الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

شما بنت محمد: هناك إشكالية في العلاقة بين المثقف والناس

شما بنت محمد: هناك إشكالية في العلاقة بين المثقف والناس
29 ابريل 2019 03:18

فاطمة عطفة (أبوظبي)

أكدت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، أن الثقافة أسلوب، ورفيق عمر، ودليل على التجدد، ولكن هناك إشكالية في العلاقة بين المثقف والناس.
بهذه العبارة استهلت الشيخة الدكتورة شما محاضرتها أول أمس في جناح «بحر الثقافة» في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وأوضحت أن المثقف العربيّ في الوقت الحالي عاجز عن الوصول إلى الناس، لأنه لا يملك اللغة البسيطة أو الوسيلة المناسبة التي تؤهله لذلك، مشيرة إلى أن المثقف العربي نخبويّ ويمتلك لغة صعبة، ويفتقر أسلوبه إلى العناصر الجاذبة التي تؤهله لشدّ الناس إليه، بعد أن ابتعدوا عنه.
ولفتت النظر إلى أنّ الموضوعات التي يتطرق إليها المثقف لا تلامس قضايا الناس اليومية، ولا تحظى بثقتهم، أو تلبي احتياجاتهم، وبينت أن ذلك جعل الناس يديرون ظهورهم إليه، ويتركونه وحيداً في برجه العاجي، يجترّ الغربة، ويعيش الوحدة، ويعاني من العزلة بين الجدران. وفي رأيها أن المثقف يمكن أن يستعيد ثقة الناس به من جديد، إذا انخرط في واقعه، وعايش الناس في مشاكلهم، وأفلح في أن يخاطبهم، ويكسب ثقتهم. وضربت مثلاً بعمل النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان التي نجحت بخدمة أبناء بلدها، حين تبنت قضية البيئة في وطنها، وأفلحت في اكتساب ثقة الناس، وفي جعل «المحافظة على البيئة والدفاع عنها» قضيتها الأولى، مستخدمة كل الأساليب الممكنة لفعل ذلك. وهكذا نجحت في أن تحول (البيئة) إلى مطلب سياسي، وأن تجعلها هما سياسياً يومياً، بخلاف كثير من المثقفين الذين لم يفلحوا في فعل ما فعلته، لعجز في استخدام اللغة المناسبة والطريقة التي تجعل من الثقافة أسلوب حياة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©