الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انطلاق مؤتمر "المجتمعات المسلمة في أوروبا الشرقية" اليوم

انطلاق مؤتمر "المجتمعات المسلمة في أوروبا الشرقية" اليوم
15 يناير 2019 02:45

أبوظبي (الاتحاد)

تنطلق اليوم في العاصمة الكرواتية زغرب- فعاليات مؤتمر «المجتمعات المسلمة في أوروبا الشرقية.. الحقوق والواجبات» الذي ينظمه المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة الذي يرأسه معالي الدكتور علي النعيمي، بالتعاون مع المشيخة الإسلامية بجمهورية كرواتيا، وذلك على مدار يومين في المركز الإسلامي الثقافي بالعاصمة الكرواتية.
ويشارك في هذا المؤتمر العلمي مشيخات واتحادات ومعاهد إسلامية من أكثر من 25 دولة منها: كرواتيا، والبوسنة والهرسك، وسلوفينيا، ومقدونيا، وكوسوفو، وصربيا، والجبل الأسود، والتشيك، وبولندا، وبلغاريا، وإستونيا، ورومانيا، وأوكرانيا، وليتوانيا، وسلوفاكيا، وألبانيا، والمجر، واليونان، وكذلك بحضور أكثر من 100 شخصية متخصصة.
ويسعى المؤتمر لتحقيق أهداف عدة، منها: إبراز النموذج الكرواتي في تنظيم علاقة الدين بالدولة والمجتمع، والعمل على تشجيع المبادرات والحوار والعيش المشترك، وكذلك تحصين أبناء المسلمين من تيارات التطرف والعنف، فضلاً عن إبراز دور المراكز الإسلامية في تحقيق الأمن الروحي للمسلمين والوئام الوطني مع بقية المكونات المجتمعية.
وتدور نقاشات المؤتمر حول ثلاثة محاور، هي تطور العلاقة بين الدين والدولة في أوروبا «دراسة مقارنة» والحوار الحضاري بين المسلمين والمسيحيين «تظاهر أم واقع؟»، واستراتيجية مواجهة ظاهرتي الإسلاموفوبيا والتطرف الديني، والمراكز الثقافية الإسلامية وعمليات اندماج المسلمين في المجتمعات الأوروبية، وتحقيق الأمن المجتمعي والوئام الوطني.
ويأتي تنظم المؤتمر الإقليمي «المجتمعات المسلمة في أوروبا الشرقية.. الحقوق والواجبات»، انطلاقاً من رسالة المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، التي تؤكد تعزيز الانتماء للأوطان وتفعيل نظم التعايش السلمي تحت سقف دولة المواطنة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©