الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

إعلان الفائزين في جائزة «العويس للإبداع» الدورة الـ 26

إعلان الفائزين في جائزة «العويس للإبداع» الدورة الـ 26
27 مايو 2019 05:27

دبي (الاتحاد)

عقد في ندوة الثقافة والعلوم مؤتمر صحفي للإعلان عن الفائزين في جائزة العويس للإبداع في دورتها الـ 26، بحضور بلال البدور رئيس مجلس الإدارة، ود. عيسى البستكي رئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي، ود. حماد بن حماد رئيس لجنة المسابقات والجوائز، ود. محمد مراد عضو لجنة المسابقات والجوائز، والمهندسة مريم بن ثاني عضو مجلس الإدارة، ونخبة من الإعلاميين.
تطرق البدور لتاريخ إنشاء الجائزة منذ عام 1988 وكيف حافظت على تقدمها واستمراريتها، وتعزيز الحضور الدائم لعطاء المرحوم سلطان بن علي العويس مؤسس الجائزة الذي ترك بصماته في كافة مجالات العمل الثقافي والإبداعي والإنساني.
وذكر البدور أنه تم رفع قيمة الجائزة في بعض المحاور لتحفيز المشاركين، وخاصة في مجالات الإبداع الفني كالرسم والتصوير والذي تم تعديل شروطه لتمثل الصور المقدمة مادة توثيقية للحياة في الإمارات في مجالات (النباتات والأسماك والحياة الفطرية).
وحول شخصية العام الثقافية تم اختيار المستشار إبراهيم بوملحة وهو من مؤسسي الندوة، وكان رئيساً للجنة الثقافية ورئيس مجلس إدارة الندوة ورئيس جائزة دبي للقرآن الكريم، ومساهماته وعطاءاته في الإبداع الشعري.
وفاز بالجوائز الثقافية الخاصة كل من:
رعد أمان إعلامي يعمل في تلفزيون الشارقة، ومحمود علياء من الرعيل الأول من الإعلاميين العرب في الإمارات، ومصطفى عزت الهبرة شاعر وكاتب له العديد من الإصدارات.
وفي المسابقة العامة لأبناء الإمارات في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية فازت الأبحاث التالية:
في المحور الاجتماعي الباحثة عائشة إبراهيم إسماعيل البريمي، وفي المحور التاريخي الباحث ناصر حسين ناصر العبودي، وفي المحور التربوي الباحثة عائشة علي أحمد الغيص الزعابي، وفي المحور التشريعي أو القانوني الباحث عادل فضل محمد الظبياني، وفي المحور الإداري أو الاقتصادي الباحثة د. أميرة أمان الله زمان كمالي، وفي مجال الدراسات التطبيقية - المحور الزراعي أو الأمن الغذائي - فاز الباحث سالم راشد علي راشد اليليلي.
أما مسابقة أفضل بحث عن الإمارات للمقيمين في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية ففاز:
في المحور الثقافي الباحث عبد الحافظ الحوارات، وفي المحور التربوي وعلم النفس الباحث السيد عبد الرحمن عبد اللطيف قاسم، وفي المحور الإداري أو الاقتصادي الباحث د. علام محمد موسى حمدان، وفاز في مجال الدراسات التطبيقية في المحور الزراعي أو الأمن الغذائي الباحث د. سامح سليمان محمود سليمان، وفي المحور البيئي أو الطاقة أو العلوم الأساسية فاز الباحث د. محمد جمال شحاتة.
وفي مسابقة الابتكار العلمي تم حجب المركز الأول، وفاز بالمركز الثاني أحمد عبد الرحمن محمد عبد الرحمن الزرعوني وعبد الرحمن محمد العوضي ومحمد طالب غلوم. وبالمركز الثالث مناصفة بين: ميرة يونس المرزوقي وهند عبد الرحمن عبدالله أحمد السميطي، وعبدالله عبد الرحمن عباس العجماني البلوكي.
وفاز بأفضل كتاب يصدره أبناء الإمارات عن دولة الإمارات عبدالله محمد عبيد المهيري عن كتابه «حصن الظفرة تاريخ أمراء بني ياس الأوائل»، وبأفضل كتاب لأحد أبناء الإمارات
د. عبدالخالق عبدالله عن كتابه «لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر»، وفاز بأفضل كتاب لغير الإماراتيين عن دولة الإمارات محمد حسين طلبي عن كتابه «في دبي مهندس زاده الخيال».
وفي مسابقة الإبداع الأدبي، تم حجب مسابقة أفضل ديوان شعر، وفازت بأفضل إبداع قصصي أو روائي المجموعة القصصية «إشارة لا تلفت الانتباه» للكاتب سلطان العميمي. وتم حجب مسابقة أفضل نص مسرحي.
وفاز بأفضل عمل مترجم د. سلطان فيصل الرميثي عن ترجمته لرواية «عم نتحدث حين نتحدث عن الحب - لريموند كارفر». وفاز بأفضل كتاب لأدب الطفل لأبناء الإمارات قصة «أصوات العالم» للكاتبة نادية النجار.
وكان نصيب جائزة أفضل حساب لوسيلة تواصل اجتماعي لمعالي الفريق ضاحي خلفان عن حسابه في تويتر.
وجاءت جائزة أفضل فيديو توعوي لعوض بن حاسوم الدرمكي عن عمله «بصمات».
وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي محلي فيلم «رجال من عهد زايد» لهيئة دبي للثقافة والفنون.
كما أعلنت أسماء الفائزين بالبرامج الإذاعية والتلفزيونية، وكذلك الفائزين في فنون الرسم والخط العربي، والتصوير، والنحت.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©