الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إعادة تشغيل المدرج الجنوبي لمطار دبي فجر السبت

إعادة تشغيل المدرج الجنوبي لمطار دبي فجر السبت
30 مايو 2019 05:41

مصطفى عبد العظيم (دبي)

يستأنف مطار دبي الدولي، بعد غد السبت، العمل بكامل طاقته الاستيعابية مع إعادة تشغيل المدرج الجنوبي للمطار، الذي توقف لمدة 45 يومياً، لتنفيذ عملية ترقية شاملة لرفع مستويات السلامة والخدمة، والطاقة الاستيعابية للمدرج.
ويتزامن توقيت إعادة تشغيل المدرج الجنوبي مع توقعات استقبال المطار أعداداً قياسية من المسافرين في عطلة الأسبوع الجاري، قبيل إجازة عيد الفطر المبارك، حيث أعلنت شركة طيران الإمارات أن أعداد المسافرين الذين يستخدمون المبنى 3 المخصص لرحلاتها يزيد على 309 آلاف مسافر.
وقال مصدر في مطارات دبي لـ«الاتحاد»: إنه تم إنجاز عمليات ترقية المدرج بنجاح، وسيتم إعادته للتشغيل، فجر بعد غد السبت، مطلع يونيو 2019 وفقاً للبرنامج الزمني المحدد مسبقاً.
ويتوقع مع إعادة تشغيل المدرج، عودة جميع الرحلات التي تم إلغاؤها أو تحويلها بصفة مؤقتة إلى مطار آل مكتوم الدولي، والتي أسهمت في رفع الحركة الجوية به بنحو 700% خلال فترة تجديد المدرج الجنوبي لمطار دبي، والتي شهد مطار دبي خلالها انخفاضاً في عدد رحلات الركاب بنسبة 32% فقط، رغم أن المطار كان يعمل بنسبة 50% من طاقة المدرجات، بفضل الجدول الزمني الفعال الذي أحسن استغلال مدرج الهبوط الشمالي لنسبة تصل إلى 96% من الطاقة الاستيعابية.
وتضمن مشروع تجديد المدرج الجنوبي وضع قرابة 60 ألف طن من الأسفلت و8 آلاف متر مكعب من الأسمنت لتقوية، وإعادة تسوية سطح المدرج والممرات المجاورة له، كما استغلت مطارات دبي فرصة إغلاق المدرج لتثبيت كابلات رئيسة بطول 800 كم، واستبدال ما يزيد على 5500 مصباح إنارة للمدرج ببدائل تكنولوجية عصرية واقتصادية وصديقة للبيئة.
وراعت مطارات دبي عند تحديد فترة إغلاق المدرج أن تتزامن مع الفترة التي تنخفض خلالها حركة المسافرين نتيجة فترة الهدوء الموسمية، وذلك بهدف الحد من الأثر في الخدمة، والممتدة من 16 أبريل وحتى نهاية مايو.
من جانبها، أعلنت كل من طيران الإمارات وفلاي دبي، اللتين تستحوذان على النسبة الأعلى من حركة مطار دبي، عن توقعاتهما بارتفاع حركة المسافرين على الرحلات القادمة والمغادرة من مطار دبي اعتباراً من اليوم، الجمعة، ولمدة ثلاثة أيام متواصلة نتيجة الطلب الكبير على السفر في عطلة عيد الفطر التي تمتد لنحو 9 أيام.
ووفقاً لسجل حجوزات طيران الإمارات، فإن حركة المسافرين سوف تصل إلى الذروة اليوم الجمعة، حيث من المتوقع أن يتجاوز عدد الركاب المغادرين عبر مطار دبي الدولي 80 ألفاً، مع توقعات أن يستمر الارتفاع حتى 3 يونيو، إذ تقدر أعداد المسافرين الذين يستخدمون المبنى 3 المخصص لرحلات طيران الإمارات بما يزيد على 309 آلاف مسافر، الأمر الذي دفع طيران الإمارات إلى تنبيه المسافرين بضرورة الوصول مبكراً لتفادي التأخر عن إنهاء الإجراءات قبل ساعتين من موعد الإقلاع.
وقالت الشركة: إنه توفر للعملاء أيضاً إمكانية إنجاز إجراءات سفرهم وتسليم أمتعتهم على كاونترات ضمن مواقف السيارات، فيما يمكن للركاب المسافرين عبر المبنى 3 اختيار تسليم أمتعتهم على واحد من 46 كاونتراً مخصصاً لركاب الدرجة السياحية أو الكاونترات المخصصة لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال خلال الفترة بين ست ساعات و90 دقيقة من موعد الإقلاع.
وفي السياق ذاته، حثت فلاي دبي المسافرين على متن رحلاتها إنجاز إجراءات السفر عبر موقعها الشبكي لاختصار الوقت في المطار وتجنب التأخير نتيجة الازدحام المتوقع في المطار مع اقتراب عطلة العيد، منوهةً بأهمية الحضور إلى المطار قبل ثلاث ساعات من موعد الرحلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©