الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي تحمي النظام البيئي بتعامل ذكي مع المياه

أبوظبي تحمي النظام البيئي بتعامل ذكي مع المياه
15 يناير 2020 00:43

أبوظبي (الاتحاد)

شغوفة بالمياه، ترى أن الصراع لتحقيق الاستدامة يبدأ من قطراتها، التي تطالب باستخدامها بحكمة بالغة، نشرت ما يزيد على 15 بحثاً أكاديمياً في منشورات دولية، تؤكد أن أبوظبي تتعامل مع المياه بجدية بالغة، وساهمت في وضع استراتيجية وزارة الطاقة والصناعة بشأن المياه لعام 2036.. تجمع بين الكفاءة الأكاديمية والخبرة الكبيرة في العمل، إنها الدكتورة شما مالك، مديرة الاستراتيجية والأداء والجودة في دائرة الطاقة أبوظبي، والحاصلة على الدكتوراه في الهندسة الكيميائية.
وقالت مالك، على هامش مشاركتها في ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة «WiSER» السنوي، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة: إن «المرأة في الإمارات جزء لا يتجزأ من القوة العاملة المهمة والمؤثرة، ومشارك رئيس في وضع أسس التغيير الشامل في المجتمع واقتصاد الدولة».
أدوار قيادية
وأضافت مالك: «لدينا في دائرة الطاقة أمثلة كثيرة على نساء يتولين أدواراً قيادية، معربةً عن إيمانها بقدرة النساء على تحقيق واختيار مجال خبراتهن، فعندما تتحلى المرأة بصفة العمل الجاد والدؤوب، ستنجح في الارتقاء لأعلى المناصب، لافتةً إلى أنه يتعين على النساء ألا يكتفين بالحصول على وظيفة فحسب، بل عليهن السعي لبناء مستقبلهن المهني، وإتقان مجال دراستهن، كما ترى أن النساء أطراف رئيسية مؤثرة في السعي نحو الاستدامة، ويضربن مثالاً يحتذى به في الرحلة نحو الاستدامة».

المورد الثمين
وتابعت: «لدي شغف شديد بالمياه، وأشعر أن الصراع لتحقيق الاستدامة يبدأ من المياه، فهي مورد ثمين للغاية، وعلينا استخدامها بحكمة بالغة»، وأشارت إلى أن أبوظبي تتناول المشكلات المتعلقة بالمياه بجدية بالغة، حيث تم وضع سياسات ستمكننا من تعظيم الاستفادة من المياه المعاد تدويرها إلى أقصى حد ممكن في المستقبل القريب، ما سيؤدي بدوره إلى إحداث آثار هائلة بالنظام البيئي للطاقة بأكمله في الإمارة. وأكدت أنه يمكن للنساء أن يصبحن قدوة لغيرهن، إذ تبدأ رحلة الاستدامة من المنزل، ويمكن لكل فرد إحداث بصمة فارقة من المنزل، وعلينا تأصيل عادات جيدة، ونشر الاحترام لمواردنا، حتى نمضي قدماً في هذا المسار، بالبدء بإدخال تغييرات طفيفة في حياتنا، تتمثل في استخدام المياه والطاقة بوعي في المنزل وفي العمل.

منظومة عالمية
وأفادت بأن أبوظبي تعمل ضمن منظومة عالمية، لتقليل حجم الانبعاثات والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة في الأعوام المقبلة، ونحن كمجتمع علينا دعم هذا النهج المستند على التفكير المستقبلي بأداء دورنا، مشيرةً إلى أن دائرة الطاقة تتبنى وتدعم تمكين المرأة في العصر الرقمي، كما تتماشى سياسة دائرة الطاقة مع استراتيجية دولة الإمارات للذكاء الصناعي 2031، لجعل الطاقة المتجددة أحد القطاعات الثمانية المستهدفة لتحقيق النمو الشامل. واختتمت: «تؤمن دائرة الطاقة أن مشاركة النساء تثري جدول أعمال الاستدامة، حيث تستمر النساء في المضي قدماً، كقوة تأثير وتغيير في مجال الاستدامة، عبر بعض القصص الملهمة من حياة نساء يعملن في قطاع الطاقة، يدفعن بالقطاع إلى الأمام نحو مستقبل أكثر توازناً وأكثر استدامة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©