الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«كوسكو أبوظبي» تستقبل أكبر سفن الحاويات في العالم

«كوسكو أبوظبي» تستقبل أكبر سفن الحاويات في العالم
28 مايو 2019 04:28

أبوظبي (الاتحاد)

استقبلت محطة كوسكو أبوظبي بميناء خليفة، أربعاً من أكبر سفن نقل الحاويات في العالم خلال فترة وجيزة.
وتُعد سفينتا «إم. في. كوسكو شيبنج بيسز» و«إم. في. كوسكو شيبنج سولار» ثالث ورابع أضخم سفينتين على التوالي ترسيان في محطة كوسكو أبوظبي، منذ بدء عملياتها التشغيلية التجريبية في 20 أبريل 2019.
واستقبلت هذه المحطة سفينة نقل الحاويات النمطية الصينية «إم. في. سي إس سي إل ميركوري»، التي كانت تحمل على متنها 14 ألف حاوية في 20 أبريل، ومن ثمّ سفينة «إم. في. سي إس سي إل جلوب»، والتي وصلت إلى الميناء في 27 أبريل بحمولة 19 ألف حاوية.
كما وصلت السفينة «سولار»، التي تحمل على متنها 21 ألف حاوية نمطية إلى ميناء خليفة في 25 مايو، لتصبح أكبر سفينة نقل حاويات ترسو بميناء خليفة، بعد أن كانت سفينة «بيسز» التي تحمل على متنها 20 ألف حاوية نمطية احتفظت بهذا الامتياز عند استقبالها بالميناء في 5 مايو، بمدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع.
ويعد استقبال السفينتين اللتين انطلقتا من ميناء تشينغداو في الصين، إنجازاً يرسخ مكانة أبوظبي على خريطة التجارة البحرية العالمية، ويعزز دورها المحوري في مبادرة الحزام والطريق.
وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي: «هذا الإنجاز يلقي الضوء على مكانة ميناء خليفة الاستراتيجية على خريطة التجارة البحرية العالمية ودوره الحيوي، كمركز إقليمي، ضمن شبكة شركة كوسكو الملاحية في الشرق الأوسط».
وأضاف الشامسي:«نحرص على تطوير قطاع الشحن البحري، عبر تقديم حلول مبتكرة في مجال الشحن البحري ومناولة الحاويات، لتوفير الوقت والتكاليف للعملاء وتلبية احتياجات هذا القطاع، والتي من بينها تطوير البنية التحتية للموانئ وفق أعلى المعايير العالمية».
ومن جانبه، قال كابتن جو وي بينغ، الرئيس التنفيذي لمحطة كوسكو أبوظبي: «تلبي محطة كوسكو أبوظبي، بفضل بنيتها التحتية المتطورة، احتياجات شركات الشحن البحري وتسهم في رفع مستوى الكفاءة وتفريع وتحميل الحاويات بوقت أسرع، وبالتالي تقديم مزايا تنافسية للعملاء». يشار إلى أن موانئ أبوظبي هي الشركة المشغلة للموانئ التجارية والمجتمعية في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى مدينة خليفة الصناعية. وتربط محطة كوسكو أبوظبي، التي تم افتتاحها ديسمبر الماضي، بين ميناء خليفة ومحفظة الموانئ العالمية التابعة لشركة كوسكو الملاحية التي تتولّى إدارة وتشغيل 285 مرسىً في 37 ميناء حول العالم. وتضم محطة كوسكو أبوظبي للحاويات أكبر محطة لفرز الحاويات في الشرق الأوسط بمساحة 275 ألف متر. وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى لمحطة كوسكو أبوظبي 2.5 مليون حاوية نمطية على امتداد رصيف بحري بطول 1200 متر. ويبلغ عمق المياه في منطقة المحطة 18 متراً، الأمر الذي يسمح لها باستقبال سفن الحاويات العملاقة التي عادةً ما تتجاوز حمولتها 20 ألف حاوية نمطية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©