الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

16 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية

16 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
13 ابريل 2020 01:40

حاتم فاروق (أبوظبي)

تفاعلت مؤشرات الأسهم المحلية، خلال جلسة تعاملات بداية الأسبوع أمس، مع عدد من محفزات ومبادرات الجهات الحكومية، لتكتسي شاشات التداول باللون الأخضر، مدعومة بسيولة شرائية جديدة، طالت معظم الأسهم القيادية المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، لتربح القيمة السوقية للأسهم المدرجة نحو 16 مليار درهم.
وقررت هيئة الأوراق المالية والسلع مؤخراً، اعتماد قرار بشأن آلية التعامل مع الشركات المساهمة العامة الموقوفة عن التداول، ما ساهم في طمأنة المساهمين وحملة الأسهم في عدد من الشركات المساهمة الموقوف التعامل عليها، وفي مقدمتها شركات «ماركة»، و«دريك آند سكل»، و«الخليجية للاستثمارات العامة»، و«بنك الاستثمار».
وسيطرت النزعة الشرائية على تعاملات المؤسسات والمحافظ المحلية، في محاولة منها لاقتناص الفرص المتاحة بالأسواق المالية الإماراتية، مع ظهور بوادر للتعافي المنتظر، وفي مقدمتها الارتفاع القياسي لأسواق المال الأميركية والأوروبية، واستقرار أسواق النفط العالمية. وأقرت منظمة أوبك والمنتجين خارجها يوم الخميس الماضي، تخفيض إنتاج النفط بمقدار 10 ملايين برميل يومياً، اعتباراً من الأول من مايو، ولمدة شهرين مبدئياً.
وقال سهيل المزروعي، وزير الطاقة والصناعة: إن قرار التخفيض الأكبر للإنتاج في تاريخ منظمة «أوبك»، والذي تم اتخاذه خلال الاجتماع الوزاري لدول «أوبك+»، سوف يكون له أثر كبير في إعادة التوازن للسوق النفطية.
وتصدرت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، قائمة ارتفاعات الأسواق الخليجية التي شهدت صعوداً شبه جماعي، حيث ارتفع سوق دبي بنحو 4.16%، تلاه مؤشر سوق أبوظبي بـ 2.12%، ثم السوق الكويت بصعوده 1.5%، فيما سجلت أسواق السعودية والبحرين تراجعاً بـ 3.5% و0.3% على التوالي.
وقاد سهما «أبوظبي التجاري» و«الدار العقارية» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الارتفاع القوي لمؤشر السوق، بالتزامن مع تصاعد وتيرة الشراء من قبل المؤسسات والمحافظ المحلية، في محاولة لتعويض بعض الخسائر المسجلة مؤخراً.
ونجح مؤشر سوق دبي المالي، في مواصلة مسيرة الصعود بالتزامن مع دخول سيولة جديدة، طالت عدداً من الأسهم القيادية، ومنها سهما «إعمار» و«دبي الإسلامي».
وسادت أوساط المستثمرين حالة من التفاؤل بعودة التعافي للأسواق المالية المحلية، بعدما تركزت تعاملات المؤسسات والمحافظ المحلية على الأسهم الكبرى، فيما سجلت القيمة الإجمالية للتداولات، نحو 403.4 مليون درهم، حيث تم التعامل مع 309.5 مليون سهم، من خلال تنفيذ 6341 صفقة، بعدما تم التعامل على أسهم 58 شركة مدرجة.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال الجلسة، في مواصلة مسيرة الصعود، نتيجة عمليات الشراء التي طالت عدداً من الأسهم البنكية والعقارية، بقيادة سهمي «أبوظبي التجاري» و«الدار العقارية»، ليغلق مرتفعاً بنسبة 2.12%، عند مستوى 4200 نقطة، بعدما تم التعامل على 44.5 مليون سهم، بقيمة بلغت 112.6 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1402 صفقة، بعدما تم التعامل على أسهم 26 شركة مدرجة.
وارتفع مؤشر سوق دبي المالي، نتيجة عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم القيادية، وفي مقدمتها سهما «إعمار» و«دبي الإسلامي»، ليغلق بالمنطقة الخضراء، بارتفاع بلغ 4.16% عند مستوى 1906 نقاط، بعدما تم التعامل على 265 مليون سهم، بقيمة بلغت 290.8 مليون درهم، من خلال تنفيذ 4939 صفقة، بعدما تم التعامل على أسهم 32 شركة مدرجة.
وفي سوق أبوظبي، تصدر سهم «الدار العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 10.1 مليون سهم، مرتفعاً عند سعر 1.55 درهم، رابحاً 5 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «أبوظبي التجاري» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 26.8 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً عند سعر 3.4 درهم، رابحاً 7 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، بنحو 33.4 مليون سهم بسعر 0.243 درهم للسهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 8.1 مليون درهم، مرتفعاً بنسبة 1.25%، فيما تصدر سهم «إعمار» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 77.3 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً بنسبة 5.48%، عند سعر 2.5 درهم، رابحاً 13 فلساً عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©