الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إيران.. التضخم قد يقفز لـ 50% مع العقوبات الأميركية

إيران.. التضخم قد يقفز لـ 50% مع العقوبات الأميركية
29 ابريل 2019 15:55

توقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع التضخم  في إيران إلى 50 % خلال العام الجاري مع تشديد العقوبات الأميركية على صادرات النفط ، وهو أعلى مستوى منذ عام 1980، في ظل ضعف العملة المحلية.

 وقال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق إن أسعار المستهلكين قد ترتفع بنسبة 50% هذا العام بعد تحرك الولايات المتحدة لإنهاء الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول التي تشتري النفط الإيراني. وكان الصندوق توقع، قبل القرار الأميركي، أن يصل التضخم إلى 37% .بحسب ما نقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء.

اقرأ أيضاً... اليابان تتفق مع ترامب بضرورة وقف واردات نفط إيران

وقال أزعور إنه حتى قبل إلغاء الإعفاءات، فإن سعر الصرف قد خسر ثلثي قيمته، كما من المتوقع أن يستمر الاقتصاد في حالة ركود للعام الثاني.

وأضاف أزعور "من الواضح أن إعادة فرض العقوبات وإلغاء الإعفاءات سيكون له تأثير سلبي إضافي على الاقتصاد الإيراني.

وأشار إلى أنه بينما من الصعب معرفة حجم الارتفاع الذي قد تشهده الأسعار، فإنه "من الواضح والمتوقع أن يشهد الوضع تدهوراً".

وكانت بيانات نُشرت قبل القرار الأميركي أظهرت أنه من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي في إيران بـ6% خلال العام الجاري، مقابل 4% في 2018، إلى جانب توقعات بحدوث تعاف طفيف في 2020.

وفي سياق متصل، قال مسؤول أميركي إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران حرمت الحكومة الإيرانية أكثر من 10 مليارات دولار من إيرادات النفط.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد منحت ثماني دول إعفاءات تنتهي صلاحيتها في الثاني من مايو المقبل، تسمح لها بشراء النفط الإيراني بصورة مؤقتة، ومن بين هذه الدول الصين واليونان والهند وإيطاليا واليابان وتركيا.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©