الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

جواهر القاسمي تعتمد استراتيجية «إدارة سلامة الطفل 2020-2021»

جواهر القاسمي تعتمد استراتيجية «إدارة سلامة الطفل 2020-2021»
19 يناير 2020 00:12

الشارقة (الاتحاد)

أكدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أن رقي المجتمعات يكمن في مدى رعايتها لجميع الفئات الاجتماعية وفي مقدمتها الأطفال، الذين من حقهم أن نقف إلى جانبهم ونصون حقوقهم ونحمي وعيهم، ونمهد الطريق أمامهم نحو مستقبل يليق بأحلامهم وطموحاتنا.
وأشارت سموها إلى أن استراتيجية الشارقة لرعاية وسلامة الطفل تتمثل في بناء الشراكات بين مختلف المكونات أفراداً ومؤسسات، وتطوير النظم والسياسات الداعمة لنمو عقلي وعاطفي وجسدي سليم للأطفال.
جاءت تصريحات سموها بمناسبة اعتمادها استراتيجية إدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، لعامي 2020-2021.
وتتضمن الاستراتيجية التي ستُعرض على المؤسسات والجهات ذات العلاقة، تعزيز الشراكات الفاعلة مع الجهات المعنية بسلامة الطفل، وتحقيق التميز المؤسسي من خلال استحداث وتطوير أنظمة العمل والارتقاء بالحوكمة المؤسسية للإدارة، بحيث تتضمن السياسات المؤسسية قوانين وتوجيهات واضحة للتعامل مع الأطفال أو التواصل معهم ضمن المجالات التي تعمل بها كل مؤسسة.
وقالت سموها: «إن الحياة في تطور مستمر، وقد جعل هذا التطور الملحوظ من السبل القديمة للعناية بالأطفال عاجزة عن مواجهة تحديات العصر بما يخص الحفاظ على سلامة الطفل، ويتطلب ذلك المزيد من الجهد والتخطيط والتعاون لاستحداث استراتيجيات تواكب التغيرات الحياتية وتسبقها في الاهتمام بالطفل والحفاظ على كامل حقوقه».
وأضافت سمو الشيخة جواهر القاسمي: «التعامل مع الأطفال وتنمية مواهبهم وعاطفتهم وشغفهم بالأخلاق والثقافة والفنون والانتماء، يحتاج لمهارات وتخصصات علمية دقيقة، لأن العلاقة مع هذه الفئة من المجتمع التي تستكشف الحياة وتتعلم أبجدياتها، تفوق في دقتها الكثير من المجالات الحياتية الأخرى التي يتعامل معها الخبراء والمختصون».
وتدعم الاستراتيجية مساعي المؤسسات إلى تطوير وابتكار أنظمة عمل وخدمات تترك آثارها الإيجابية على الأطفال وأهاليهم، إلى جانب بناء المهارات والكفاءات والتخصصات اللازمة لرفع مستوى الوعي المجتمعي بسلامة الطفل وسبل حمايته.
وتتلخص رؤية إدارة سلامة الطفل بـ «مجتمع واع وطفل آمن»، وتستند رسالتها إلى توعية المجتمع بكافة أطيافه حول أهمية وقاية الطفل وحمايته من الإهمال والإساءة والاستغلال، للحفاظ على حقوقه بحيث يتمتع بالسلامة الجسدية والنفسية في كنف أسرة متماسكة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©