الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تشارك في اجتماعات لتقييم طائرات "ماكس 737"

الإمارات تشارك في اجتماعات لتقييم طائرات "ماكس 737"
5 ابريل 2019 00:39

سيد الحجار (أبوظبي)

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات دعوة من هيئة الطيران المدني الأميركية للمشاركة مع دول أخرى لدراسة الوضع بشأن طائرات «بوينج 737 ماكس»، التي تمنع عملياتها حاليا في أجواء الدولة بعد حادث سقوط الطائرة الإثيويبة الشهر الماضي، بحسب إسماعيل البلوشي، المدير العام المساعد لقطاع شؤون السلامة الجوية في الهيئة.
وقال البلوشي للصحفيين على هامش فعاليات قمة ومعرض تقنية بلوك تشين في قطاع الطيران، التي اختتمت فعالياتها، أمس، بأبوظبي، إن جميع الدول المتلقية للدعوة تشغل هذه الطائرات، منوها إلى أنه الإمارات ستشارك في اجتماعات وورش عمل مع هذه الدول قبل اتخاذ قرار بإعادة تشغيلها.
واستضافت دولة الإمارات ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني قمة ومعرض تقنية بلوك تشين في قطاع الطيران، والتي نظمتها بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي خلال الفترة من 2 وحتى 4 أبريل 2019 في أبوظبي.
وشهدت القمة حضور أكثر من 700 مشارك من قادة صناعة الطيران الدولي، يمثلون أكثر من 90 دولة، وكذلك الشركاء والخبراء في مجال تقنية بلوك تشين ومسؤولي وممثلي الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية.
وقال سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني: «تعد قمة ومعرض تقنية البلوك تشين في قطاع الطيران نقطة تحولا نحو تبني قطاع الطيران لهذه التقنية، للتغلب على العديد من العوائق والصعوبات، التي تقف أمام النمو المستدام للقطاع».
وأضاف أن حجم الإقبال، الذي شهدته القمة من مجتمع الطيران الدولي والقطاع التقني يدل على أن قطاع الطيران يحافظ على التزامه بضمان نمو وحماية منظومة الطيران المدني في جميع أنحاء العالم من خلال الاستخدام الفعال لتقنية بلوك تشين. وفي كلمته الختامية، قال عمر بن غالب، نائب المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني: إن ضمان التعاون بين الجهات الحكومية والشركاء الدوليين في قطاع الطيران، والعديد من الجهات المعنية في التصدي للتحديات، التي يواجهها القطاع أمر بالغ الأهمية، واليوم أثبتت دولة الإمارات العربية المتحدة التزامها برفع مستوى التعاون بين الدول عبر الحدود، من خلال خلق منصة تفاعلية تجمع قادة الطيران المدني والجهات المعنية والشركاء من أجل تبادل المعرفة والخبرات في مجال تقنية بلوك تشين». وأضاف: شهدنا أدلة واعدة من التنفيذ المحتمل لهذه التكنولوجيا في الصناعة والقطاع العام، مما سيساعد في جعل صناعة النقل الجوي لدينا أكثر كفاءة وتنافسية.
وتابع: كذلك، توصلنا إلى الحاجة إلى إنشاء مبادئ الحوكمة المرنة، ويسرني أن أسمع أن الايكاو ستقترح ورقة عمل للمضي قدماً في اعتماد هذه التكنولوجيا الناشئة، وستدعم الإمارات هذه المبادرة.
وتقدم عمر بن غالب بالشكر لكل من ساهم في نجاح هذا الحدث، والمتحدثين وأعضاء اللجنة والمشاركين، والشركاء الراعيين للحدث مثل الاتحاد للطيران، وطيران الإمارات وبلوك ايرو، وستراتا، وبرايس، ووتر هاوس كوبر، ومبادرة بلوك تشين المفتوحة (MOBI). وخلال ثالث يوم من القمة، تمت مناقشة العديد من المحاور الرئيسة في مجال تقنية بلوك تشين، وتم استعراض الحلول التقنية من قبل الخبراء والمختصين في هذا المجال، وكذلك تبادل المعلومات مع المشاركين مثل الطرق المثلى لتبني تقنية بلوك تشين، والحاجة لقرارات حكومية لتسريع اعتماد تقنية بلوك تشين والذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم، وتجربة وتقييم تقنية بلوك تشين في المفاهيم والمشاريع الحكومية.
وكان اليوم الأول مخصصاً لورش التعريف بالتقنية المتطورة وكيفية تطبيق استخداماتها، وتناول اليوم الثاني، والذي تخلله الافتتاح الرسمي للقمة، التعريف بالحلول الرائدة والتجارب المتطورة المطبقة في قطاع الطيران والقطاعات المعنية الأخرى، وإمكانية تأثير هذه التكنولوجيا على تجربة وأمن المسافر دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©