السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«الأسد».. يعيش حياة اجتماعية وأسرة مستقــرة

«الأسد».. يعيش حياة اجتماعية وأسرة مستقــرة
13 مايو 2019 03:35

ماجدة محيي الدين (القاهرة)

الأسد حيوان مثير، له صفات وطباع اختصه بها الله سبحانه وتعالى تميزه عن سائر الكائنات.. والأسود قسمان الإفريقيّة والآسيويّة، تتميز الإفريقيّة بأن وزنها يتراوح بين 120 - 191 كجم، وطولها من حوالي متر ونصف المتر إلى مترين، ويصل طول ذيلها ما بين 67 - 100 سم، بينما تُعد أسود آسيا ذات قياسات أكبر، حيث يتراوح وزنها ما بين 120 - 226 كجم، وطولها قد يصل ما بين مترين إلى نحو ثلاثة أمتار، بينما قد يكون طول الذّيل ما بين 60 - 90 سم، ويتميز الأسد الذّكر بكونه أكبر حجماً ويمتلك شعراً مميّزاً حول العنق، وهذا الشّعر يُعد مُفيداً للأسد من عدّة نواحٍ، فيُشكّل ميزة لجذب الإناث، وعامل تخويف للذّكور الآخرين.
حياة الأسد الاجتماعيّة: يعيش الأسد ضمن مجموعات، وهذا ما يُميّزه عن غيره من فصيلة القطط، حيثُ أن كل مجموعة من الأسود قد تشتمل على ثلاثة من الأسود الذّكور إلى جانب ما يُقارب اثنتي عشرة من الإناث، بالإضافة للصّغار، وتكون جميع الأسود في المجموعة الواحدة مترابطة كأسرة، وتبقى الإناث في هذه المجموعة حتّى تكبر بالعُمر، بينما يتوجّه الشّباب من الأسود للانفصال والذّهاب لترؤس مجموعات جديدة تكون تحت مسؤوليّة أسود أخرى.
ويحتاج الذّكر لما يُقارب 7 كجم من اللّحوم يوميّاً، وتحتاج الأنثى لحوالي 5 كجم يوميّاً ويمكن للأسد أن يتناول 30 كيلو غراماً من اللحم في جلسة واحدة. والغريب أن الإناث تتولى الصيد وتوفير الغذاء بنسبة لا تقل عن 85 - 90 بالمئة من النسبة الإجماليّة للصيد ضمن المجموعة، بينما تتركّز وظيفة الذّكور في حماية المجموعة.
يتراوح عمر الأسد بين 12 - 16 سنة عند تواجده في البراري أو الغابة، بينما قد يصل لعمر 25 سنة عند تواجده في محميّة، ومن الحقائق المثيرة أن سرعة الأسد تصل لما يُقارب 81 كم/‏‏‏ ساعة.
ويكثر تواجد الأسود في كلٍّ من الهند والصين، والقليل في أدغال أستراليا وأميركا الجنوبية، وتعتبر القارة الأوروبية من أقل الأماكن التي تتواجد فيها الأسود.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©