السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تبحث سبل التعاون الاقتصادي مع أرمينيا

الإمارات تبحث سبل التعاون الاقتصادي مع أرمينيا
5 مايو 2019 02:35

يريفان (وام)

ترأس معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، ومعالي فاهكان ميليكيان الأمين العام لوزارة خارجية جمهورية أرمينيا، الاجتماع الوزاري للدورة الأولى للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية أرمينيا والذي استمر يومين في العاصمة يريفان.
وأعرب معالي الصايغ عن شكره وتقديره للجانب الأرميني والوفد المشارك على كرم الضيافة والاستقبال وحسن التنظيم لأعمال اللجنة المشتركة بين البلدين، مؤكداً أن هذا الاجتماع يعكس حرص الجانبين على تعزيز علاقات التعاون الثنائي بما يسهم في تحقيق طموحات وتطلعات قيادتي البلدين وتحقيق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.
وأوضح معاليه أن الأعوام الماضية شهدت تقدماً ملموساً في العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية أرمينيا في مختلف المجالات، حيث تكللت الجهود المشتركة والزيارات المتبادلة لكبار مسؤولي البلدين بالتوقيع على أهم الاتفاقيات الاقتصادية بما أسهم جوهرياً في تعزيز التبادلات التجارية والاستثمارية والسياحية بين الجانبين.
ولفت إلى أن الإمارات تصدرت قائمة أبرز الدول المصدرة والمستوردة بالنسبة لجمهورية أرمينيا، حيث تعتبر الإمارات ثامن أكبر سوق تصديري للمنتجات الأرمينية والمصدر الحادي عشر للواردات الأرمينية عبر العالم، مما يعكس الثقل الاستراتيجي للعلاقات الاقتصادية بين الجانبين.
وثمن معاليه النمو الاستثنائي الذي شهدته التجارة الثنائية بين الجانبين خلال الأعوام الماضية، حيث بلغ معدل النمو التراكمي السنوي لهذه التبادلات حوالي 14% ما بين الأعوام 2014 و2017، فيما شهدت التبادلات التجارية عام 2017 نمواً لافتاً بواقع 78% مقارنة بالعام 2016.
وأكد أن هذا النمو يشكل حافزاً أساسياً لتعزيز الجهود المبذولة لزيادة تشجيع الصادرات والواردات بين الجانبين لا سيما في السلع ذات الاهتمام المشترك والميزة النسبية المرتفعة وفي مقدمتها المواد الغذائية والمعادن الثمينة والمعادن الأساسية والبتروكيماويات.
وعلى المستوى الاستثماري، أكد معالي أحمد الصايغ اهتمام قطاع الأعمال الإماراتي باستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية في أرمينيا خصوصاً في القطاعات الواعدة تجارياً، والتي تسهم في تحقيق تطلعات الحكومة الأرمينية المتمثلة بتنويع مصادر الدخل الخارجي، وتنويع مصادر الطاقة وتخفيض كلف توليدها، لافتاً إلى المستوى المتميز والخبرة العالمية التي تتمتع بها الشركات الإماراتية في مجالات توليد الكهرباء والطاقة المتجددة والتعدين والزراعة، بما يوفر أساساً صلباً لبناء الشراكات الاستثمارية التي تعود بالنفع المشترك على الجانبين.
وأشار إلى الآفاق الرحبة التي يمكن أن تنبثق عن تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين في مجال المشاريع التنموية والبنية التحتية، بما يصب في خدمة أهداف البرنامج الاقتصادي الذي اعتمدته الحكومة الأرمينية مؤخراً للسنوات الخمس القادمة، وذلك من خلال رفع الميزة التنافسية للاستثمارات في أرمينيا، وتعزيز اتصالها مع الأسواق الإقليمية والعالمية.
وعلى مستوى العلاقات بين شعبي البلدين الصديقين، أشاد معالي الصايغ بالنمو المتسارع في أعداد السياح الإماراتيين إلى أرمينيا، حيث ارتفع عددهم بواقع 44.5% خلال العام الماضي ليصل إلى 11134 سائحاً مقارنة بـ7705 سائحين خلال عام2017، متوقعاً أن يستمر هذا النمو في معدلات السياحة الإماراتية إلى أرمينيا في الأعوام القادمة نتيجة التعاون المتنامي في مختلف المجالات الاقتصادية بين البلدين الصديقين.
بدوره، أعرب فاهاجن ميليكيان الأمين العام لوزارة الخارجية في جمهورية أرمينيا عن ترحيبه بالوفد الإماراتي، مؤكداً أهمية عمل اللجان المشتركة باعتبارها منصة عملية لاكتشاف فرص جديدة للعلاقات الثنائية في كافة المجالات ولوضع هذه الفرص على أسس منتظمة ولتسهيل التعاون بين البلدين، مشيراً إلى وجود أكثر من 20 اتفاقية موقعة بين البلدين، فضلاً عن الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة والمشاورات والاجتماعات العملية والتدريبية، ووجود 13 رحلة أسبوعياً، ما يعكس قوة العلاقات الودية والتقليدية بين البلدين الصديقين.
وأوضح ميليكيان أن الجانب الأرميني ينظر لدولة الإمارات كجسر مهم بين أرمينيا ودول الخليج، منوهاً إلى أن بلاده يمكن أن تكون البوابة الرئيسية إلى أسواق دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بالنسبة لدولة الإمارات. وأكد ميليكيان أن هناك إمكانات كبيرة في مجال العلاقات التجارية والاقتصادية بين جمهورية أرمينيا ودولة الإمارات، لافتاً إلى أن اكتشاف هذه الإمكانات من شأنه أن يفتح آفاقاً جديدة لتشجيع التعاون المتبادل بين الطرفين في المستقبل، وخاصة في مجالات السياحة والتجارة والبنية التحتية وتصدير المنتجات الزراعية والأمن الغذائي والتقنيات القائمة على المعرفة.
وعلى هامش أعمال الدورة الأولى من اللجنة المشتركة بين الإمارات وأرمينيا، التقى معالي أحمد الصايغ والوفد المرافق له مع فخامة أرمين سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، حيث ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات ولا سيما قطاعات التكنولوجيا وتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي. وأكد فخامة الرئيس الأرميني خلال اللقاء حرص بلاده على تعزيز العلاقات والشراكة مع دولة الإمارات في شتى المجالات لاسيما الاقتصادية منها والاستثمارية والثقافية والسياحية وغيرها من المجالات التي تعود بالنفع والخير على شعبي البلدين الصديقين.
كما التقى معالي أحمد الصايغ مع معالي زوهراب مناتساكانيان وزير خارجية أرمينيا، حيث نقل معاليه خلال اللقاء تحيات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي.
وتناولت المباحثات العلاقات الاستراتيجية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.
والتقى معالي أحمد الصايغ، أيضاً معالي ديفيد تونويان وزير الدفاع الأرميني، حيث جرى بحث علاقات التعاون المشترك والصداقة بين دولة الإمارات وأرمينيا، لاسيما في المجالات العسكرية والأمنية.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين سوق أبوظبي العالمي والمصرف المركزي لجمهورية أرمينيا، وقعها فيليب ريتشارد مدير الشؤون الدولية في سوق أبوظبي المالي وأندرانيك غريغوريان مدير إدارة الاستقرار المالي والتنمية في المصرف المركزي الأرميني.
ضم وفد الدولة محمد عيسى علي القطام الزعابي سفير الدولة لدى جمهورية أرمينيا، والشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا، وسلطان عبدالله الحبسي وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق في وزارة التغير المناخي والبيئة، والعميد الدكتور محمد مطر آل علي، من وزارة الدفاع الإماراتية، والمهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، وسلطان راشد السكب، المدير التنفيذي لدائرة العمليات المصرفية وأنظمة الدفع في مصرف الإمارات المركزي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©