الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نصف دول الاتحاد الأوروبي قد لا تحقق أهدافها للطاقة المتجددة

نصف دول الاتحاد الأوروبي قد لا تحقق أهدافها للطاقة المتجددة
6 يونيو 2019 19:58

ذكرت "محكمة المدققين" الأوروبية اليوم الخميس، أن نحو نصف عدد الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي يواجهون "تحدياً كبيراً" في الوفاء بأهداف الطاقة المتجددة الخاصة بهم بحلول 2020، رغم التقدم الملحوظ في توسيع نطاق طاقة الرياح والطاقة الشمسية منذ 2005. 

وحدد الاتحاد الأوروبي هدفاً باستمداد 20 في المئة من إجمالي الطاقة، من أجل استخدامات الكهرباء والتسخين والتدفئة والنقل، من الطاقة المتجددة بحلول 2020.

وبحسب تقرير أصدرته المحكمة، فإن خفضاً في الدعم المخصص للطاقة المتجددة منذ 2014، يعني أن الدول الأعضاء يجب أن تجد طرقاً أخرى لدعم تلك الأسواق. 

واستند التقرير إلى بحث أجرته "محكمة المدققين" الأوروبية في ألمانيا واليونان وإسبانيا وبولندا. 

وأشارت المحكمة إلى أنه في عام 2017 كانت الدول الأعضاء تحصل بالفعل على 17.5 في المئة من الطاقة من الطاقة المتجددة، واستوفت 11 من أصل 28 دولة هدفها لعام 2020.

غير أن ثماني دول بحاجة إلى تسريع جهودها بما في ذلك أكبر اقتصاد بالاتحاد الأوروبي، ألمانيا. وقال التقرير إن ست دول أخرى يمكن ألا تفي بالهدف.

وفي السياق، دعا بيتر ألتماير وزير الاقتصاد الألماني إلى الإسراع في توسيع نطاق شبكات الطاقة الكهربائية وتطويرها في بلاده، من أجل النجاح في التحول في سياسة الطاقة، أي التحول لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس.

اقرأ أيضاً: ارتفاع مساهمة الطاقة المتجددة 3 أضعاف بحلول 2035

وأكد ألتماير في التقرير المرحلي الثاني الذي عرضه بشأن التحول في سياسة الطاقة وأقره مجلس الوزراء الاتحادي في ألمانيا، على ضرورة تطبيق توسيع نطاق الشبكات الذي تم إقراره، وقال إن "التقرير المرحلي يظهر أننا حققنا بعض الأشياء بالفعل، ولكن لا يزال هناك طريق طويل أمامنا".

يشار إلى أن ألمانيا ستنهي استخدام الطاقة النووية بحلول نهاية عام 2022، وتعتزم إنهاء توليد الطاقة بالفحم الذي يتسبب في الإضرار بالمناخ بحلول عام 2038.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن بيتر ألتماير قوله إن "إمدادات الطاقة الكهربائية في ألمانيا تعد آمنة، ويتم تغطية الطلب على الطاقة حالياً، وبالتالي يتم ضمان مستوى عال من تأمين الإمداد بالطاقة"، وفقاً لما جاء في التقرير.

وأضاف التقرير أنه حتى بالمقارنة على مستوى عالمي، فإن ألمانيا تنتمي إلى المجموعة الرائدة من خلال تمتعها بكفاءة إمداد عالية باستمرار.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©