الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

أسماء المطوع: تمرين على التسامح

أسماء المطوع: تمرين على التسامح
28 ابريل 2019 02:13

أبوظبي (الاتحاد)

تحت عنوان «الثقافة الثالثة» يقدم صالون الملتقى الأدبي، يومياً، مجموعة نوعية من الأنشطة الثقافية في معرض الكتاب، يستضيف خلالها نخبة من المثقفين الإماراتيين والعرب والعالم، ومن متحدثي أمس، السبت، الشيخة ماجدة بنت مكتوم بن راشد آل مكتوم، والباحث والأكاديمي د. محمد عليمات، والمهندس المعماري وائل الأعور، والمهندسة المعمارية الإماراتية المتخصصة بالتخطيط والتطوير العمراني د. الأميرة ريم بني هاشم، والرسامة ومؤلفة كتب الأطفال سارة ماكنتاير، والملحق الثقافي الفرنسي آرنو موران، وسعيد القرقاوي مدير أكاديمية دبي للمستقبل، التابعة لمؤسسة دبي للمستقبل، والمصممة آشلي آل بوسميط المعروفة أيضاً باسم «Desert Vogue»، بالإضافة الى الكتاب البرازيليين: آنا ميراندا، ماركو لاشسي، مارسيلو معلوف، ليوناردو طنوس، والصحافية والناشرة البرازيلية ميرنا كويروز.
واحتفى صالون الملتقى بالأدب الإماراتي حيث استضاف نخبة من الكتاب والشعراء والروائيين والناشرين الإماراتيين، وهم: صالحة غابش، لولوة المنصوري، أسماء علي الزرعوني، جمال الشحي، جمال مطر، الدكتور حمد الحمادي، حسين علي لوتاه، راشد عبد الله النعيمي، ريم الكمالي، سلطان العميمي، سلطان فيصل الرميثي، صالحة عبيد حسن، عبد الكريم معتوق المرزوقي، علي أبو الريش، مريم الغفلي، ميسون صقر القاسمي، ناصر الظاهري، وداد خليفة.
وحول «الثقافة الثالثة» ومدلولاتها قالت أسماء صديق المطوع، مؤسسة ورئيسة صالون الملتقى الأدبي:
«وقع اختيارنا على «الثقافة الثالثة» كثيمة أساسية وعنوان لمشاركتنا بالدورة التاسعة والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، ذلك لأننا في زمن أصبح استخدام الرموز والتعبيرات وأساليب السرد المجاوزة للغات والثقافات مرادفاً للغة، وحيث صارت شبكات التواصل العابرة للحدود بديلاً عن جماعات الأصدقاء ولقاءات المقاهي ونقاشات الساحات. ويظهر جلياً اكتساح تلك الشبكات في أشكالها المتنوعة لآفاق التفاعل الاجتماعي بمستوياته المختلفة، بالإضافة لظهور أنماط جديدة من الوظائف واختفاء وظائف أخرى، وتحديات اتساع الفجوة بين الأجيال في الأمزجة والأذواق والأفكار وفي طرق التعبير عن كل ذلك».
وأضافت: «اختيارنا لموضوع «الثقافة الثالثة» ليس لرِثاء ثقافة تقليدية آخذة في الاختفاء بشخوصها ورموزها وأدواتها، ولكنه تمرين في التسامح والتأقلم مع إيقاعات المستقبل.. أوَ ليس عام 2019 هو عام التسامح؟. كما تحاول جلساتنا عن «الثقافة الثالثة» البحث في سبل استعادة دور المثقف بشكل جديد ليلائم الروح الشابة التي تفرضها ثورة الهواتف الذكية والذكاء الاصطناعي». وتابعت المطوع: كما خصصنا جلساتنا في عام 2018 لقراءة الأدب الإماراتي والاحتفاء بالأدباء والأديبات الإماراتيين، نكمل هذا العام استعراض ومناقشة الأدب الإماراتي.

«حياكة الرواية» عرض أزياء مستوحى من السرد
يختم الصالون نشاطه بفكرة مبتكرة بعنوان «حياكة الرواية»، وهو عرض أزياء اسْتوحِيَتْ تصاميمه من الروايات التي قرأتها عضوات بحر الثقافة، وجميعها روايات لأديبات من مختلف الثقافات جمعهنَّ الإبداع، وحب الأدب، وسعيهنَّ للتحرر من أسْر الصمت أو الخوف أو التفاسير التاريخية والاجتماعية للأديان، فأتت «الحرية المسؤولة» ثيمة عرض الأزياء وملهمته. وتقول أسماء المطوع : يسعى العرض إلى تجسيد رؤيتي للرواية كبناء فني متعدد ومجاوز للحبر والكلمات. وهو ينبض بروح الرواية في 22 ثوباً قامت بتصميمها عضوة الصالون المصممة حنان التميمي، وتقدم العرض الإعلامية الدكتورة بروين حبيب، وبالشراكة مع مجلة زهرة الخليج، وبالتعاون مع إدارة معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©