الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«سينما التسامح والعالم».. رسائل تثري «العين السينمائي»

«سينما التسامح والعالم».. رسائل تثري «العين السينمائي»
29 ابريل 2019 03:22

أبوظبي (الاتحاد)

9 أفلام في برنامجي «سينما التسامح» و«سينما العالم»، تعرض «خارج المسابقة» في مهرجان «العين السينمائي» في دورته الأولى، والذي يقام تحت رعاية معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، خلال الفترة من 30 أبريل إلى 3 مايو 2019 في مدينة العين، حيث تعرض قصصاً متنوعة تبرز مفهوم التسامح والتعايش وقبول الآخر، وتأخذ جمهور المهرجان إلى رحلة حول العالم، لتبادل الخبرات والثقافات السينمائية المختلفة.

«سينما التسامح»
يشمل برنامج «سينما التسامح» 6 أفلام، هي «أرض التسامح» للمخرج الإماراتي ناصر اليعقوبي، ويدور الفيلم حول قيم التسامح التي رسخها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لتبقى دولة الإمارات أرضاً للجميع، يعيشون عليها بمبدأ المحبة والتسامح.. وفيلم «التعايش» للمخرج السعودي مصعب المعمري، ويناقش قضية العنصرية من منظور شبابي.. و«الهلال في كنف زايد» للمخرج الإماراتي منصور اليبهوني الظاهري، وهو فيلم وثائقي يلقي الضوء على دور المنظمات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، من خلال استكشاف المسار الذي سلكه الهلال الأحمر الإماراتي، إضافة إلى فيلم «روز» للمخرج الإماراتي علي لاري، وهو درامي قصير تتمحور فكرته حول «وردة الروز» الجميلة والتي لا تموت أبداً.. وفيلم «كربون» للمخرج المصري بيشوي ماهر، الذي تدور أحداثه حول 4 حكايات قصيرة، ربما تبدو أقصر من حلم يأتيكَ في غفوة، لكنها واقعية.

ثقافة الآخر
أما الفيلم الخامس فهو «ناني» للمخرج البريطاني بول جيمس دريسكول، الذي يعرض تجربة أسرة إماراتية في أبوظبي تستعين بمربية بريطانية لتساعدها على ترتيب برنامج الدراسة والأنشطة اليومية الخاصة بأطفالها الستة، وهو ما يؤدي إلى تجاذب وتنافر بين المربية والأطفال خاصة عند تغيير عاداتهم اليومية، كما يكشف الفيلم عن التفاعل بين عدة ثقافات مختلفة، ومدى تقبل الأسرة الإماراتية لثقافة الآخر، والتزام المربيات البريطانيات بالعادات والتقاليد الإماراتية والإسلامية في قواعد تربية الأبناء.

«شهادة وفاة»
في حين، تضم قائمة برنامج «سينما العالم» 3 أفلام، فمن الهند يعرض فيلم «شهادة وفاة» للمخرج راجاديتيا بانرجي، الذي تدور قصته حول بائع المياه الذي يعمل في سكة حديد، لا يعود إلى المنزل في أحد الأيام، لتبدأ زوجته في البحث عنه، بعيداً عن قريتهما.. والفيلم الوثائقي «فري سولو»، ويتابع الفيلم الذي أخرجته إليزابيث تشاي فاشارهيلي وجيمي تشين- قصة متسلق الصخور أليكس هونولد ورحلته المحفوفة بالمخاطر لتسلّق صخرة «إل كابيتان» البالغ ارتفاعها 3000 قدم في متنزّه يوسيميتي الوطني في الولايات المتحدة، دون استخدام أي حبال أو معدات أمان.. وأخيراً فيلم «مسافرو الحرب» السوري للمخرج جود سعيد، والذي تدور أحداثه حول «بهاء» الذي يتقاعد ويخطط للرحيل عن حلب الممزقة بالحرب، ليجد نفسه عالقاً مع مجموعة من الشخصيات غريبة الأطوار.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©