الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تكاليف وأسعار الأنظمة الشمسية تتراجع %30

تكاليف وأسعار الأنظمة الشمسية تتراجع %30
16 يناير 2020 01:53

رشا طبيلة (أبوظبي)

أكد مشاركون في معرض القمة العالمية لطاقة المستقبل، أن تكاليف الأنظمة الشمسية تراجعت بنسب تتراوح من 10 إلى 30% خلال السنوات القليلة الماضية، نتيجة لتبني أحدث التقنيات والتي تزيد من كفاءة عملها، إلى جانب وضع الحكومات لتشريعات داعمة لقطاع الطاقة المتجددة، فضلاً عن ارتفاع الطلب على مستوى الدول والأفراد على استخدام الطاقة الشمسية.
وقال والديمار هارتمان، رئيس المبيعات في شركة AE solar، الألمانية، إن تكاليف الأنظمة الشمسية تشهد تراجعاً منذ أكثر من عشر سنوات وبشكل سنوي، وسط تزايد الطلب وتغير التشريعات الحكومية، التي أصبحت أكثر دعماً للقطاع، إلى جانب تبني أحدث التكنولوجيا التي تزيد من كفاءة وفعالية الأنظمة الشمسية.
ولفت إلى أنه في عام 2003 كانت أسعار الكيلو واط من الأنظمة الشمسية 4500 يورو، وبعد سنوات أصبحت تكلفتها 1200 يورو، ولا تزال التكاليف والأسعار تقل بشكل سنوي.
وأكد هارتمان أن تبني أحدث التقنيات والاستثمار في الجودة أمر أساسي، حيث نعرض في المعرض أحدث التقنيات في أنظمتنا الشمسية، مشيراً إلى أنه في وقت الأنظمة تتوقف عن العمل مؤقتاً عند حجب الشمس عن عدد من الخلايا الشمسية، في حين أن التقنية الجديدة تسمح للخلايا الشمسية المتعرضة للشمس للعمل رغم حلول الظل على بعض منها».
وأكد أن هذه التقنية توفر التكاليف وتنتج طاقة أكبر وتزيد من فاعلية الألواح الشمسية، مشيراً إلى أنه تم إطلاق تقنية جديدة تمنع تقليد منتجاتنا من قبل شركات أخرى، وتضمن للمستهلك أن المنتج أصلي وغير مقلد، من خلال تطبيق ذكي على الهاتف النقال يتم ربطه بشريحة ذكية موجودة على الأنظمة الشمسية. وقال باولو وهو مدير المبيعات والتسويق في شركة «آكوم» الصينية، إن أسعار وتكاليف الأنظمة الشمسية تراجعت بشكل ملحوظ منذ سنوات، حيث إن تبني أحدث التقنيات وارتفاع الطلب من الأسواق من مختلف دول العالم أسهم في التقليل من التكاليف وزيادة كفاءة فعالية الأنظمة الشمسية. وبين أن «نسب تراجع تكاليف وأسعار الأنظمة الشمسية يعتمد على نوع هذه الأنظمة، ولكن بشكل عام، تراجعت التكاليف بنسب تتجاوز 10% مطلع العام الجاري، مقارنة بمطلع العام الماضي».
وقال «نتوقع استمرار تراجع الأسعار والتكاليف مع ارتفاع الطلب والاهتمام المتزايد من الدول بالطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن الشركة تسعى للتوسع في الإمارات ودول المنطقة».
وأكدت جومانة حصري وهي رئيس مجلس الإدارة لمنطقة الشرق الأوسط في شركة ساكوتيل زنشاين، أن الطلب على الألواح الشمسية يشهد نمواً مستمراً، لا سيما في الإمارات والمملكة العربية السعودية، حيث تراجعت تكاليف الأنظمة الشمسية خلال السنوات القليلة الماضية بين 20 إلى 30% بشكل عام في وقت ارتفعت كفاءة وفاعلية الأنظمة الشمسية مع تبني أحدث التقنيات.
وأشارت إلى أن الشركة تتبنى أحدث التقنيات، حيث تعرض ألواحاً شمسية تتكون من مواد تمنع تعلق الغبار والرمال على الألواح. وقالت فيونا يانج وهي مدير في شركة «سولار ليت» الصينية وهي متخصصة في استخدام تقنية الروبوت الذكي في تنظيف ومراقبة أداء الأنظمة الشمسية، تراجعت تكاليف الخدمات المتعلقة بالأنظمة الشمسية خلال السنوات القليلة الماضية بفعل تراجع تكاليف تركيب الأنظمة الشمسية بنسب تتراوح بين 20 إلى 30%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©