الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات وأوزبكستان تبحثان تعزيز العلاقات التجارية

الإمارات وأوزبكستان تبحثان تعزيز العلاقات التجارية
6 مايو 2019 03:30

طشقند (وام)

استقبل شوكت ميرزاييف، رئيس جمهورية أوزبكستان، معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة والوفد المرافق رفيع المستوى الذي يزور طشقند حالياً، وتهدف الزيارة إلى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومجالات التعاون، خاصة فيما يتعلق بالتجارة والاستثمار والسياحة والطاقة والنقل والزراعة.
ونقل معالي الوزير، خلال اللقاء، تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والقيادة الرشيدة، إلى الرئيس ميرزاييف، مؤكدا حرص دولة الإمارات على تطوير علاقات التعاون بين البلدين وتنميتها في شتى المجالات لتحقيق المصلحة المشتركة بينهما.
ورحب الرئيس الأوزبكي بمعالي الوزير وأعضاء الوفد المرافق، وحمله تحياته لصاحب السمو رئيس الدولة، ولصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتمنياته للقيادة الرشيدة في الإمارات وشعبها الصديق المزيد من الرقي والتقدم، وأن تكلل الزيارة بالنجاح بما يسهم في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين.
وأشاد فخامته بالعلاقات المتميزة بين البلدين والتعاون والشراكة المثمرة بينهما في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن زيارته الأخيرة إلى دولة الإمارات، مثلت مناسبة لتعزيز هذه الشراكة، وتوسيع مجالاتها، ونتج عنها توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين. وقدم الرئيس الأوزبكي الشكر على ما لقيه والوفد المرافق له أثناء زيارته للدولة من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.
من جهته، أكد معالي الوزير حرص دولة الإمارات على تطوير علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وتعزيزها في شتى المجالات. وأشاد معاليه بقرار جمهورية أوزبكستان بإعفاء مواطني دولة الإمارات من حَمَلة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والعادية من تأشيرة السفر المسبقة، مؤكداً أن هذه المبادرة تعكس المكانة الدولية التي أصبحت تتبوأها دولة الإمارات، وتؤكد تنامي العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، وتفتح آفاقاً جديدة لمواطني الدولة للسياحة والاستثمار والتجارة.
ورافق معاليه في الزيارة معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين، وعبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، ومحمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، والمستشار يوسف سعيد العبري وكيل دائرة القضاء، ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، وعبدالله سلطان العويس رئيس غرفة تجارة وصناعة الشارقة نائب رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة، ومحمد حارب المحيربي سفير الدولة لدى جمهورية أوزبكستان، وممثلون عن صندوق أبوظبي للتنمية وشركة مبادلة للتنمية ومركز خدمات المزارعين.
وعلى هامش الزيارة، أطلق معالي ناصر بن ثاني الهاملي، ومعالي شيرزود كودبييف وزير التشغيل وعلاقات العمل الأوزبكي، خطة لتفعيل الشراكة بين البلدين الصديقين في مجالات العمل تنفيذاً لبروتوكول التعاون المبرم بين حكومتي البلدين في شهر أبريل الماضي، حيث استضافت العاصمة الأوزبكية طشقند أعمال «ملتقى العمل الإماراتي الأوزبكي لفرص التوظيف» الذي يعتبر أحد مخرجات خطة تفعيل الشراكة بين البلدين، وذلك بحضور معالي ناصر بن ثاني الهاملي ونظيره الأوزبكي وبمشاركة واسعة من قبل وكالات للتوظيف وأصحاب أعمال في كلا البلدين، حيث تم إبرام وثيقة للتعاون بين هذه الوكالات.
وتضمن نشاط الوفد عدداً من اللقاءات الثنائية مع كبار المسؤولين في جمهورية أوزبكستان، حيث التقى معالي وزير الطاقة والصناعة والوفد المرافق له كلاً على حدة معالي غنييف مجيدوفيتش، نائب رئيس وزراء أوزبكستان ومعالي أليشير سولتانوف وزير الطاقة في أوزبكستان. وتم بحث فرص التعاون الاقتصادي والاستثماري، خاصة في مجال الطاقة، وتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
كما التقى وفد الدولة مع عدد من كبار المسؤولين الأوزبكيين وعدد من الشركات والمؤسسات الأوزبكية بهدف تعزيز العلاقات الثنائية ودفع التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التدفقات الاستثمارية المشتركة.. يذكر أن مستوى التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بلغ في عام 2017 نحو 387 مليون دولار.. فيما تسير شركة فلاي دبي 5 رحلات أسبوعية إلى العاصمة الأوزبكية طشقند.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©