الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«المسرح» تحتفي بالنصوص الفائزة بمسابقة الشارقة للتأليف المسرحي

«المسرح» تحتفي بالنصوص الفائزة بمسابقة الشارقة للتأليف المسرحي
29 مارس 2012
الشارقة (الاتحاد)- خصصت فصلية “المسرح” التي تصدرها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة محور عددها الجديد “مارس 2012” لقراءات نقديّة حول النصوص الفائزة بجوائز مسابقة التأليف المسرحي التي تنظمها الدائرة وشارك في الملف أحمد ماجد، وياسر علام، والسر السيد، وعواد علي، وهيثم الخواجة، ويعرب سالم. وكتب أحمد بورحيمة رئيس التحرير في الافتتاحية بمناسبة مرور السنة الأولى على المجلة “ان مخاوف البدايات وهواجسها تبددت وان أسرة المجلة تدخل السنة الجديدة وهي أكثر ثقةً في قدرتها على أن تتقدم أكثر بهذا المشروع المسرحي” وتعهد أبورحيمة ان يجد كل أهل المسرح العربي في المجلة ما يلبي تطلعاتهم وأشواقهم إلى منبر يواكب ما يقدمونه من عطاء بالقراءة والتحليل والنقد والتوثيق؛ وفي ذات الوقت يزيد حافزيتهم ويسند خطواتهم في السبيل إلى مسرح عربي أكثر جدة وإبداعيّة. عقب الافتتاحية نشرت المجلة كلمة اليوم العالمي للمسرح “ كيف نعيش؟” وكتبها الممثل الاميركي جون مالكوفيتش إضافة إلى تغطية موسعة لوقائع المائدة المستديرة التي نظمت في شهر يناير في إطار ملتقى المسرح العربي تحت عنوان “الربيع العربي والمسرح.. أية علاقة؟”. وكُرس باب “دراسات” لكتابات حول الملتقى المسرحي وشارك هنا ايفلين غروسمان “مسرح القسوة والمتفرج.. فضاء جديد وجسد مهتز” والفاتح مبارك “ طريق جاك رانسير بين برخت وآرتو.. المتفرج منعتقاً” وجميلة زقاي “الحلقة.. صيغة عربية للفرجة المسرحية” كما ضم الباب قراءات نقدية حول عروض مسرحية حديثة وشارك بها كاتيا عارفارا “.. ربيع مروة يجابه ذاكرة الحرب اللبنانية” وصبري حافظ كتب “يحيى يعيش.. لفاضل الجعايبي.. المسرح والثورة التونسية” فيما كتبت عايدة كامل “ السينوغرافيا المسرحية والتاريخ” . وأجرت المجلة حواراً مطولاً مع الممثل المسرحي أحمد الجسمي تحدث فيه عن تجربته وعن الحراك المسرحي في الإمارات وعلاقته بالمشهد المسرحي العربي. وفي زاويتها كتبت عائشة مصبح عن البنية التحتية للمسرح في الإمارات. وفي باب “متابعات” كتب الناقد المغربي خالد أمين “كن انت التغيير” تعقيباً على ما كتبه عبد الكريم برشيد في العدد السابق للمجلة تحت عنوان “شيخ الاحتفالية يواجه النقاد”. كما شارك في الباب ذاته فاضل الكعبي “ماهية مسرح الطفل والحاجة إليه”. اما باب “متابعات” فشارك به جان جوان متابعاً صدى عرض مسرحية “طبق الأصل” التي كتبها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وأخرجها للمسرح السوري هشام كفارنة. وكتبت رنا زيد “مسرحية ماشي أون لاين.. ماذا لو فقدنا ذاكرتنا الافتراضية؟” وعكس جهاد هديب أجواء الدورة الرابعة لمهرجان المسرح العربي وكتب فاطمة بلوفضيل عن مهرجان المسرح النسوي الذي نظم أخيرا في الجزائر وكتب جميل الحمداوي “نحو استراتيجية عربية للتنمية المسرحية” وضم الباب تغطيات أخرى لأنشطة مسرحية شهدتها عواصم عربية عدة. في باب “كتب” نطالع لعلي سفر “محاضرات مايرهولد في الإخراج.. سجل الخبرة” ولجعفر العقيلي “المسرح السياسي عند سعد الله ونوس :التقنية، المضمون.. والجمهور” ولمحمد بوفلاقة “ملامح الـمسرح الـجزائري.. كتاب الذكريات” وكتب ابراهيم حاج عبدي “ الميزانسين في العرض المسرحي.. هندسة الخشبة”. وفي باب نصوص نشرت المجلة “لعبة الفوضى الكونية “ للكاتب سمير عبد الفتاح.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©