السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

600 ألف مستخدم لنظام العنونة «مكاني» بدبي

600 ألف مستخدم لنظام العنونة «مكاني» بدبي
29 ابريل 2019 03:29

آمنة الكتبي(دبي)

أكد المهندس داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي أن دبي تعد أول مدينة في العالم تستخدم أرقاماً يطلق عليها رقم «مكاني» لتحديد المواقع، والاستدلال عليها بدقة من خلال خريطة إلكترونية تفاعلية، وأن النظام الذكي للعنونة يعمل على تقليل زمن الرحلات للمركبات المختلفة داخل الإمارة، ويساعد في الوصول إلى وجهاتها بدقة عبر تحديد المواقع المزدحمة والبديلة لها، ما يقلل من حجم انبعاثاتها الكربونية، ويُمكن النظام مستخدميه من الوصول إلى الوجهات المختلفة في الإمارة بشكل ذكي وبدقة متناهية تصل إلى متر مربع واحد فقط.
وبين أن عدد مستخدمي نظام العنونة الذكي «مكاني» خلال العام الماضي بلغ 600 ألف مستخدم، ويوجد بدبي حالياً أكثر من 150 رقماً مكانياً، مشيرا ً إلى أن عدد مرات تحميل التطبيق المستخدم في النظام منذ إطلاقه حتى اليوم بلغ أكثر من 1.9 مليون مرة. ووفقاً لمدير بلدية دبي، فإن نظام العنونة الذكي «مكاني» يتوافق مع جميع أنظمة الأجهزة الملاحية الشائع استخدامها حول العالم.
وأوضح أن تطبيق مكاني يتميز بعدة خواص، منها خاصية التعرف إلى اتجاه القبلة، والبحث الصوتي في مكاني التي تساعد ذوي الهمم في التعرف على وجهاتهم، إضافة إلى خاصية عرض اللوحات الافتراضية التي تمكن من معرفة تفاصيل المدخل عبر النقر على اللوحة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©