الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

60 ألف طائر أنتجها «صندوق الحفاظ على الحبارى»

60 ألف طائر أنتجها «صندوق الحفاظ على الحبارى»
16 ابريل 2020 02:03

أبوظبي (الاتحاد)

أنتج الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى خلال العام الماضي أكثر من 60.000 طائر حُبارى في مرافق الصندوق التخصصية الأربعة الموزعة على أبوظبي والمغرب وكازاخستان، ما يرفع أعداد طيور الحُبارى التي تمكن الصندوق من إنتاجها منذ بدء برنامج الإكثار إلى أكثر من 480.000 طائر. إلى جانب ذلك، أطلق الصندوق أكثر من 285.000 طائر على امتداد نطاق انتشار هذه الطيور، بدءاً من المغرب غرباً، وصولاً إلى منغوليا في الشرق.
جاء ذلك، في الصندوق السنوي 2018-2019، والذي يُسلط الضوء على أبرز الإنجازات والأهداف التي حققها الصندوق على مدى العام الماضي، ما يؤكد مكانة الصندوق الراسخة على المستوى العالمي في جهود الحفاظ على الأنواع.
ويبرز التقرير التطوّر الكبير الذي حققه الصندوق في مجالات التعليم والتعاون الدولي والبحث العلمي، إلى جانب برامج الإكثار في الأسر، وإطلاق الطيور في الحياة البرية، بما يتوافق مع أهداف الصندوق في ضمان المستقبل المستدام لطيور الحُبارى.
ويعمل الصندوق، بوصفه أحد أضخم مشاريع الحفاظ على الأنواع، على دعم العمل الدولي المشترك، حيث أطلق الصندوق برامج تعاون مشتركة مع روسيا وإسبانيا والهند بهدف حماية الأنواع المهددة بالإنقراض. ويعمل الصندوق حالياً على تنفيذ برامج مشتركة مع 22 دولة، متصدراً بذلك جهود البحث العلمي ذات الصلة على المستوى العالمي.
محلياً، يواصل الصندوق العمل على مضاعفة جهود التوعية والعمل مع الجيل التالي من المهتمين بالحفاظ على الطبيعة، وذلك عبر البرنامج التعليمي للحفاظ على الأنواع: نموذج الحبارى، وهو برنامج تعليمي متعدد الجوانب تم إطلاقه في عام 2018 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ودائرة التعليم والمعرفة في إمارة أبوظبي. وتم طرح البرنامج ضمن المناهج الدراسية الوطنية في ذات العام، حيث سجل البرنامج على مدى 12 شهراً الماضية مشاركة أكثر من 36.000 طالب من 40 مدرسة على امتداد إمارات الدولة.
كما تمكّن فريق الصندوق من تدريب أكثر من 150 مدرساً، وأكثر من 300 منسق حول كيفية تطبيق البرنامج ضمن مختلف المواد التعليمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©