الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

مهرجان منصور بن زايد للخيول في تولوز.. الفرنسية بلات بطلة الجولة الثانية لمونديال "أم الإمارات"

مهرجان منصور بن زايد للخيول في تولوز.. الفرنسية بلات بطلة الجولة الثانية لمونديال "أم الإمارات"
25 ابريل 2019 00:02

تولوز (الاتحاد)

توجت الفارسة الفرنسية ميلاني بلات على صهوة المهرة «فايزة» لبرجيت سابلون، وبإشراف نفس المالكة، بطلة للجولة الثانية من مونديال «أم الإمارات» للسيدات لمسافة 1600 متر، والبالغ إجمالي جوائزها المالية 20 ألف يورو، والتي أقيمت يوم أمس الأول، بمضمار تولوز الفرنسي، تحت مظلة النسخة الحادية عشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة»، وبالتزامن مع عام التسامح.
ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
ويتضمن المهرجان، سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد ومونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، وبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول «البوني»، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في رومانيا، وجوائز «أم الإمارات» التقديرية في أبوظبي، وسباقات القدرة تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.
شارك في السباق 9 فارسات من مختلف دول العالم، وخصص للمهرات العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فقط على الأرضية العشبية.
واتجهت الأنظار إلى الأيرلندية أين داج، التي كانت تقود المرشحة الأولى المهرة «ساهمارا»، وكانت تحتل المركز الثاني خلف المتصدرة الهولندية نادية إبراهيم، وفي المركز الثالث الدنماركية سيسيليا سوجرب جونسون.
وجاء السباق البالغ طوله 1600 متر هادئاً والكل يترقب الآخر، وظل ينسج على هذا المنوال حتى الوصول إلى المنعطف قبل الأخير، وفجأة توقفت المرشحة الأولى «أين» عن مواصلة الركض بسبب انزلاق السرج وآثرت الفارسة عدم المخاطرة.
وجاهدت الفارسة الهولندية نادية إبراهيم في التمسك بالصدارة، إلا أنها لم تتمكن من الإكمال بنفس القوة لتبتعد عن المنافسة، فيما دانت الصدارة بفارق مريح للفارسة الدنماركية سيسيليا، وسط مطاردة عنيفة من بقية المتنافسين.
وفي آخر 200 متر ضغطت الفارسة الفرنسية بلات على مهرتها «فايزة»، فوجدت استجابة فورية، وبدأت في تقليص الفارق بينها وبين المتصدرة الفارسة الدنماركية سيسيليا على صهوة «سوريدي» تدريجياً قبل أن تطبق عليها وتتفوق بفارق 0,75 طول.
وقطعت البطلة مسافة السباق في زمن وقدره 1:49:00 دقيقة، فيما جاءت في المركز الثالث بفارق0,75 طول عن الثانية الفارسة الإسبانية بيتريز ألونسو بيريز على صهوة «فاثيا دو كروات».
عقب ختام الأشواط قامت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي «أفهار» ومسؤولو مضمار تولوز بتتويج الفائزين.
وأعربت البطلة الفرنسية ميلاني بلات عن سعادتها الغامرة بتحقيق الفوز بالرغم من عدم ترشيحها، حيث كانت تقود المهرة «فايزة»، التي سبق وأن حققت المركز الثاني مرة واحدة من إجمالي 6 مشاركات.
وقالت ميلاني: «لقد كانت الانطلاقة بطيئة من البوابة السابعة، ولكن لم ينتبني اليأس، حيث فعلت كل ما تعلمته في سباقات الخيول لحث مهرتي على بذل مزيد من الجهد، وجاءت تلك الاستجابة في المرحلة الأخيرة من خلال انطلاقة قوية».
وأعربت عن سعادتها بتحقيق الفوز والتأهل إلى النهائيات في أبوظبي، وقالت: «أدخلت البهجة والسرور على جمهوري الغفير الذي تابعني وشجعني بقوة».

صوايا تشيد بالحضور الجماهيري
أشادت لارا صوايا، المدير التنفيذي للمهرجان، بالفوز الذي حققته الفارسة الفرنسية والأداء الاستثنائي الذي قدمته خلال السباق، واستحقت به التأهل للنهائيات في ختام النسخة الحادية عشرة، والتي ستقام في أبوظبي عاصمة سباقات الخيل العربي في العالم. وأشادت صوايا بنجاح السباق وبالحضور الجماهيري الغفير، الذي حظي به السباق من عشاق سباقات الخيول العربية الأصيلة، خاصة أن مدينة ومضمار تولوز تعتبر المعقل الأساسي لهذه الشريحة المهمة، وتقام فيها أكبر السباقات. وقالت صوايا إنه في يوم 30 أبريل الجاري، سوف تشهد الجزائر فعاليات الجولة الثانية من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين،إضافة إلى الجولة الأولى من البطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.

البطلة.. «مديرة مبيعات»
تعد البطلة الفرنسية ميلاني بلات المولودة عام 1981 واحدة من أبرز الفارسات الهواة في فرنسا، حيث نالت رخصتها لقيادة الخيول عام 1999، وخاضت خلال تاريخها السباقي 551 سباقاً، حققت خلالها 46 انتصاراً. ويبلغ وزن بلات 51 كلجم، وتعمل كمديرة مبيعات، وأبرز انتصاراتها جاءت في عام 2018 حين قادت الجواد «كابي» للفوز بمضمار فونتين بلو، والأداء الذي قدمته في السباق يؤكد بأنها تعلمت الكثير من فنون قيادة الخيول خلال هذه الفترة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©