الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"فولكسفاجن" و"فيات" يهبطان بالأسهم الأوروبية

"فولكسفاجن" و"فيات" يهبطان بالأسهم الأوروبية
1 يونيو 2019 01:10

لندن (رويترز)

هوت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر أمس، تقودها شركتا صناعة السيارات فولكسفاجن وفيات كرايسلر بعد أن فتح الرئيس الأميركي دونالد ترامب جبهة جديدة في توترات التجارة العالمية بتعهده بفرض رسوم على الواردات المكسيكية.
وقال ترامب إن جميع السلع المكسيكية ستخضع لرسوم جمركية تبلغ خمسة بالمئة من العاشر من يونيو لحين وقف الهجرة السرية، مهدداً بتعطيل سلاسل الإمداد في وقت تتجدد فيه مخاوف المستثمرين من خطر الركود الاقتصادي.
وتدهورت المعنويات أكثر بفعل سلسلة بيانات صينية أسوأ من المتوقع، لينزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9% بحلول الساعة 0708 بتوقيت جرينتش.
شملت الخسائر جميع قطاعات الأسهم الأوروبية، حيث عمد المستثمرون إلى البيع مفضلين أمان السندات الحكومية ليهبط المؤشر داكس الألماني، المنكشف بشكل خاص على مخاطر التجارة، 1.3% إلى أدنى مستوياته في شهرين.
ونزل مؤشر قطاع السيارات الأوروبي 2.7% متأثراً بانخفاضات ثلاثة بالمئة في أسهم كل من فولكسفاجن وفيات كرايسلر، اللتين لهما انكشاف كبير على المكسيك.
وانخفضت أسهم البنوك الإسبانية سانتاندير وساباديل وبلباو بين 3.6 و1.8%، وللثلاثة حضور كبير في المكسيك.
وقفز الين الياباني مقابل الدولار في حين هوى البيزو المكسيكي بعد تهديد الرئيس الأميركي، وبدأ أثر التوترات التجارية المتصاعدة بين واشنطن وبكين يظهر في البيانات الاقتصادية، حيث خيب مؤشر رئيسي للنشاط الصناعي الصيني آمال المستثمرين، بينما غذت أحدث ضربة من ترامب تكالبا على أصول الملاذ الآمن مثل السندات الحكومية والين.
وتراجع الدولار الأميركي 0.8% مقابل الين إلى 108.78، مسجلا أدنى مستوياته منذ أوائل فبراير، في حين نزلت العملة الأميركية أيضا أمام اليورو وسلة عملات منافسة.
وقال أولريخ لوختمان استراتيجي سوق الصرف في كومرتس بنك إن الرسوم المحتملة تبعث على القلق بشكل خاص نظرا لأنها غير مدفوعة باختلالات تجارية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©