الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي تستقبل «cosco shipping pisces» أكبر سفينة حاويات في العالم

أبوظبي تستقبل «cosco shipping pisces» أكبر سفينة حاويات في العالم
5 مايو 2019 02:35

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

استقبلت أمس محطة «كوسكو - أبوظبي»، بميناء خليفة، واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم وتحمل اسم سفينة «cosco shipping pisces» وتبلغ طاقتها الاستيعابية 20 ألف حاوية نمطية، ويأتي استقبال السفينة بعد توسعة عمق قناة الميناء إلى 18 متراً بدلاً من 16.5 سابقاً، ليدخل ميناء خليفة الموسوعة العالمية ضمن الموانئ العالمية المؤهلة لاستقبال أكبر سفن الحاويات، ما يعزز من دور الميناء في اقتصاد أبوظبي والمنطقة والعالم.
وتعد السفينة «cosco shipping pisces» واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، وتتم إدارتها وتشغيلها من خلال شركة كوسكو للشحن ومقرها شنغهاي، ويأتي استقبال السفينة نتيجة للشراكة بين «كوسكو للموانئ الصينية» و«موانئ أبوظبي»، بعقد امتياز 40 عاماً، والمحطة مجهزة بكل المعدات التي تمكنها من استقبال أكبر السفن التجارية الحالية وهي شبه آلية وتدار بكوادر وطنية وعالمية ذات خبرة طويلة في القطاع البحري.
وتم استقبال السفينة على رصيف محطة سي إس بي، والتي تم بناؤها حديثاً وبدأت التشغيل التجاري مطلع الشهر الماضي، وتبلغ القدرة الاستيعابية السنوية لـ«محطة كوسكو -أبوظبي للحاويات» 2.5 مليون حاوية نمطية.
ويحقق تعميق القناة في ميناء خليفة إلى 18 متراً، وصول السفن العملاقة إلى الميناء، كما تدعم محطة كوسكو- أبوظبي، استراتيجية أبوظبي، ودورها الحيوي كبوابة رئيسة للتجارة والأعمال والاستثمار في الشرق الأوسط، وكشريك استراتيجي رئيس لمبادرة «الحزام والطريق الصينية»، ما يعزز مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً لقطاع النقل البحري.
وبدأت «محطة كوسكو أبوظبي للحاويات» عملياتها بطاقة استيعابية سنوية لمناولة الحاويات تصل إلى 1.6 مليون حاوية، على رصيف بطول 800 متر، على أن يتم توسيعه بإضافة 400 متر بحلول عام 2020. وتوفر المحطة العديد من المزايا والفوائد الاقتصادية، وتسهم في ترسيخ مكانة الإمارات كمركز أساسي للتجارة والخدمات اللوجستية، إضافة إلى استقطاب عملاء جدد من شرق آسيا، وخفض في التكاليف بالنسبة لشركات النقل والشحن والبحري.
وفي ديسمبر 2018، تم افتتاح محطة كوسكو للحاويات التابعة لشركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة، ضمن استراتيجية موانئ أبوظبي الرامية إلى تعزيز الاقتصاد تماشيا مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.
وصعد ميناء خليفة بعد تدشين محطة كوسكو بتصنيفه من المرتبة 89 عالمياً، ليصبح بين أكبر 25 ميناءً للحاويات في العالم، بدءاً من عام 2019.
وستلعب محطة «كوسكو - أبوظبي» دوراً حيوياً في هذا المجال في زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء في رفع الطاقة الاستيعابية الإجمالية للميناء خلال السنوات الخمس المقبلة من 2.5 مليون حاوية حالياً إلى أكثر من 9.1 مليون حاوية سنوياً.
وتعتبر شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة التابعة لشركة كوسكو الملاحية، واحدة من كبرى الشركات الملاحية المتكاملة في العالم، وتحظى بموجبها الشركة الصينية بامتياز توفير خدمات الحاويات في محطة الحاويات رقم 2 بميناء خليفة.
كما تعد «كوسكو - أبوظبي» أول شركة تابعة تؤسسها شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة خارج الصين، وتحتضن محطتها أكبر مركز لفرز الحاويات في الشرق الأوسط، والمتوقع أن تدخل الخدمة العام المقبل.
وبنهاية العام الماضي، قامت كوسكو الصينية بتشغيل وإدارة 282 مرسى ضمن 36 ميناء حول العالم منها 192 مرسى مخصصاً لمناولة الحاويات بقدرة استيعابية إجمالية سنوية لعمليات المناولة تبلغ 117 ملايين حاوية نمطية سنوياً.
وتعد محطة كوسكو أبوظبي للحاويات، من المشروعات الحيوية، التي تمتد آثارها الإيجابية لتشمل قطاعات عدة، بما فيها الاقتصاد، والتجارة، والصناعة، والخدمات اللوجستية.
وأعلنت «شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة» نهاية العام الماضي عن استثمارها أكثر من 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار) في المعدات الجديدة للمحطة، لتضاف هذه الاستثمارات إلى استثمارات «شركة موانئ أبوظبي» بقيمة 10 مليارات درهم، ضمن إطار برنامج توسعة «ميناء خليفة».
ومن الجدير بالذكر، أن شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة وضعت في نوفمبر من العام 2017 حجر الأساس في ميناء خليفة لبدء أعمال بناء محطة الحاويات الجديدة الخاصة بها.
وتمثل محطة كوسكو أبوظبي للحاويات، محوراً أساسياً، في إطار المساعي الرامية لتطوير مركز بحري عالمي لخدمات إعادة الشحن الدولي والخدمات اللوجستية في أبوظبي.
ويعمل ميناء خليفة الذي يضم محطتين للحاويات، المحطة 1 تديرها وتشغلها شركة مرافئ أبوظبي، فيما تشغل المحطة 2، شركة كوسكو أبوظبي.
ويعمل الميناء على خدمة أكثر من 25 خط شحن ويتيح ربطاً مباشراً مع 70 وجهة دولية، وسيكون ميناء خليفة أول ميناء بدولة الإمارات يرتبط بشبكة الاتحاد للقطارات الجديدة، والتي يجري تشييدها حالياً.
وأكدت «كوسكو- أبوظبي»، أن استراتيجيتها تتركز حول إرساء مكانة أبوظبي كمركز إقليمي للخدمات اللوجستية والتجارة، وربطها بالمناطق الصناعية الحرة، لتوسيع وتنويع الاقتصاد.
وترتبط «محطة كوسكو- أبوظبي للحاويات» في «ميناء خليفة»، مع شبكة محطات «كوسكو» العالمية، ما يجعلها واحداً من أكبر موانئ الشبكة في منطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، ومركزاً رئيساً لقطاع النقل البحري العالمي.
وتسهم كوسكو- أبوظبي بترسيخ مكانة ميناء خليفة كمركز إقليمي لعمليات «كوسكو» التشغيلية العالمية، إذ ترتبط بجميع المراكز التجارية الرئيسة، المشمولة بمبادرة «الحزام والطريق».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©