات، ويشكل الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للسيارات وسيارات الباجي «فيا» والجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للدراجات النارية ودراجات الكوادس بالدفع الرباعي «فيم». واستهل الرالي بمرحلة استعراضية أقيمت على أرض مسار جراند بري في حلبة مرسى ياس مساء السبت الماضي.
وبينما قام بيترهانسيل بتوسعة صدارته للرالي بفارق 18 دقيقة و35 ثانية عن الشيخ خالد القاسمي، فإن سلسلة المشاكل التي أوقفت بعض منافسيه الرئيسيين خلال المرحلة تشير إلى أن النصر بات مؤكدا.
وسجل بيترهانسيل الفائز خمس مرات بلقب الرالي وزوجته أندريا أسرع زمن على متن سيارة ميني جون كوبر وركس وأنجز مروراً سهلاً عبر الكثبان الرملية في الربع الخالي، بينما واجه ثلاثة من كبار منافسيه يوماً سيئاً للغاية.
وكان الهولندي بيرنهارد تن برينكه الضحية الأبرز في المرحلة بعد أن حل ثانياً، ليخرج من الرالي بعد حادثين تعرضت لهما سيارته التويوتا هايلوكس أوفردرايف.
ووصل برينكه إلى محطة الخدمة بعد تعرض سقف سيارته بأضرار وعجلة تحتاج إلى استبدال بعد تدهور السيارة وانقلابها في المرحلة، وبعد فترة وجيزة من إعادة الانطلاق تعرض برينكه لحادث آخر أسفر عن نقله وملاحه البلجيكي توم كولسول بوساطة مروحية إلى مستشفى في مدينة زايد، ولا يعتقد أن إصاباتهما خطيرة.
وباءت محاولات السائق البولندي جاكوب برزيجونسكي الفائز بالمرحلة الثالثة بالفشل في الانطلاق بسبب عطل ميكانيكي، ليعيد سيارته جون كوبر وركس باجي إلى المخيم ليعلن انتهاء تحديه لعام آخر.‏
وتلاشت آمال وطموحات مارتن بروكوب المدافع عن اللقب بعد المرحلة الشاقة، لتوقف سيارته فورد رابتور آر إس كروس كانتري مع عدد من السيارات وسط الكثبان الرملية في وقت مبكر.
وعلقت سيارة الشيخ خالد القاسمي أبوظبي ريسينج بيجو 3008 دي كيه آر  في نفس المنطقة، إلا أنه استطاع الخروج، حيث حل في المركز الثاني للترتيب العام بفارق 27 دقيقة و37 ثانية متقدما على البولندي آرون دومزالا بسيارة تويوتا هيلوكس، وأكمل الروسي فلاديمير فاسيلييف الفائز باللقب مرتين قائمة السائقين الستة الأوائل على متن سيارة بي أم دبليو اكس 3. تلاه البرازيلي راينالدو فاريلا على متن سيارة كان أم مافريك اكس 3 باجي والأميركي كاسي كوري من فئة سيارات الباجي وبفارق بينهما بلغ 43 ثانية ضمن المنافسة على فئة تي 3.
وتراجعت صدارة سوندرلاند لفئة الدراجات النارية بفارق 18 ثانية لصالح التشيلي هوزيه كورنيهو بفضل فوزه بالمرحلة، وسجل سوندرلاند سابع زمن أبطأ بنحو 12:33 دقيقة عن هوزيه الذي تنفس الصعداء، وتبدو معركة المنافسة على اللقب أشبه إلى حد كبير بسباق دراجتين حتى النهاية.
وقال محمد بن سليم، رئيس نادي الإمارات للسيارات منظم الرالي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» للرياضة: لقد شهدنا مرة أخرى مرحلة صعبة للغاية لا يمكن التنبؤ بنتائجها، ونتطلع إلى نهاية رائعة، حيث أنه لا يزال هناك المزيد من المفاجآت، قبل أن يختتم الرالي في حلبة مرسى ياس في الخامسة مساء اليوم.
ويتصدر فئة دراجات الكوادس الرباعية الكويتي فهد المسلم على متن دراجة ياماها بفارق خمس دقائق و 38 ثانية عن رافال سونيك من بولندا.
وقال ستيفان بيترهانسيل: المرحلة طويلة، ولحسن الحظ لم نتعثر وواصلنا التقدم رغم صعوبتها على السيارات، بالإضافة إلى الكثبان الرملية المعقدة للغاية التي أحبها، فلو كانت سهلة سأشعر بالملل.
من جانبه، قال الشيخ خالد القاسمي إن الأمر كان صعباً وغرزنا كثيراً في القسم الأول، كان هناك الكثير من الرمال الناعمة ونحن نقود سيارة بالدفع بعجلتين، لكن وصلنا للنهاية.
وقال أرون دومزالا: يوم رائع! كان لدينا مشكلة كهربائية بسيطة لمدة 3 دقائق في وقت مبكر في المرحلة، لحقنا بفلاديمير والشيخ خالد القاسمي ومضينا معهما إلى أن تعرضت سيارة فلاديمير لبنشر وتركناه خلفنا، لم أستطع تجاوز الشيخ خالد القاسمي، فقيادته كانت سريعة‏.
بدوره، قال سام سوندرلاند: واجهت يوماً صعباً آخر مع افتتاح المرحلة الرابعة، وكنت في وضع غير مريح، أنا سعيد بالقيادة التي قمت بها ووصلت إلى النهاية مع اثنين من الدراجين الآخرين فقط، كان يوماً طويلاً آخر وأنا متعب للغاية وهو أمر طبيعي بعد مرحلة من هذا القبيل، عليك أن تقود بالفعل بطريقة فنية لأن ألوان الكثبان الرملية يمكن أن تكون مربكة أحياناً.‏
من جانبه، قال لوشيانو بينافيديس: لا أعرف الأزمنة التي حققتها، لكنها كانت مرحلة جيدة، أشعر أنني أفضل بكثير من اليوم السابق، كان من الجيد حقاً القيادة مع شقيقي بعد أن لحقت به، وكان من الرائع أن ننهي المرحلة سوياً، لقد كانت هذه المرة الأولى التي أقود فيها في هذا الرالي، وكانت تجربة رائعة للغاية.

ترتيب السيارات
1- ستيفان بيترهانسيل/ اندريا بيترهانسيل (فرنسا/ ألمانيا) ميني جي سي دبليو ووركس رالي - 15:13:16 ساعة
2- الشيخ خالد القاسمي/ اكسافير بانسيري (الإمارات/ فرنسا) بيجو 3008 - 15:31:51
3- أرون دومزالا/ ميشيج مارتون (بولندا) تويوتا هايلوكس اوفردرايف - 15:59:28
4- فلاديمير فاسيلييف/ قسطنتين زيلتسوف (روسيا) بي ام دبليلو اكس 29 - 16:09:15
5- راينالدو فاريلا/ جوستافو جوجيلمن (برازيل) كان أم مافريك اكس 3 - 16:46:59
6- كاسي كوري/ لاورانت ليختلويتر (الولايات المتحدة) كان أم مافريك اكس 3 -16:47:42
7- مارتن بروكوب/ فيكتور شيتكا (جمهورية التشيك) فورد رابتور -    17:16:45
8. سيريل ديبري/ دانيال أوليفيراس (فرنسا/اسبانيا)/ ميني جون كوبر وركس باجي - 19:25:04

ترتيب الدراجات النارية
1- سام سوندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري - 15:06:43 ساعة
3- هوزيه كورنيهو (تشيلي) هوندا سي ار اف 450 - 15:07:01
2- لوشيانو بينافيديس (الأرجنتين) كيه تي أم 450 - 15:11:37
4- كيفن بينافيديس (الأرجنتين) هوندا سي ار اف 450 - 15:42:31
5- أندرو شورت (أميركا) هوندا سي أر اف 450 - 16:05:53    
6- مارك أكرمان (جنوب أفريقيا) هوسفارنا 450 - 16:19:20
7- ريان بلير (بريطانيا) هوسفارنا 450 - 16:23:26
8- محمد مشاري جعفر (الكويت) كيه تي أم 450 - 16:32:23
9- محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي أم 450 - 17:27:02

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©